قوالب تبييض الأسنان.. هل استعمالها آمن؟
صحة ورشاقة
07 يونيو 2022 12:15

قوالب تبييض الأسنان.. هل استعمالها آمن؟

avatar أشرف محمد

رغم كثرة المنتجات التي قد تساعدك على تبييض الأسنان، إلا أنها في الغالب لا تكون بنفس مستوى فعالية الخيارات التي يمكن لطبيب الأسنان أن يقدمها لك في عيادته الخاصة.

وتنقسم تلك الخيارات التي يقدمها طبيب الأسنان في العيادة لمرضاه إلى جل تبييض مع ليزر أو مع إضاءة LED، أو قوالب تبييض مخصصة صالحة للعلاج المنزلي.

ولعلك قد تحصلين على أفضل نتائج ممكنة حين تمزجين الخيارين سويا، لكن في حال رغبت بتجربة القوالب وحدها، فإليك حرية الاختيار، وهنا سنعمل على إيضاح بعض النقاط.

ما هي قوالب تبييض الأسنان؟

2022-06-received_379591394148314

قوالب تبييض الأسنان الاحترافية هي قوالب تصنع حسب الطلب يدويا على يد خبراء من الفنيين الذي يعملون بمعامل الأسنان، بناء على شكل فم الشخص الذي يريد القالب. وتصنع تلك القوالب من البلاستيك، ويكون صاحبها هو المسؤول عن ملئها لاحقا بإحدى مواد التبييض (عادة ما يكون جل مصنع من بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد)، ثم توضع على الأسنان لفترة من الوقت يحددها طبيب الأسنان.

فوائد قوالب تبييض الأسنان

2022-06-received_1221885598585607

الفائدة الأبرز لقوالب تبييض الأسنان هي المساعدة على تبييضها بالفعل؛ لأن مادة بيروكسيد الهيدروجين الموجودة في جل التبييض تتحلل مع الاستخدام إلى ماء، وأكسجين، وجذور حرة، حيث تقوم الأخيرة بإزالة البقع عن الأسنان كي تبدو بيضاء اللون.

كيف تحضرين نفسك لاستخدام قوالب تبييض الأسنان؟

2022-06-received_686281622464829

لك أن تعلمي أن أفضل وقت تقومين فيه بأي نوع احترافي لعمليات تبييض الأسنان هو خلال أسبوعين من التنظيف الاحترافي؛ كي تضمني أقصى مستوى اختراق لجل التبييض.

ما الذي تتوقعينه عند تركيب قوالب تبييض الأسنان؟

لك أن تعلمي أن أغلى جزء في العملية هو تصنيع القوالب، حيث تُرفَع المقاسات حسب شكل وحجم فمك، بحيث يتم عمل القالب بشكل احترافي طبقا لمقاس الأسنان بكلا الفكين. وتتوقف مرات استخدام القالب وطول المدة على حسب النتائج المرجوة وعلى حسب حالة الأسنان. ولك أن تعلمي أنه يمكن ارتداؤها عدة ساعات يوميا، أو من المساء حتى الصباح وذلك على مدار عدة أيام أو أسابيع (من 4 لـ 6 أسابيع في المتوسط). وينصح دوما قبل ارتداء القالب التأكد من تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط أولا.

قوالب تبييض الأسنان مقابل تبييض الأسنان في العيادة

2022-06-received_1029014641050122

بينما تتشابه الطريقتان في الاعتماد على جل التبييض، فإن التبييض في العيادة عادة ما ينطوي على شكل من أشكال الطاقة لتسريع العملية، إما بالليزر أو بضوء LED؛ ما يعني إمكانية إنجازه في جلسة واحدة (تستمر عادة حوالي الساعة).

أما قوالب التبييض فعادة ما تحقق النتائج المرجوة منها لكن بشكل تدريجي أكثر. لهذا؛ يرى الأطباء أن المزج بين الطريقتين أمر يساعد على تحقيق أفضل النتائج.

تبييض الأسنان في المنزل مقابل تبييضها في العيادة

2022-06-received_753332949024651

كما سبق أن أشرنا، لا يمكن لأي من منتجات تبييض الأسنان المنزلية أن تقدم لك نفس النتائج الفعالة التي تقدمها طرق التبييض الاحترافية؛ لأن علاجات العيادة هي الأكثر فعالية.

الآثار الجانبية المحتملة

عند التحدث عن أي نوع من أنواع تبييض الأسنان، دائما ما تكون الحساسية من أبرز الأعراض الجانبية، لكن الأطباء يقولون إن حدوثها شيء طبيعي خاصة بعد القيام بالتبييض في العيادة، كما أنها تكون مشكلة مؤقتة، ولهذا؛ ينصح بإمكانية الاستعانة بمعجون أسنان مخصص للحساسية مع الاستعانة ببعض مسكنات الألم إذا تطلب الأمر ذلك.

العناية اللاحقة

أهم شيء هو تجنب الأطعمة والمشروبات الداكنة كالقهوة لمدة 48 ساعة بعد الانتهاء من التبييض؛ لأن الأسنان في تلك المرحلة تكون أكثر عرضة للإصابة بالبقع غير المرغوب فيها.