نصائح تساعدك في التخلص من فوبيا الحقن
صحة ورشاقة
24 يناير 2022 11:48

نصائح تساعدك في التخلص من فوبيا الحقن

avatar أشرف محمد

فوبيا الحقن هو خوف شائع لدى كثيرين، وهو لا يقتصر بالضرورة على الأطفال؛ إذ يصيب الأفراد البالغين أيضا، وهو ما يؤكده دكتور روبرت شيرنوف، أخصائي علم النفس الإكلينيكي ومدير علم النفس الصحي في قسم الطب النفسي وعلوم الأعصاب السلوكية في مركز Cedars-Sinai الطبي بلوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا.

وأشار شيرنوف في السياق عينه كذلك إلى أن تجنب الحقن هو أول شيء يود أن يفعله الشخص الذي يخشى الحقن، لكن قيامه بذلك قد يضره، خاصة إذا كان هذا الشخص بحاجة إلى علاج أو إجراء طبي يتطلب حصوله على حقنة، وهو ما يجب أن يعرفه الجميع.

وهناك تقديرات تشير إلى أن حوالي 10 % من الأمريكيين تراودهم نوبات قلق شديدة تجاه الحقن، وأن 3 إلى 4.5 % منهم يتعرضون في مرحلة ما من أعمارهم لما يعرف برهاب الخوف من الدم الذي قد ينتج عن الحقن، وهو أمر شائع بين ملايين الأمريكيين.

هذا وتتفاوت حدة مشاعر القلق المرتبطة بالحقن بداية من الخوف الذي ينتج عن حقن كوفيد-19، حقن البرد الموسمية أو حقن عينات الدم التي يأمر بها الأطباء في بعض الأحيان.

ولحسن الحظ يوجد بعض الطرق التي يمكن أن تفيد في التغلب على الخوف من الحقن:

النظر بعيدا

2022-01-BeFunky-collage-2022-01-24T133651.717

لا داعي للنظر وقت الحصول على الحقنة، ودائما ما ينصح الأطباء بضرورة النظر بعيدا وقت تلقي الحقنة، لاسيما إذا كُنتِ من النوع الذي يخشاها، فذلك هو الأفضل لك.

الاسترخاء

لكِ أن تعلمي أن تقنيات التنفس العميق، التخيل أو طرق الاسترخاء الأخرى ربما تساعد على التخلص من شعور الخوف من الحقن، وهو ما يمكنك تجربته والاستفادة منه.

اصطحاب صديقة لا تخشى الحقن ومحاولة التعلم منها

يمكنك اصطحاب أي من صديقاتك اللواتي لا يخشين الحقن عند توجهك لتلقي حقنتك، ومن ثم سؤالها بأن تتلقى هي الحقنة أولا، ثم انظري إليها واستلهمي منها الشجاعة والإقدام وعدم الخوف، ومن ثم بادرى بتشجيع نفسك لأخذ الحقنة بالطريقة ذاتها.

تخدير موضع الحقن

2022-01-BeFunky-collage-2022-01-24T132934.803

حال تسببت الحقنة في شعورك ببعض الألم، فيمكنك في تلك الحالة الاستعانة بقطعة ثلج أو كريم ليدوكايين المخدر المتوافر بالصيدليات من أجل تخفيف ذلك الألم على الفور.

مواجهة الحقن

في بعض الأحيان، تكون المواجهة هي السبيل الأسرع والأقوى للتخلص من أية مخاوف، وهي الطريقة التي يمكنك تجربتها مع الحقن، فتعمد التعرض للحقن وعدم الخوف منها هو أول شيء يمكنك فعله للحد من أي مشاعر خوف قد تكون لديك. ويمكنك بدء هذه الطريقة بمشاهدة صور حقن ومن ثم مشاهدة شخص آخر يتلقى حقنة، ومع مرور الوقت، ستتخلصين من مشاعر الخوف والقلق وستتعودين على الأمر.

إعادة صياغة أفكارك

فبدلا من التركيز على الألم اللحظي الذي ستشعرين به، عليك أن تتذكري أن ذلك الألم سيختفي سريعا، وأن التأثيرات الإيجابية للحقنة ستدوم مدة أطول وستعود عليك بالنفع.

شد عضلاتك

2022-01-BeFunky-collage-2022-01-24T133409.696

قد تصل الأمور لدى البعض لحد تعرضهم لدوار أو إغماء عند رؤية الحقنة، وهي مرحلة صعبة يجب التعامل معها، وهناك لحسن حظهم طريقة تساعدهم كثيرا على مواجهة ذلك؛ إذ يمكنهم التغلب على ذلك بتعلم شد عضلاتهم، بما في ذلك عضلات البطن، الساقين والذراعين؛ لأن تلك الحيلة البسيطة تساعد على رفع ضغط الدم لديهم، وهو ما يقاوم شعورهم بالميل إلى الإغماء، ولا مانع من الاستعانة بمعالج لتعلم تلك الطريقة.