4 أطعمة تساعدك على النوم

4 أطعمة تساعدك على النوم

تؤثر الأطعمة التي تتناولينها ليلًا قبل خلودك إلى النوم على مستوى الراحة التي تقضينها، فهناك دلائل تشير إلى أن بعض الأطعمة يمكن أن تجعلك تشعرين بالنعاس، أو تعزز النوم بشكل أفضل.

وأجرى الباحثون، بما في ذلك خبراء التغذية والنوم، أنواعًا مختلفة من الدراسات لمحاولة اكتشاف أفضل الأطعمة للنوم، رغم عدم وجود حل سحري أو طعام واحد مضمون للمساعدة في النوم.

ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تسهل عليك الحصول على نوم هانئ أثناء الليل.

1. اللوز

وفق موقع "HealthLine"، فإن اللوز قد يساعد في تعزيز جودة النوم؛ لأنه مصدر لهرمون الميلاتونين الذي يساعد على تنظيم ساعتك البيولوجية التي تشير إلى أن جسمك مستعد للنوم.

ويعد اللوز أيضًا مصدرًا مهما للمغنيسيوم، إذ يوفر 19% من احتياجاتك اليومية لكل أونصة واحدة (28 جرامًا)؛ والذي بدوره يساعد على تحسين جودة النوم، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الأرق.

ويعتقد أن دور المغنيسيوم في تعزيز النوم مرتبط بقدرته على تقليل الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد في تقليل مستويات هرمون التوتر "الكورتيزول".

كما أنه مصدر مهم للعديد من العناصر الغذائية، إذ تحتوي الأونصة الواحدة من المكسرات الجافة المحمصة على 18% من احتياجات البالغين اليومية من الفوسفور، و23% من الريبوفلافين (فيتامين ب2). كما يوفر 25% من احتياجات المنغنيز اليومية للرجال، و31% من احتياجات المنغنيز اليومية للنساء.

2. شاي البابونج

هناك بعض الأدلة على أن شرب شاي البابونج قد يعزز جهاز المناعة لديك، ويقلل من القلق والاكتئاب، ويحسن صحة الجلد.

وشاي البابونج غني بالفلافونات، التي تعتبر من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب الذي يؤدي غالبًا إلى أمراض مزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب.

ووفق موقع "HealthLine"، وُجد أن الأشخاص البالغين الذي تناولوا ما يعادل 270 ملغ من مستخلص البابونج مرتين يوميًّا لمدة 28 يومًا، ناموا أسرع بـ 15 دقيقة، وكانوا أقل معاناة من اضطرابات النوم مقارنة بغيرهم، وأقل اكتئابًا.

3. الكيوي

وبحسب الموقع، فإن الكيوي أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل النوم من أجل تحسين جودة النوم، ويعزى ذلك إلى احتوائه على مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تساعد على تنظيم دورة النوم.

يُقترح أيضًا أن مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات الموجودة في الكيوي، مثل فيتامين C والكاروتينات، قد تكون مسؤولة جزئيًّا عن تحسين النوم.

علاوة على ذلك، فإن تناول الكيوي قد يفيد صحة الجهاز الهضمي، ويقلل الالتهاب، ويخفض نسبة الكوليسترول؛ ويرجع ذلك إلى احتوائه على كميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة "الكاروتينات".

4. الأسماك

وجدت دراسة في موقع "Sleep Foundation" أن الأشخاص الذين تناولوا سمك السلمون ثلاث مرات في الأسبوع تمتعوا بنوم أفضل بشكل عام، بالإضافة إلى تحسين الأداء أثناء النهار.

ويعتقد الباحثون أن الأسماك الدهنية قد تساعد على النوم من خلال توفير جرعة صحية من فيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تشارك في تنظيم السيروتونين في الجسم.

4 أطعمة تساعدك على النوم
أطعمة خادعة.. اقرئي ملصقاتها قبل شرائها

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com