كيف تتغلبين على حساسية الأسنان في الشتاء؟
كيف تتغلبين على حساسية الأسنان في الشتاء؟كيف تتغلبين على حساسية الأسنان في الشتاء؟

كيف تتغلبين على حساسية الأسنان في الشتاء؟

ربما سبق لك أن تساءلت عن أسباب شعورك بحساسية الأسنان أو ألمها في ساعات الصباح الأولى، لاسيما خلال فصل الشتاء، والحقيقة أن هناك دراسات أظهرت عدة أسباب وراء ذلك، من ضمنها تسوس الأسنان، وجود اضطراب بعصب الأسنان أو تثبيت حشو حديث بالأسنان، حيث اتضح أن كلها أسباب لوجع الأسنان بسبب برودة الجو.

وقال باحثون إن الهواء البارد الذي يدخل الفم في الشتاء عادة ما يتسبب في زيادة الحساسية والشعور بالانزعاج، كما تكون طبقة المينا معرضة بشكل متزايد للتلف والإجهاد جراء النشاطات التي نقوم بها يوميا؛ ما يؤدي لإفقاد الأسنان طبقة أساسية من الحماية، وهو ما يجعلها أكثر عرضة للمحفزات الخارجية كما الأمراض والوجبات القاسية، وهو ما يؤدي مع الوقت إلى إصابة الأسنان بمشكلة الحساسية التي تبرز شتاء.

وفيما يلي بعض الطرق التي تفيدك في التغلب على حساسية الأسنان في الشتاء:

غسل الأسنان برفق


يمكن التعامل مع مشكلة حساسية الأسنان عبر الاعتناء بها، وهي العملية التي يمكنك أن تبدئيها بغسل الأسنان بفرشاة برفق، حيث لا داعي للاستعجال، بل ينصح بالتمهل عند غسل الأسنان بالفرشاة، حتى لا تحدث مشكلة أو إصابة تضر بالأسنان.

استخدام فرشاة ناعمة الأسنان

ما يجب معرفته أيضا هو أن غسل الأسنان برفق أمر يتطلب استخدام فرشاة ناعمة الأسنان، وهو أمر غاية في الأهمية؛ إذ يتعين عليك التدقيق عند شراء نوع الفرشاة، الذي تودين استخدامه؛ لأن الفراشي خشنة الأسنان قد تُحدِث نزيفا أو تورما باللثة أو غيرهما من المشكلات التي تطال الأسنان، لذا ينصح باستخدام فراشي ناعمة الأسنان.

تجنب المشروبات الحمضية


إذ إن تلك النوعية من المشروبات، كما المشروبات الغازية، قد تضر بالأسنان، فقد ثبت أنها تُحدِث تدهورا في الأسنان وتزيل طبقة المينا؛ ما يؤدي إلى تعفن الأسنان وارتخاء اللثة. وثبت أن حساسة الأسنان تنتج أيضا عن الإفراط في تناول مثل هذه المشروبات.

تجنب تبييض الأسنان

ينصح بتجنب تلك الطريقة عند إصابة الأسنان بحساسية، نظرا لما تنطوي عليها من صعوبات عند تنفيذها، وهو الأمر الذي قد يترتب عليه حدوث تآكل بطبقة المينا في الأخير.

استخدام غسول فم يحتوي على فلورايد


إذ ثبت أن غسل الأسنان بالماء فقط أمر لا يفيد؛ لأن الماء قد يكون قاسيا على طبقة المينا، ولهذا ينصح باستخدام غسول فم به فلورايد، لأن الفلورايد عبارة عن معدن طبيعي يتفاعل مع طبقة المينا ويحمي اللثة من التسوس خاصة في حالة الأسنان الحساسة.

زيارة طبيب الأسنان

وأخيرا، فإنك حتى لو كنت تواظبين على تطبيق كل النصائح السابقة، فربما يجدر بك أيضا أن تذهبي لطبيب الأسنان كل 6 أشهر من أجل فحص الحالة العامة للأسنان. كما ينصح بالذهاب أيضا إليه في حال التعرض لأي مشكلة، لاسيما مشكلة الحساسية؛ إذ ينصح دوما بضرورة الرجوع إلى طبيب مختص من أجل استشارته قبل أي شيء.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com