هل يفيد بروتين مصل اللبن في علاج متلازمة تكيس المبايض؟
صحة ورشاقة
24 يوليو 2022 7:04

هل يفيد بروتين مصل اللبن في علاج متلازمة تكيس المبايض؟

avatar أشرف محمد

تصيب متلازمة تكيس المبايض بعض النساء بعد سن البلوغ، ورغم اعتبارها مشكلة غير قابلة للشفاء، لكن تبقى احتمالات التعافي منها قائمة.

وهناك بعض التغييرات البسيطة التي يمكن إدراجها بنمط الحياة للمساعدة على علاج المشكلة، كتغيير النظام الغذائي والاهتمام بممارسة الرياضة،؛ إذ ثبت أنها تفيد في السيطرة على أعراض المتلازمة.

والجديد في علاج تلك المتلازمة الآن هو أن هناك طريقة أخرى يمكن اتباعها بغرض تهدئة أعراضها دون أدوية، والمميز أن تلك الطريقة عبارة عن مكمل غذائي يمكن للجميع شراؤه واستخدامه، وهو ما سنوضحه لك بمزيد من التفاصيل في السطور التالية.

ما هي متلازمة تكيس المبايض؟

2022-07-BeFunky-collage__-33

يقول باحثون من مدرسة طب جامعة جونز هوبكنز إن تلك المتلازمة هي حالة تصيب النساء حين تفرز أجسادهن هرمونات الذكورة (الأندروجين) بمعدل أعلى من المعتاد، علما بأن النساء عادة ما يفرزن كميات صغيرة من الهرمونات الذكورية. لكن قد يؤدي إفرازها بكمية كبيرة إلى حدوث اختلال، لأنه من دون إفراز قدر كاف من الاستروجين، لن تتمكن المبايض من إنتاج بويضات ناضجة قبل الحيض. وبدلا من الإباضة، يبدأ مبيض المرأة في تلك الحالة في تكوين تكيسات، ومن ثم تحدث المشكلة في نهاية المطاف.

ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض؟

– حدوث زيادة غير مبررة في الوزن.

– ترقق الشعر.

– زيادة شعر الجسم.

– نزول الدورة في أوقات غير معتادة.

– السكري من النوع الثاني.

– مقاومة الأنسولين.

– ارتفاع ضغط الدم.

– العقم.

ما هي علاجات متلازمة تكيس المبايض؟

2022-07-BeFunky-collage__-32

هناك علاجات تقليدية متعارف عليها تشمل أدوية مانعة لهرمونات الأندروجين، حبوب منع الحمل الهرمونية أو نظام غذائي مليء بنوعية الأطعمة الصديقة لمتلازمة تكيس المبايض.

ومع هذا، فإن الجديد الآن، بحسب دراسات، هو أن هناك مكونا واحدا بسيطا يمكنه أن يفيد في تبديل أعراض المتلازمة والحد من آثارها بشكل كبير، ألا وهو بروتين مصل اللبن.

لم يهدئ بروتين مصل اللبن من أعراض المتلازمة؟

وجدت دراسة نُشِرَت بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية أنه من الممكن استخدام بروتين مصل اللبن في تحسين مستويات الهرمونات لدى النساء المصابات بتكيس المبايض.

ونوه باحثون في السياق نفسه بأهمية تغيير النظام الغذائي المتبع والبدء في ممارسة التمارين الرياضية؛ لما لذلك من دور كبير في تحسين حالات الإصابة ومعالجتها.

ولهذا يمكن لمصابات تكيس المبايض التحدث مع خبير تغذية أو مع أخصائي صحة لاكتشاف تأثيرات بروتين مصل اللبن المحتملة عليهن ومعرفة أفضل الخيارات الممكنة للعلاج.