كيف تتعاملين مع التبول الزائد خلال الحمل؟
Shutterstock

كيف تتعاملين مع التبول الزائد خلال الحمل؟

التبول الزائد والمتكرر خلال الحمل، ظاهرة شائعة تعانيها معظم النساء، وتسبب الإزعاج لهن، خاصة عند الوجود خارج المنزل.

تقول طبيبة أمراض النساء والتوليد في مستشفى ميموريال كير، آشلي بار، أن حوالي ثلاثة أرباع النساء الحوامل يعانين التبول المتكرر، وهو أمر طبيعي في معظم الحالات، لكنه قد يكون ناجمًا عن أمراض كامنة أحيانًا، مثل التهاب المسالك البولية أو حتى التهاب المثانة.

Shutterstock

لفهم هذه الظاهرة بشكل صحيح، يجيب خبراء الصحة عن أسئلة النساء الشائعة حول التبول الزائد.

Q

ما التبول المتكرر في الحمل؟

A

تقول الدكتورة آشلي إن معظم مراجع الطب تعتبر إفراغ المثانة أكثر من سبع مرات في اليوم دليلًا على التبول الزائد. ولكنها تعتقد أن الأمر يرجع إلى طبيعة جسم المرأة وعمرها ووزنها أيضًا.

Q

ما أسباب التبول الزائد خلال الحمل؟

A

تؤكد الدكتورة آشلي أن الهرمون الذي تكتشفه اختبارات الحمل، يلعب دورًا في زيادة تدفق الدم إلى الكليتين. كما يتسبب إنتاج البروجسترون والريلاكسين أيضًا في زيادة الترشيح عن طريق الكلى؛ ما يؤدي إلى زيادة إنتاج البول.

وخلافًا لأعراض الأشهر الثلاثة الأولى، مثل الغثيان والتعب، فإن كثرة التبول لا تتراجع، بل من المرجح أن تزداد خلال الأسابيع 10 إلى 12، إذ ينمو الرحم ليسبب الضغط على المثانة، ما يحد من قدرتها على تخزين البول، بحسب الدكتورة آشلي.

Shutterstock
Q

كيف نخففه؟

A

لا يمكن فعل الكثير لوقف التبول المتكرر أثناء الحمل، فهو استجابة جسمك للتغيرات الفسيولوجية الطبيعية أثناء الحمل. ومع ذلك، تؤكد الدكتورة آشلي أن هناك عدة طرق لإدارة الأمر.

Shutterstock

طرق لإدارة التبول الزائد خلال الحمل

الحد من السوائل قبل النوم

تقول الدكتورة آشلي، إنه يجب تقليل كمية الماء والسوائل التي يتم تناولها قبل النوم مباشرة. كما يجب التوقف عن تناول السوائل قبل النوم بحوالي ساعتين. لكن الحد من السوائل في الليل، لا يعني الحد من تناولها خلال النهار أيضًا، فمن المهم جدًّا شرب الماء الكافي خلال الحمل. وتوصي الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (ACOG)، النساء الحوامل بشرب 8 إلى 12 كوبًا من الماء يوميًّا.

كيف تتعاملين مع التبول الزائد خلال الحمل؟
هل الإفراط في تناول الطعام يقلل فرص الحمل؟

الحذر من بعض المشروبات والأطعمة

يمكن لمشروبات معينة أن تؤدي إلى تفاقم الحاجة إلى التبول. تقول الدكتورة آشلي: إن تجنب الأشياء التي تحتوي على الكافيين، مثل مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والقهوة والشاي يمكن أن يساعد في هذا الأمر.

كذلك يجب تجنب بعض الأطعمة، مثل الهندباء والكركديه والهليون؛ لأنها تحتوي على مدرات بول طبيعية.

Shutterstock

الإفراغ المزدوج

يعد الإفراغ المزدوج أمرًا مهمًّا أيضًا، إذ تنصح الدكتور آشلي بالوقوف أو تغيير الوضعية بعد إفراغ المثانة، ثم المحاولة مرة أخرى. يساعدك هذا على إفراغ المثانة بشكل تام وتمديد الوقت قبل الشعور بالحاجة إلى التبول مرة أخرى.

تخفيف التوتر

يعتبر التوتر والقلق عاملين مساهمين في زيادة مشاكل التبول؛ لذا يفضل ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل التأمل والتنفس العميق للحد من هذه المشكلة.

كيف تتعاملين مع التبول الزائد خلال الحمل؟
هل تسبب غرسات منع الحمل زيادة في الوزن؟

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com