ما معنى ظهور نتوءات بيضاء على جفن العين؟ وكيف تتصرفين حيالها؟
صحة ورشاقة
15 نوفمبر 2022 8:41

ما معنى ظهور نتوءات بيضاء على جفن العين؟ وكيف تتصرفين حيالها؟

avatar أشرف محمد

تتسبب النتوءات التي تظهر على جفن العين في الشعور بحالة من الانزعاج، خاصة لو جاءت مصحوبة بألم أو كان لها أثر على الرؤية.

ولا يقتصر تأثيرها على ذلك، بل ربما تمتد إلى الجانب الذهني، بإثارتها بعض المخاوف والهواجس بشأن ما ينتج عنها.

وقال باحثون إنه عند ظهور نتوء على الجفن، فإنه عادة ما يكون مدعاة للقلق؛ لأنه يؤثر بشكل مباشر على الوجه، لكن هذا لا يعني أن أي نتوء يظهر يستدعي زيارة الطبيب.

وأضافوا أن معظم النتوءات التي تظهر على الجفن تظهر بين عشية وضحاها، وتنتج عنها أعراض مثل تشوش الرؤية، وطراوة المنطقة المصابة، وتورم، واحمرار وكذلك تهيج.

2022-11-BeFunky-collage2-2022-11-15T102436.136

كما لفت الباحثون إلى وجود أنواع مختلفة من تلك النتوءات التي تصيب جفن العين، وأنه على حسب النوع، يتغير موضع ظهور النتوء من منطقة لأخرى.

وبالإضافة لذلك، تتفاوت أيضا أسباب ظهورها، حيث لكل نوع أسباب معينة تقف وراء ظهوره بهذا الشكل.

وبحسب ما ذكره موقع ”هيلث لاين“ الطبي الشهير بهذا الخصوص، فإن الدمل هو أكثر أنواع نتوءات جفن العين شيوعا، ويحدث حين تحتوي الغدة الدهنية على بكتيريا، وعادة ما يظهر هذا الدمل على هيئة نتوء أحمر بالقرب من الرموش.

وهناك كذلك نتوء يعرف باسم ”اللويحة الصفراء“، وهو عبارة عن نتوء أصفر ناعم ينمو تحت الجلد، ويقع عادة على مقربة من الأنف. وآخر يعرف بـ“البردة“، يحدث عند انسداد غدة دهنية أو غدة دمعية، ويظهر عادة على الجفن العلوي.

كما يوجد نتوء ”الدخينات/الميليا“، وهو عبارة عن كيس أبيض أو جيب تحت الجلد، ويمكنه أن يظهر في أي مكان بالجسم، بما في ذلك المنطقة أسفل العين أو على الجفن.

معظم نتوءات الجفن تزول من تلقاء نفسها

2022-11-BeFunky-collage2-2022-11-15T102441.235

يَنصرِف عادة نتوء ”الدخينات/الميليا“ الذي ينتج عن مشاكل مرتبطة بخلايا الجلد الميتة أو تلف البشرة من تلقاء نفسه في الأخير.

وبغض النظر عن مكان ظهوره، فالأطباء لا ينصحون بفقعه أو إزالته، بل يمكن استخدام مقشر لإزالة خلايا الجلد الميتة.

وكذلك يمكن التدليك برفق أو وضع قطعة قماش مبللة دافئة على نتوءات البردة والدمل للمساعدة في التخفيف من الآلام التي تنتج عنهما.

ويجب أن تعرفي أن وضع المكياج، تركيب العدسات اللاصقة وفقع تلك النتوءات هي أمور قد تفاقم المشكلة أو تتسبب في انتشار المزيد من البكتيريا، وهو ما يحتم عليك ضرورة التزام الحذر.

أما نتوء ”اللويحة الصفراء“، الذي قد يشير لوجود مشكلة في الكولسترول، فهو استثناء حين يتعلق الأمر بنتوءات الجفن؛ لأنه لن يختفي تماما من تلقاء نفسه، بل سيتطلب الأمر علاجات منزلية قد تنطوي على إدخال تغييرات بالنظام الغذائي أو تناول أدوية معينة يحددها الطبيب للمساعدة في علاج الكولسترول المسبب لهذا النوع من النتوءات.

ماذا لو شعرت بالقلق إزاء تلك النتوءات؟

حال شعرت بالقلق إزاء تلك النتوءات التي تظهر على الجفن، ففي تلك الحالة، لابد من زيارة طبيب مختص، وأن تلتزمي في الوقت نفسه ببعض الإجراءات الوقائية المهمة مثل:

– التأكد من غسل اليدين.

– التأكد من نظافة وتعقيم العدسات اللاصقة قبل تركيبها.

– عدم النوم وترك المكياج على العين.

– الحفاظ على نسبة الكولسترول في الدم.

– تجنب كريمات الوجه الثقيلة.

– المداومة على تقشير البشرة.