فوشيا جديد فوشيا

كم هو مؤثر أن تسمعي دقات قلب جنينك لأول مرة!

أظهرت استقصاءات علمية أخيرة أنه يمكن سماع دقات قلب الجنين بعد حوالي 6 أسابيع من بداية الحمل. وفي الحقيقة ليس فقط سماع بل رؤية الدقات لأول مرة عند مرور 8 أسابيع، وذلك من خلال إجراء فحص الموجات فوق الصوتية.

ويسمى هذا الفحص أيضا سونوغرام، يتم من خلاله تشخيص موسع يستخدم موجات صوتية لخلق صورة مرئية للطفل والمشيمة والرحم، فضلا عن غيرها من أجزاء الحوض.

المميز في هذا الفحص هو أنه يسمح بجمع معلومات قيمة عن التقدم المحرز في فترة الحمل وصحة الطفل. أثناء الاختبار فإن الفحص يحلل الموجات الصوتية عالية التردد في الرحم والتي ترتد من الجنين. جهاز الكمبيوتر يترجم الأصوات عبر صور الفيديو التي تكشف عن الشكل وموقف حركات الطفل.

جهاز دوبلر الجنين

وتشير الدراسة الى ان هناك طريقة اخرى تسمح بسماع دقات قلب الجنين حيث تسمع عند مرور 10 او 12 اسبوعا باستخدام جهاز يسمي "دوبلر الجنين".هذا الاسلوب المستخدم في عيادة الامومة يعكس الموجات الصوتية لقياس تدفق الدم في اجزاء مختلفة من جسم الجنين.

واما بالنسبة لسرعة سماع دقات القلب فيحدده وضع الجنين في الرحم اضافة الى وزن الام والدقة في تحديد موعد الوضع. و يتم رصد نبضات الطفل عند تغطية بطن الام بهلام الموجات فوق الصوتية وتحريك جهاز الدوبلر عليه حتى يجد فني الاشعة مكاناً يتيح الكشف عن نبضات القلب. جهاز دوبلر يرسل ويستقبل الموجات الصوتية التي ترتد إلى قلب الطفل، وبهذه الطريقة يجعل النبض عاليا بما يكفي لأن يسمع.

هل بالامكان شراء او استئجار جهاز "دوبلر الجنين"؟

نعم بالامكان شراء او استئجار هذا الجهاز للإستخدام في المنزل. غير ان بعض الخبراء لا ينصحون بذلك لضرورة الخضوع للتدريب والممارسة حتى يكون بالامكان البحث وتحديد دقات القلب.

صوت دقات قبل الجنين

اغلب النساء ذكرن انها تشبه صوت الرعد او الخيول الراكضة.ومما لا شك فيه ان سماعها لأول مرة يكون مؤثرا ورائعا للغاية. اما معدل ضربات الجنين السليم في الرحم فتتراوح بين 120 – 160 نبضة في الدقيقة. لكن ان كان القلب يعاني من مشاكل معينة فعندها تكون دقاته إما أسرع أو أبطأ.

أخر الأخبار على فوشيا