التهابات العين وأنواعها.. بعضها يسبب العمى
صحة ورشاقة
03 ديسمبر 2021 10:26

التهابات العين وأنواعها.. بعضها يسبب العمى

avatar وسام صالح

من السهل اكتشاف التهابات العين بسبب الحكة المستمرة والاحمرار الواضح وأعراض مزعجة أخرى. لكن الصعب هو التمييز بين الحالات البسيطة وتلك الخطيرة التي قد تتسبب بفقدان البصر.

ورغم أن التهابات العين البسيطة يمكن أن تشفى من تلقاء نفسها، يمكن لأخرى إلحاق أضرار جسيمة وتحتاج رعاية طبية عاجلة. إليك علامات عدوى العين.

التهاب الملتحمة

2021-12-77

الملتحمة هي الغشاء الرقيق الشفاف الذي يحمي الجفن. وهي أكثر عدوى العين انتشارا وشهرة، ومعظمها يحدث بسبب الفيروسات أو البكتيريا.

من السهل اكتشاف التهاب الملتحمة لأنه يجعل العين تتحول إلى اللون الوردي وينتج إفرازات لزجة تكون أسمك عند الاستيقاظ. وغالبا ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون أيام أو أسابيع.

التهاب الجفن

ويحدث عندما تنسد الغدد الدهنية الدقيقة الموجودة في قاعدة الرموش، ويسبب حرقة في العين وتظهر قشور تشبه قشرة الرأس على طول خط الرموش. يمكن أن يجعل عينيك حساستين للضوء ويجعل الرؤية ضبابية. هناك حاجة لقطرات خاصة للتعافي منه.

تورم الجفن

2021-12-770

هو عبارة عن غدة زيتية مسدودة تؤدي إلى ظهور التهاب في بصيلات الرموش يظهر على شكل انتفاخات، أو نتوءات حمراء، على الجفن تسبب الحكة وتؤلم عند اللمس.

يمكن علاجها بالضغط على العين المصابة بقطنة نظيفة ودافئة ورطبة لمدة 20 دقيقة عدة مرات في اليوم وستختفي في غضون أسبوع. إذا كبرت بشكل مزعج قد تتطلب إزالتها بالجراحة.

التهاب القرنية

القرنية هي غشاء شفاف على شكل قبة في حدقة العين والقزحية. ويمكن لجفاف العين الشديد وأي نوع من الجراثيم أن يؤدي إلى التهاب القرنية، وتجاهلها يمكن أن يسبب تلفا دائما في الرؤية. وهي مؤلمة للغاية ويصاحبها احمرار وتورم وتشوش الرؤية وحساسية للضوء. وهي تتطلب تشخيصا وعلاجا عاجلين حتى لا تزداد سوءا يؤدي إلى العمى.

التهاب القزحية

2021-12-880

هو التهاب في مركز مقلة العين التي تمد شبكية العين بالدم. إصابات العين والفيروسات والحالات المناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي تجعلك أكثر عرضة للإصابة به.

من أعراضه الحساسية للضوء والرؤية الضبابية واحمرار يمكن أن يظهر ويختفي. إذا واجهت أيا من هذه الأعراض، فراجعي الطبيب، حيث يمكن أن يؤدي التهاب القزحية إلى إتلاف الأنسجة الحيوية والتسبب في العمى.

التهاب باطن المقلة

تمتلئ المقلة بسوائل تساعد في الحفاظ على العين. عندما تصاب هذه السوائل بالعدوى، تتطور إلى التهاب باطن المقلة، الذي يتميز برؤية ضبابية وألم واحمرار في العين وحولها، وحساسية للضوء وفقدان جزئي أو كامل للرؤية. هذه الأعراض تتطلب رعاية طبية عاجلة لمنع فقدان البصر.

أسباب التهابات العين

أكثر أسباب التهابات العين شيوعا هي التالية:

· ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة وعدم الاهتمام بتعقيمها.

· مضاعفات جراحة العيون.

· استخدام مكياج عيون منتهي الصلاحية أو ملوث.

· غسل الوجه بماء ملوث.

· عدم الاهتمام بنظافة اليدين.

· العدوى.

باختصار، هناك الكثير من التهابات العين الشائعة، ورغم أن بعضها ليس مدعاة للقلق، إلا أن بعضها الآخر يمكن أن يتطور بسرعة كبيرة ويؤدي إلى فقدان دائم للبصر. إذا كنت تعانين من رؤية ضبابية أو ألم شديد أو احمرار مستمر أو ضبابية بالبصر، فاطلبي رعاية طبية على الفور.