هل يفيد زيت جوز الهند في علاج عدوى الخميرة؟

هل يفيد زيت جوز الهند في علاج عدوى الخميرة؟

  • الثلاثاء 02 نوفمبر 2021 12:02 2018-10-20 10:50:33

تصيب عدوى الخميرة نسبة تتراوح من 70 ـ 75 % من النساء مرة واحدة على الأقل في حياتهن. ولسوء الحظ أن تلك العدوى تتكرر مع 40 ـ 50 % منهن أيضا، والمؤكد أن أي امرأة تمر بتلك المشكلة، تبحث عن أي وسيلة تخفف من أعراضها المزعجة التي تنطوي على حكة، حرقان وأحاسيس أخرى لا يمكن تحملها.

ومن ضمن المنتجات التي بدأ يتم الترويج لفعاليتها مؤخرا في التصدي لأعراض مشكلة عدوى الخميرة هو زيت جوز الهند، وهو ما سنحاول استكشافه من خلال آراء الخبراء والباحثين في السطور التالية، حيث سنستعرض كافة تفاصيل الموضوع.

لم يستخدم الناس زيت جوز الهند في معالجة عدوى الخميرة؟

2021-11-coconut-oil

رغم وجود عدد من علاجات عدوى الخميرة التي تباع في الصيدليات، إلّا أن المشكلة تكمن في أن تلك الحالة هي حالة يصعب التخلص منها أو معالجتها، ولهذا بدأ يقترح بعضهم علاجات بديلة لربما تتسم بفعاليتها في مواجهة تلك المشكلة، من ضمنها زيت جوز الهند.

وعادة ما يكون هناك مزيج متوازن من البكتيريا والخميرة داخل النظام البيئي المهبلي الصحي، ومع هذا، فقد يحدث خلل بهذا التوازن نتيجة عدة عوامل منها فرط نمو أنواع معينة من الفطريات أو تحرك الفطريات بشكل أعمق في طبقات الخلايا المهبلية. وهو ما يمكن أن يحدث لعدة أسباب مختلفة، تتراوح من تناول المضادات الحيوية، الحمل، تزايد مستويات هرمون الاستروجين أو حتى ضعف المناعة.

وأوضح الباحثون أن السبب وراء اقتراح زيت جوز الهند لاستخدامه كعلاج لعدوى الخميرة هو امتلاكه مجموعة خصائص مضادة للفطريات. وهو شيء واعد بالنظر إلى أن معظم أنواع عدوى الخميرة المهبلية تنتج عن فطر يسمى فطر المبيضة البيضاء.

ورغم عدم كثرة الدراسات المتاحة عن مدى فعالية زيت جوز الهند في معالجة عدوى الخميرة، إلّا أنه ثبت من خلال إحدى الدراسات أنه يحظى بفعالية في مواجهة فطر المبيضة البيضاء. ولا تزال هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات قبل حسم حقيقة الفعالية التي يتسم بها زيت جوز الهند في مواجهة أو معالجة مشكلة عدوى الخميرة.

هل يحظى زيت جوز الهند بفعالية حقيقية في علاج عدوى الخميرة؟

freshsplashgetty-images

الحقيقة أن هناك انقساما في الآراء بين أطباء النساء حول مدى فعالية زيت جوز الهند في معالجة عدوى الخميرة، فهناك من يراه علاجا فعالا، وهناك من لا يراه كذلك.

وشدد الأطباء على ضرورة الرجوع لطبيب مختص من أجل استشارته والحصول منه على علاج فعال ومضمون لتلك الحالة، مع ضرورة تفادي استخدامه في علاج عدوى الخميرة في حال وجود حمل، نظرا لعدم وجود بيانات تثبت أمانه في تلك الحالة.

كيف يمكن استخدام زيت جوز الهند في علاج عدوى الخميرة؟

2021-11-60c3c2d76d855e0018157ac8

هناك طريقتان لكل من تود تجربة هذا الزيت:

– وضع الزيت على سدادة قطنية نظيفة ثم إدخالها في المهبل.

– فرك الزيت بأصابع اليد في منطقة الإصابة، وهو ما يُنصَح به وقت النوم لحين زوال الأعراض.

طرق أخرى مجربة يمكن الاستعانة بها في معالجة عدوى الخميرة

2021-11-how-to-get-rid-of-a-yeast-infection-in-your-mouth

– الأدوية المضادة للفطريات مثل الكريمات، التحاميل، المراهم أو الأقراص.

– تحاميل زيت شجرة الشاي.
– تحاميل حمض البوريك (تؤخذ 600 مجم مرتين كل يوم لمدة أسبوعين).
– تحاميل حمض اللاكتيك / اللاكتولوز.
– حمامات خل التفاح.
– زيت الأوريجانو.
– تقليل كمية السكر في النظام الغذائي.

وما يتعين عليك فعله هو ضرورة التحدث مع الطبيب قبل الاستعانة بأي من تلك العلاجات.

قد يعجبك ايضاً