إشارات تنبيهية يصدرها جسمكِ.. استمعي لها بجدّية
صحة ورشاقة
28 فبراير 2022 6:51

إشارات تنبيهية يصدرها جسمكِ.. استمعي لها بجدّية

avatar طروب العارف

لأجسامنا لغة لها وظيفة التنبيه بصوت مرتفع لا يجوز لنا أن نتجاهله، لأن الثمن مرتفع.

هذا ما تخلص إليه دراسة متخصصة في موقع ”بابا ميل“، فأجسامنا مجهزة بالفطرة لاستشعار ما تعانيه من وقت لآخر، من مشكلة صحية عرضية، والتعامل مع العديد منها، من خلال إرسال إشارات لنا تشرح ما هي المشاكل الموجودة في دواخلنا.

لذلك، من المهم معرفة شكل هذه الإشارات وفهم ما تعنيه. وهذه 10 منها نحتاج إلى التعامل معها بجدية.

مشاكل في العين

2022-02-266

الهالات السوداء تحت عينيكِ تشير إلى عدم اهتمامك بالنوم ما بين 7 إلى 8 ساعات كل ليلة. هذه الإشارات تكون مرئية للآخرين على شكل دوائر مظلمة تحت العينين.

ومع ذلك فقلة النوم لا تُعتبر السبب الوحيد؛ فقد تعانين من فقر الدم، وهو إحدى الحالات التي تؤدي إلى الأعراض نفسها.

كما أن هناك العديد من أنواع العوائق المختلفة التي تلاحظينها فجأة في مجال رؤيتكِ. قد تكون على شكل نقاط أو خطوط . وإن لاحظتِ هذه الحالة فلا تهمليها لأنها قد تكون علامة مبكرة على إعتام عدسة العين أو مشاكل أخرى، وإن استمر الوضع لأكثر من أسبوع فبادري باستشارة طبيب العيون لإجراء فحص شامل ومعرفة السبب.

وهناك إشارة أخرى يبعثها الجسم وهي شعور العينين بالتعب وتشوش الرؤية وفي بعض الأحيان لا يمكنك التعرف على الفشل في التعرف على الأشياء كما في السابق.

وهنا أيضا بادري لاستشارة أخصائي العيون فقد تكون إشارة إلى إصابتك بالإستجماتزم أو قصر النظر.

وإن لاحظتِ ارتعاش الجفون وهي حالة تحدث في حالة الإرهاق، حيث تبدأ الجفون بالارتعاش لا إراديا، فعليك التنبه. في العادة تغسلين عينيك باستخدام ضمادات قطنية مبللة بالماء البارد لكن إن لم تتحسن الحالة فعليك زيارة طبيب أعصاب، فقد يكون الارتعاش بسبب مشكلة خطيرة في جهازك العصبي.

إشارات في الأصابع

2022-02-2663

يحثكِ خبراء الصحة على التحدث إلى طبيبك إن لاحظت أي تغيير في لون أصابعك. فقد يكون السبب متلازمة رينود وهى ظاهرة تتجسد من خلال حدوث نوبات متواترة من انقباض الأوعية الدموية في أطراف اليدين والرجلين.

أثناء نوبة رينود عادةً ما تتحول المناطق المصابة إلى اللون الأبيض أولا ثم إلى اللون الأزرق ويشعر المصاب بالبرد والخدر. وعندما تشعرين بالدفء وتحسن في الدورة الدموية فقد تتحول المنطقة المصابة إلى اللون الأحمر مع شعور بالوخز أو الانتفاخ.

في البطن

2022-02-225

غالبًا ما تسمعين بعض الأصوات الهادرة الصادرة من أمعائك وتميلين إلى ربطها بأنك جائعة. إن كانت نادرة جدًا فلا تقلقي لكن إن لاحظت سماعها بشكل متواصل ومتكرر وخاصة إن كنت لا تشعرين بالجوع أو بعد الانتهاء من تناول الطعام، عليك حينها مراجعة الطبيب وعلى الفور خاصة إذا صاحب الصوت بعض الألم.

في الجلد

2022-02-105

إن لاحظت أن بشرتك تتقشر فهذا قد يعني أنكِ تفتقرين الى الفيتامينات الأساسية. علاج ذلك ممكن عن طريق تحسين نظامكِ الغذائي وتناول وجبات أكثر توازنًا.

لكن إذا كان التقشير مصحوبًا بحكة، فقد تكونين مصابة بعدوى فطرية. في هذه الحالة، بادري بالذهاب إلى الطبيب بأسرع ما يمكن.

حاسة الشم

2022-02-3652

يتسبب تلف الجهاز العصبي عند التقدم في العمر إلى تقليل حدة الشم. ومع ذلك، تحدث هذه الخسارة أحيانًا لدى الشباب أيضًا. لذا يجب عدم إهمال هذه الحالة والإسراع إلى مراجعة الطبيب. يمكن أن يكون سبب الأعراض عدوى فيروسية أو نزلة برد قوية.

طنين الأذنين

2022-02-2285

طنين الأذن الذي هو رنين مستمر فيهما،مشكلة شائعة يميل كثير من الناس إلى تجاهلها، لاعتقادهم أنها لا علاقة لها بصحتهم.

علميا قد ينتج هذا الطنين بسبب قضاء الوقت في أنواع معينة من البيئات الصاخبة. ومع ذلك، يمكن أن يكون سبب طنين الأذن مرضا أساسيا. لا بأس أن تستشيري طبيبكِ للتأكد من ذلك.

خلع مفصل الكتف

2022-02-207

علامة خلع مفصل الكتف هي إحساسك أن هناك مساحة فضفاضة في كتفك عندما تحركينه، وفيها يقال إن المفصل ”غير مستقر“ .

لكن في بعض الأحيان يولد بعض الأشخاص بنوع من الأربطة المرنة للسماح بمثل هذه الحركات الحرة على ما يبدو. وقد تكون في الوقت نفسه من خلال الإصابة. وفي كلتا الحالتين، يمكن أن تتسبب الحالة في مزيد من الإصابات ويجب اعتبارها خطيرة ومراجعة الطبيب.