تعبيرية
تعبيريةسوشال ميديا

غوغل ليس وحده.. تعرفوا على محركات بحث أخرى

شهد مجال البحث الإلكتروني تحولًا ملحوظًا في عام 2023، بالتوزاي مع تطورات كبيرة في تكامل الذكاء الاصطناعيP ما أثر بشكل كبير على تجربة المستخدم.

بالإضافة إلى غوغل التي تحتل نسبة كبيرة من حصة سوق البحث، هناك مجموعة واسعة من المحركات الأخرى التي بدأت تلعب دورًا مهمًّا في عالم الإنترنت.

تعبيرية
"جيميناي".. تطبيق جديد من غوغل قائم على الذكاء الاصطناعي

محرك البحث Bing:

حل محرك البحث Bing مكان MSN كجزء من إستراتيجية مايكروسوفت للتنافس مع غوغل. وفي عام 2009، تم إطلاق Bing، وهو يمتلك حاليًّا نسبة سوق بلغت 3.38% عالميًّا و7.73% في الولايات المتحدة.

حقق Bing تطورات كبيرة مؤخرًا، بما في ذلك إطلاق Bing Chat (الآن يُعرف بـ Copilot)، الذي يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع المحرك بشكل محادثة، بالإضافة إلى تطوير الإعلانات وإطلاق Microsoft Ads والنسخة الخاصة بـ pubCenter.

محرك البحث Baidu:

يُعتبر Baidu المحرك الرئيسي للبحث في الصين، حيث تفوقت حصته في السوق على غوغل بنسبة تزيد عن 66.52%. وفي عام 2023، أعلن Baidu عن تحسينات هامة على ERNIE Bot، الذي يُعتبر نموذجًا لغويًّا معززًا بالمعرفة. كما يقوم Baidu بمليارات العمليات البحثية يوميًّا، ولكنه يفتقر إلى التأثير خارج الصين.

محرك البحث Yandex:

يُعتبر Yandex المحرك الرئيسي للبحث في روسيا، حيث يدير حوالي 69.79% من جميع عمليات البحث في البلاد. وفي عام 2023، تم تسريب كود مصدر Yandex بشكل كبير؛ ما كشف عن هيكله البرمجي وأساليبه في تصنيف مواقع الويب، وهو أمر له أهمية كبيرة في عالم البحث.

محرك البحث DuckDuckGo:

يتميز DuckDuckGo بعدم تتبع البيانات وتوفير نتائج بحث خصوصية. يتمتع بشعبية متزايدة، حيث يُجرى حوالي 94 مليون عملية بحث يوميًّا، وهو يُعد بديلاً جيدًا للأشخاص الذين يهتمون بالخصوصية على الإنترنت.

بالمجمل، شهد عام 2023 تطورًا كبيرًا في مجال البحث مع تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهذا قد أدى إلى زيادة التنافسية بين المحركات المختلفة؛ لتحسين تجربة المستخدم، وتوفير نتائج بحث دقيقة وفعالة.

تعبيرية
"غوغل" تجني ثمار هجرة الموظفين من "أبل"

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com