قوالب تبييض الأسنان.. هل استعمالها آمن؟
قوالب تبييض الأسنان.. هل استعمالها آمن؟قوالب تبييض الأسنان.. هل استعمالها آمن؟

قوالب تبييض الأسنان.. هل استعمالها آمن؟

رغم كثرة المنتجات التي قد تساعدك على تبييض الأسنان، إلا أنها في الغالب لا تكون بنفس مستوى فعالية الخيارات التي يمكن لطبيب الأسنان أن يقدمها لك في عيادته الخاصة.
وتنقسم تلك الخيارات التي يقدمها طبيب الأسنان في العيادة لمرضاه إلى جل تبييض مع ليزر أو مع إضاءة LED، أو قوالب تبييض مخصصة صالحة للعلاج المنزلي.
ولعلك قد تحصلين على أفضل نتائج ممكنة حين تمزجين الخيارين سويا، لكن في حال رغبت بتجربة القوالب وحدها، فإليك حرية الاختيار، وهنا سنعمل على إيضاح بعض النقاط.
ما هي قوالب تبييض الأسنان؟


قوالب تبييض الأسنان الاحترافية هي قوالب تصنع حسب الطلب يدويا على يد خبراء من الفنيين الذي يعملون بمعامل الأسنان، بناء على شكل فم الشخص الذي يريد القالب. وتصنع تلك القوالب من البلاستيك، ويكون صاحبها هو المسؤول عن ملئها لاحقا بإحدى مواد التبييض (عادة ما يكون جل مصنع من بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد)، ثم توضع على الأسنان لفترة من الوقت يحددها طبيب الأسنان.
فوائد قوالب تبييض الأسنان


الفائدة الأبرز لقوالب تبييض الأسنان هي المساعدة على تبييضها بالفعل؛ لأن مادة بيروكسيد الهيدروجين الموجودة في جل التبييض تتحلل مع الاستخدام إلى ماء، وأكسجين، وجذور حرة، حيث تقوم الأخيرة بإزالة البقع عن الأسنان كي تبدو بيضاء اللون.
كيف تحضرين نفسك لاستخدام قوالب تبييض الأسنان؟


لك أن تعلمي أن أفضل وقت تقومين فيه بأي نوع احترافي لعمليات تبييض الأسنان هو خلال أسبوعين من التنظيف الاحترافي؛ كي تضمني أقصى مستوى اختراق لجل التبييض.
ما الذي تتوقعينه عند تركيب قوالب تبييض الأسنان؟
لك أن تعلمي أن أغلى جزء في العملية هو تصنيع القوالب، حيث تُرفَع المقاسات حسب شكل وحجم فمك، بحيث يتم عمل القالب بشكل احترافي طبقا لمقاس الأسنان بكلا الفكين. وتتوقف مرات استخدام القالب وطول المدة على حسب النتائج المرجوة وعلى حسب حالة الأسنان. ولك أن تعلمي أنه يمكن ارتداؤها عدة ساعات يوميا، أو من المساء حتى الصباح وذلك على مدار عدة أيام أو أسابيع (من 4 لـ 6 أسابيع في المتوسط). وينصح دوما قبل ارتداء القالب التأكد من تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط أولا.
قوالب تبييض الأسنان مقابل تبييض الأسنان في العيادة


بينما تتشابه الطريقتان في الاعتماد على جل التبييض، فإن التبييض في العيادة عادة ما ينطوي على شكل من أشكال الطاقة لتسريع العملية، إما بالليزر أو بضوء LED؛ ما يعني إمكانية إنجازه في جلسة واحدة (تستمر عادة حوالي الساعة).
أما قوالب التبييض فعادة ما تحقق النتائج المرجوة منها لكن بشكل تدريجي أكثر. لهذا؛ يرى الأطباء أن المزج بين الطريقتين أمر يساعد على تحقيق أفضل النتائج.
تبييض الأسنان في المنزل مقابل تبييضها في العيادة


كما سبق أن أشرنا، لا يمكن لأي من منتجات تبييض الأسنان المنزلية أن تقدم لك نفس النتائج الفعالة التي تقدمها طرق التبييض الاحترافية؛ لأن علاجات العيادة هي الأكثر فعالية.
الآثار الجانبية المحتملة
عند التحدث عن أي نوع من أنواع تبييض الأسنان، دائما ما تكون الحساسية من أبرز الأعراض الجانبية، لكن الأطباء يقولون إن حدوثها شيء طبيعي خاصة بعد القيام بالتبييض في العيادة، كما أنها تكون مشكلة مؤقتة، ولهذا؛ ينصح بإمكانية الاستعانة بمعجون أسنان مخصص للحساسية مع الاستعانة ببعض مسكنات الألم إذا تطلب الأمر ذلك.
العناية اللاحقة
أهم شيء هو تجنب الأطعمة والمشروبات الداكنة كالقهوة لمدة 48 ساعة بعد الانتهاء من التبييض؛ لأن الأسنان في تلك المرحلة تكون أكثر عرضة للإصابة بالبقع غير المرغوب فيها.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com