متغيرات في ألوان أظافرك تحتاج مراجعة طبية

متغيرات في ألوان أظافرك تحتاج مراجعة طبية

  • الإثنين 15 نوفمبر 2021 7:57 2018-10-20 10:50:33

لا يختلف أطباء الجلد في توصيف الأظافر بأنها مفتاح معرفة الحالة الصحية للمرأة، على الرغم من أنها غالبًا ما تكون إما مغطاة بطلاء الأظافر، أو يتم تجاهلها تمامًا.

وفي توضيح هذه الحقيقة العلمية والطبية التي لا يعرفها الكثيرون، تنقل صحيفة ”اللور“ النسائية الأمريكية عن طبيب الأمراض الجلدية المعتمد في نيويورك ”غاري غولدنبرج“ قوله، إن الأظافر والجلد لهما الخاصية نفسها، مع فرق أن الكيراتين في الأظافر يكون أكثر كثافة وتحكّمًا، وهو ما يجعلها أشد صلابة من الجلد وأدعى للحماية.

ويعرض الاختصاصي، كيف أن الأظافر تمتلك خاصية الكشف عن الحالة الصحية للمرأة في خمسة شواهد ذات دلالات، وأنه يتعيّن علينا أن نلمّ بها كإشارات تحذيرية، قد تستدعي اللجوء للطبيب.

نصف قمر أبيض عند قاعدة الظفر

2021-11-BeFunky-collage-8-7

أولى هذه التحذيرات، وجود هلال أو علامة نصف قمر عند قاعدة الظفر، وهذه العلامة تكون بيضاء اللون وتشغل جزءًا صغيرًا في الجزء السفلي من ظفرك.

لكن إذا توسع الجزء الأبيض من الظفر، وبدأ في أخذ أكثر من نصف ظفرك، فستصبح قصة مختلفة، كونها تعطي مؤشرًا على علل جهازية من أمراض الكبد، وصولًا إلى قصور في عمل القلب. وتُعرف هذه الحالة لدى الأطباء باسم ”أظافر تيري“.

أظافر هشّة وضعيفة

2021-11-BeFunky-collage-9-7

يحدث ضَعف الأظافر وهشاشتها بسبب التوتر والشيخوخة، وقد يكون السبب سوء التغذية، كما قد يكون نقص الفيتامينات، مثل فيتامين (ب) و (د)، أو نقص الحديد. ونتائجه تؤثر بشكل واضح على الشعر.

خطوط سوداء أو بنية اللون

2021-11-BeFunky-collage-11-7

ثالث هذه التحذيرات التي تصدر من الأظافر، هو الخطوط السوداء أو الشريط البني الذي يبدأ في الظهور على فرشة الظفر، ويسمى علميًا بـ“الميلانيشيا“.

يقول الطبيب غولدنبرج، إن مثل هذه الخطوط والشرائط، ربما تكون إشارة تحذيرية لورم حميد.

وفي بعض الحالات، يمكن أن تكون في الواقع علامة على ميلانوما، وهو النوع الأكثر فتكًا لسرطان الجلد.

ولذلك، إذا لاحظتِ وجود خط بني في فراش الظفر، وعادة ما يظهر بشكل عمودي، فمن الحكمة تحديد موعد للتشاور مع طبيب الأمراض الجلدية على الفور.

نتوءات أفقية على الأظافر

2021-11-BeFunky-collage-12-7

كما قد تظهر نتوءات أفقية مرتفعة على الظفر نفسه، أحيانًا تكون بسبب صدمة أصابت الظفر، لكنها قد تشير إلى علامات أكثر خطورة، مثل سوء التغذية، أو الصدفية، أو مشكلة الغدة الدرقية.

انتفاخ شديد واحمرار في الظفر

2021-11-BeFunky-collage-13-8

خامس هذه الخاصيات التحذيرة في الظفر، هو الانتفاخ الشديد والاحمرار، وهي علامة يقول الدكتور غولدنبرج، إنها تستدعي التوجه للطبيب بأقصى سرعة، فالظفر وبصمة الإصبع مرتبطان ببعضهما.

وعندما يحصل انتفاخ شديد واحمرار في الظفر، فإن ذلك قد يعني انقطاع الدورة الدموية بينهما، وهي حالة طوارئ بالتأكيد.

ويخلص التقرير، إلى أن الجلد هو العضو الأكبر والأكثر وضوحًا في جسمكِ، ويقدم دائمًا أدلة حول صحتك. وعندما تكون بشرتك غير صحية، تتعرض مصفوفة أظافرك للخطر، وتعطي إشارات إنذار، يتعيّن عليكِ أخذها بجدّية واستشارة الطبيب.

قد يعجبك ايضاً