بينها الصداع والإمساك.. حالات مرضية...

تغذية

بينها الصداع والإمساك.. حالات مرضية يُمكنكِ مواجهتها بالأغذية!

قد لا نستطيعُ مراجعة الطبيب في كل مرة نشعر معها بوعكة وعدم ارتياح، وربما يكون الدواء بين أيدينا وفي طعامنا، ولذلك ينصحك ذوو الاختصاص باستخدام الأطعمة كعلاج. فعندما تشعرين بوعكة، يُمكن للأطعمة التالية أن تساعدك لتشعري بالتحسن. الصداع حساء العدس مع التوابل مثل الكركم والقرفة هو الأفضل، فهذه الوجبة خالية من مُسببات الصداع المحتملة ولا تحتاج إلى المضغ الذي يمكن أن يفاقم الصداع، كما تُقدّم جرعة جيدة من البروتين والتوابل المضادة للالتهابات والمغنيسيوم ما يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء وتخفيف الصداع. ضغط الجيوب الأنفية الفلفل الحار يُمكن أن يساعد في إزالة أنواع من التهاب الجيوب الأنفية. التهاب الحلق الحساء المصنوع

قد لا نستطيعُ مراجعة الطبيب في كل مرة نشعر معها بوعكة وعدم ارتياح، وربما يكون الدواء بين أيدينا وفي طعامنا، ولذلك ينصحك ذوو الاختصاص باستخدام الأطعمة كعلاج.

فعندما تشعرين بوعكة، يُمكن للأطعمة التالية أن تساعدك لتشعري بالتحسن.

الصداع

img

حساء العدس مع التوابل مثل الكركم والقرفة هو الأفضل، فهذه الوجبة خالية من مُسببات الصداع المحتملة ولا تحتاج إلى المضغ الذي يمكن أن يفاقم الصداع، كما تُقدّم جرعة جيدة من البروتين والتوابل المضادة للالتهابات والمغنيسيوم ما يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء وتخفيف الصداع.

ضغط الجيوب الأنفية

الفلفل الحار يُمكن أن يساعد في إزالة أنواع من التهاب الجيوب الأنفية.

التهاب الحلق

الحساء المصنوع من مرق الدجاج والأعشاب والثوم والخضروات؛ بالإضافة إلى الشاي الأخضر الساخن مع العسل، فالثوم مضاد للالتهابات ويدعم المناعة، وتوفر الخضار مواد مغذية، كما أن العسل يساعد في تخفيف الألم.

الغثيان

تناولي الموز والأرز المطبوخ على البخار وشاي الزنجبيل والتوابل، فهذه الأطعمة تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، ومن الأفضل صنع الشاي مع الزنجبيل الطازج بدلًا من الأكياس الجاهزة.

الإمساك

عليك تناول الشوفان مع الفواكه وكوب من الماء الساخن مع الليمون، فهي تعمل على تحريك البراز بشكل جيد، فالألياف من الشوفان والفاكهة تساعد على تليين البراز، وسيساعد المشروب في تحفيز عضلاتك الهضمية للتقلص وتحريك المخلفات.

الإرهاق

img

علاج الإرهاق يعتمد إلى حدّ كبير على السبب، وأفضل طعام هو تناول طبق من السلطة يحتوي على الكثير من الأوراق الخضراء وسمك السلمون المشوي لتعطيك دفعة من المعادن والفيتامينات وأوميغا 3، وإذا كان الإرهاق بسبب قلّة النوم، فتجنبي الكافيين لأن القهوة ستوفر إحساسًا قصيرًا بالنشاط يتبعه تعب أشد ثم اضطراب النوم الذي يديم الدورة.

تشنجات الدورة الشهرية

تناول شاي الزنجبيل الساخن مع القليل من العسل والليمون له نفس فعالية الإيبوبروفين في تخفيف آلام تشنجات الحيض، كما أن شرب الماء يُساعد في تقليل التوتر في بعض العضلات التي تسهم في تقلصات الدورة الشهرية.

الإسهال

أهمُّ شيء هو تعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها أثناء الإسهال، وبعد توقف الإسهال ابدئي بتناول الأطعمة السهلة الهضم، مثل الموز والأرز البني، لكن حذار من العودة سريعًا إلى طعامك المعتاد، لأن ذلك سيعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي أو إثارة التهيج أو التهاب غير مرغوب فيه.

التوتر والإجهاد

عليك شرب مزيج من شاي البابونج والنعناع، ويمكن لك تناول أيّة كمية حتى تشعري أن نظامك العصبي قد هدأ فعلًا، ويجب عليك تجنُّب أيّة أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشاكل الصحية الأخرى المصاحبة للإجهاد والتوتر، مثل الأكسدة وتراكم الدهون في البطن، مما قد يجعلك تشعرين بأنك أسوأ مما كنت عليه.