أخطاء متعلقة بنظافتك الشخصية لا تعلمين أنك ترتكبينها
صحة ورشاقة
09 فبراير 2022 8:53

أخطاء متعلقة بنظافتك الشخصية لا تعلمين أنك ترتكبينها

avatar أشرف محمد

بينما تحظى النظافة الشخصية بدرجات متفاوتة من الأهمية من امرأة لأخرى، إلا أنه  هناك حد أدنى لمستوى النظافة الشخصية، الذي تتفق عليه جميع النساء، ولا يقبلنَ بشيء دونه، ولهذا نستعرض معك فيما يلي قائمة بأبرز الأخطاء التي ربما تقعين بها على صعيد نظافتك الشخصية دون أن تدري.

عدم غسل شراشف السرير بانتظام

2022-02-1

ربما تهمل بعض النساء فكرة إقدامهن على تغيير شراشف السرير، ولا يقمنَ بذلك إلا كل فترة، لكن ما يجب معرفته أن الإهمال في ذلك قد يؤدي لبعض المشاكل والمتاعب الصحية، والحقيقة أنكِ غير مطالبة بغسل الملاءات كثيرا، بل يمكنك غسلها مرة كل أسبوع.

الإفراط في استخدام الغسول

الإفراط في استخدام اللوشن أو الغسول ربما يؤدي لتكوين بقعة زيت في حوض الاستحمام، والفكرة أيضا هو أنه قد يتسبب في حدوث خلل بالبشرة.

وفي حال آلت الأمور في النهاية لترطيب البشرة بشكل مفرط، فقد تتمثل ردة فعل الجسم في إبطاء إفراز زيوته على المدى البعيد، وهو ما قد يؤدي بالتبعية إلى إصابة البشرة بحالة من الجفاف.

النوم بالعدسات اللاصقة

2022-02-2

ينجم عن تلك العادة بعض المشكلات الصحية التي تؤثر على العين، ولهذا ينبّه الأطباء دوما إلى ضرورة إزالة تلك العدسات قبل النوم، لضمان إما تغييرها أو تنظيفها لليوم التالي.

قضم الأظافر

على الرغم من إدراك الكثيرات لمدى صعوبة التخلص من تلك العادة، لكنها بالفعل عادة سيئة تنطوي على عديد المشاكل الصحية، نظرا لكمّ الجراثيم التي تكون موجودة أسفل الأظافر، والتي تنتقل بطبيعة الحال إلى داخل الجسم ما أن يبدأ الشخص في بدء قضم أظافره.

عدم غسل اليدين بعد الانتهاء من الحمام

يؤكد الباحثون أن عدم غسل اليدين بعد التبرز هو أمر يزيد في خطورته عن أكل اللحوم النيئة، حيث يساهم هذا الخطأ في نقل بكتيريا إي-كولاي لنفسك ولغيرك، علما بأن هناك أنواعا مختلفة من تلك البكتيريا، وأن هناك بعض السلالات التي قد تتسبب في حدوث أعراض مشابهة لأعراض التسمم الغذائي، التهابات المسالك البولية والتهابات الدم.

غسل الملابس الداخلية بماء بارد

2022-02-3-1

الفكرة هنا هي أن غسل تلك القطع الداخلية التي تكون محملة ببقايا بول، إفرازات مهبلية، أوساخ وبقايا براز في الماء البارد قد يكون سببا في بقاء تلك الأشياء كما هي وعدم التخلص منها، حتى لو استخدمت قدرا كافيا من الصابون بهدف المساعدة في ذلك.

عدم تنظيف الأسنان بالخيط

قد يؤدي الوقوع بهذا الخطأ إلى تصلب الجير المتراكم على الأسنان وتحوله إلى طبقة يصعب إزالتها، تكون قبيحة المظهر من ناحية، ومسببة لمضاعفات صحية من ناحية أخرى.

تقشير البشرة يوميا

تبيّن أن الإفراط في عادة التقشير من الأخطاء التي يجب الحذر منها ومحاولة تلافيها، حيث عادة ما يقترن الإفراط في التقشير بظهور علامات منها حدوث احمرار وتهيّج.

عدم غسل القدمين

2022-02-4

وهو خطأ شائع يقع به كثيرون، ورغم أن التداعيات التي تنجم عنه ليست تداعيات ضارة تماما، لكن ما ينبه إليه الباحثون هي أنها عادة مقززة وقد تنبعث عنها رائحة كريهة.

عدم إزالة المكياج قبل النوم

تتسبب تلك العادة في سد مسام البشرة وظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب، كما قد تؤدي لتغيرات غير مكتملة في لون البشرة لأنها تغير طريقة نمو خلايا الجلد.

عدم الاهتمام بغسل زجاجة المياه القابلة لإعادة الاستخدام كثيرا

وهي عادة مقززة حقا، ويجب التخلص منها، خاصة بعدما أظهرت دراسات أن زجاجات المياه التي تترك بضعة أيام دون غسيل قد تأوي بكتيريا، بغض النظر عن نوع الخامة المصنعة منها تلك الزجاجات، فهي إذا لم تغسل، فإنها تصير ملاذا آمنا للبكتيريا.

ترك السدادات القطنية فترة طويلة

على الرغم من تحذير النساء من العواقب والمخاطر التي قد يتعرضن لها حال تركهن السدادات القطنية مكانها فترة طويلة، لكن لا تزال بعض النساء يقعن بذلك الخطأ، والمشكلة أنه قد يسفر عن تداعيات غير محمودة العواقب، من أبرزها الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية، فضلا عن نزول إفرازات غير طبيعية واحتمالية انبعاث رائحة كريهة جراء ذلك.

عدم تغيير إسفنجة المطبخ كثيرا

2022-02-5

ما يجب أن تعرفيه هو أن عدم تغييرك إسفنجة المطبخ مرة كل بضعة أسابيع أمر قد يؤدي لنشر بكتيريا إي-كولاي، السالمونيلا وفيروس SARS-CoV-2 المسبب لكورونا.

عدم غسل الثمار

من المعروف أن الثمار أو المحاصيل غير المغسولة تأوي عادة عدة أنواع من البكتيريا، ولهذا دائما ما يوصي الباحثون بضرورة غسل الفواكه والخضر قبل البدء في تناولها.