شعار المهرجان
شعار المهرجانسوشال ميديا

التفاصيل الكاملة للمشاركة العربية في مهرجان برلين السينمائي 2024

وسط مشاركة عربية واسعة، تنطلق الخميس، فعاليات الدورة الرابعة والسبعين من مهرجان برلين السينمائي، والذي من المقرر أن تستمر فعالياته حتى 25 من شهر فبراير الحالي.

ويشارك في مسابقات المهرجان، مجموعة من الأفلام العربية المترشحة لجوائز "الدب الذهبي" أرفع جوائز المهرجان، كما يحضر مجموعة من صناع السينما العرب، فعاليات المهرجان ويشاركون في لجان تحكيم بعض مسابقاته.

 الفيلم التونسي "إلى من انتمي"
الفيلم التونسي "إلى من انتمي"

الدب الذهبي

يتنافس الفيلم التونسي "إلى من أنتمي" للمخرجة ميريام جوبور على جائزة الدب الذهبي أمام 19 فيلما من كافة دول العالم، كما ينافس المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيسكو بفيلم "شاي أسود" ضمن المسابقة، ولكن فيلمه غير ناطق باللغة العربية.

وتدعم مؤسسة الدوحة للأفلام فيلمين من الأفلام العشرين المتنافسة وهما: فيلم "إلى من أنتمي"، وفيلم "شامبالا" الذي يشارك في إنتاجه عدد من الدول أبرزها: "نيبال، وفرنسا، والنرويج، وتايوان".

 فيلم "No Other Land
فيلم "No Other Land

أفلام عربية

من ضمن الأفلام العربية المتنافسة على باقي مسابقات المهرجان، يأتي فيلم "يوميات من لبنان" للمخرجة مريم الحاج الذي يتنافس في فئة الأفلام الوثائقية، والفيلم المصري الأردني "سكون" للمخرجة الفلسطينية الأردنية دينا ناصر الذي يتنافس على جوائز فئة "أجيال".

كما يتنافس فيلم "No Other Land للمخرج الفلسطيني باسل عدرا الذي ينافس على جوائز مسابقة "بانوراما".

المخرج أمجد أبو العلا
المخرج أمجد أبو العلا المخرج أمجد أبو العلا

لجان التحكيم

يشارك المخرج السوداني أمجد أبو العلا في لجنة تحكيم مسابقة "أجيال"، بينما يشارك المخرج العراقي الفرنسي عباس فاضل فى عضوية لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية.

شعار المهرجان
أفلام الدوحة تتألق في مهرجان برلين السينمائي

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com