ما هي أكزيما الجفن؟ وما طرق علاجها؟

ما هي أكزيما الجفن؟ وما طرق علاجها؟

  • الأربعاء 17 نوفمبر 2021 16:01 2018-10-20 10:50:33

لا شك أن التعامل مع الأكزيما في أي منطقة بالجسم ينطوي على قدر كبير من الصعوبة، فما بالك بالتعامل مع تلك الحالة على الجفن، الذي يعد من أكثر مناطق الجسم حساسية، خاصة في ظل ما تسببه الأكزيما من التهاب، جفاف وحكة لا تطاق.

وللتعرف أكثر على تلك الحالة المرضية، طريقة إصابتها لمنطقة الجفن، أعراضها، أسبابها وسبل التعامل معها من الناحية العلاجية، نستفيض أكثر في التفاصيل عن أكزيما الجفن من خلال السطور التالية، مع تقديم شرح وافٍ لكافة جوانب الموضوع.

ما هي أكزيما الجفن بالضبط؟

2021-11-P1100041

هي حالة مزمنة تصيب الحاجز الواقي لبشرتك، سواء في أي منطقة بالجسم أو على الجفن. وتظهر أكزيما الجفن غالبا لدى الأشخاص الذين يعانون أصلا من الأكزيما في منطقة أخرى من أجسامهم. ومن أنواع الأكزيما الأخرى التي تصيب الجفن:

– التهاب الجلد التماسي، الذي يحدث حين يتفاعل الجلد مع مادة مهيجة أو مسببة للحساسية بالقرب من العينين، سواء كانت تلك المادة من منتجات الجلد، المنظفات أو المكياج.

– التهاب الجلد الدهني، الذي يصيب فروة الرأس غالبا، لكنه قد يصل إلى الحواجب والجفون، ما يتسبب في ظهور بقع متقشرة، التهاب بالجلد وتقشر بصورة ملفتة للنظر.

كيف تبدو أعراض أكزيما الجفن؟

عادة ما تظهر على المصابين بالأكزيما عموما الأعراض التالية:

– جفاف الجلد الشديد.

– حكة الجلد.
– ظهور بقع حمراء، بنية أو رمادية على البشرة.
– نتوءات بارزة تنزل منها إفرازات.
– زيادة سمك، تقشر أو تشقق الجلد.
– تورم الجلد وإصابته بالحساسية بسبب التهيج الناتج عن الخدش.

وبالنسبة لمن يعانون من أكزيما الجفن فتظهر عليهم الأعراض التالية:

– التهاب أو احمرار الجلد على الجفن أو حوله.

– تشقق الجلد أو تغير لونه في منطقة الجفن عامة.
– الشعور بلدغ أو حرق في منطقة الجفن.

ما أسباب أكزيما الجفن؟

2021-11-Atopic-skin-180-on-eyelids_01header_Image_01

– إفرازات العرق.

– التوتر
– الصابون والمنظفات القاسية.
– الغبار.
– قطرات أو محاليل العين.
– حبوب اللقاح.
– بعض المركبات التي تدخل في صناعة طلاء الأظافر.
– الوراثة.

ما هو أفضل العلاجات وأكثرها أمانا لأكزيما الجفن؟

يتعين على كل مصاب بهذا النوع من الأكزيما أن يتجنب كل العوامل التي تحفز ظهور تلك الحالة المرضية، وإذا تعذر عليه ذلك، فليعلم أنه سيكون بحاجة لمساعدة طبية.

– الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج تلك الحالة على حسب شدتها وعلى حسب طبيعة الجلد.

– العلاجات المتوافرة بالصيدليات ويمكن صرفها من دون الرجوع إلى الطبيب، مع إمكانية البحث عن نوعية العلاجات التي تكون لطيفة على البشرة وخالية من أي عطور.
– العلاجات الطبيعية المخصصة لتلك الحالة، مع ضرورة الابتعاد عن نوعية الزيوت العطرية، التي لا يجب وضعها بأي حال من الأحوال على جلد الجفن الحساس.
– اختبار اللاصقات المخصص لأكزيما الجفن، لتحديد السبب الفعلي لتلك الحالة، خاصة لو كان الطبيب المعالج يشتبه في أن الحالة ناتجة عن التهاب الجلد التماسي.

ما هي مضاعفات أكزيما الجفن المحتملة؟

رد الأطباء على ذلك بقولهم إنه كلما زادت حدة أكزيما الجفن، زادت احتمالات التعرض لمشاكل أخرى في العين، وحددوا ثلاث مشاكل رئيسية يتعرض لها في الغالب مرضى أكزيما الجفن، وهي: العين الوردية، التهاب القرنية والقرنية المخروطية.

قد يعجبك ايضاً