أسباب احمرار العين الناتج عن العدسات اللاصقة

أسباب احمرار العين الناتج عن العدسات اللاصقة

  • الإثنين 01 نوفمبر 2021 11:55 2018-10-20 10:50:33

إن اكتشفت إصابة عينيك باحمرار خلال ارتدائك العدسات اللاصقة، فعليك ان تأخذي الأمر بمحمل الجد؛ لأن هذا الاحمرار يكون بمثابة العلامة التحذيرية التي يجب الانتباه إليها.

وبينما تبدو العدسة اللاصقة صغيرة وغير ضارة، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تلك العدسة ليست إلا جسما غريبا يستقر على سطح العين. ومن ثم حال إصابة العين باحمرار أثناء ارتدائها، فربما يكون ذلك إشارة دالة على كثرة ارتداء العدسات. لكن هناك عدة حالات أخرى قد تتسبب في زيادة احمرار العين أثناء ارتداء العدسات.

وهي الحالات التي نستعرضها في النقاط الآتية:

التهاب الملتحمة الحليمي العملاق

2021-11-BeFunky-collage-25

وهي حالة عادة ما تصيب الأشخاص الذين يداومون على ارتداء العدسات اللاصقة. وتعتبر تلك الحالة نوعا من الالتهاب الذي ينتج عن وجود جسم غريب في العين، وتحدث لأن العدسات قد تتسبب أحيانا في تهيج سطح الملتحمة، التي تغطي بياض العين.

احمرار العين الحاد الناتج عن العدسات اللاصقة

وهي الحالة التي تحدث بسبب البكتيريا، حيث تكون ردة فعل للسموم التي تفرزها البكتيريا الطبيعية الموجودة في العينين. وما يجب معرفته هنا هو أن السموم التي تخرج بشكل طبيعي من العين عندما ترمش يمكن أن تلتصق بالعدسات، ومن هنا يحدث الاحمرار، لاسيما لدى الأشخاص الذين ينامون فترات طويلة أو ينامون بالعدسات.

استخدام محلول العدسات اللاصقة

2021-11-BeFunky-collage-26

حال أصيبت العينان باحمرار، فربما يكون السبب وراء ذلك هو وجود حساسية تجاه محلول العدسات اللاصقة المستخدم، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تلك الحساسية من الممكن أن تظهر في أي وقت، حتى لو كنت تستخدمين نوع محلول معين منذ سنوات.

حساسية العين

الأشخاص الذين يعانون من حساسية قد يمرون بأوقات صعبة عند ارتدائهم العدسات اللاصقة؛ إذ قد يتعرضون لحكة مستمرة، فرك بالعين وكذلك إفرازات دمعية؛ إذ ثبت أن ارتداء العدسات قد يؤدي إلى تفاقم أعراض حساسية العين بشكل كبير.

قرحة القرنية

2021-11-BeFunky-collage-27

تأتي في صورة تقرحات مفتوحة على سطح العين، ودائما ما تؤخذ على محمل الجد في مجال العناية بالعيون؛ لأن تلك التقرحات قد تسبب مضاعفات بسرعة إذا لم تُعالَج.

استخدام عدسات معيبة أو غير مناسبة

ثبت أن تلك النوعية من العدسات قد تقيد التدفق الطبيعي للدموع أسفلها وتقلل كمية الأكسجين الواصلة للقرنية، وعادة ما ينجم عن ذلك تكوّن حلقة حمراء حول القرنية. وبينما قد تبدو العين طبيعية في الصباح، لكنها تصاب بحكة واحمرار في المساء.

متلازمة جفاف العين

حتى إن لم تظهر لديك أعرض تلك المتلازمة، فقد تصاب عيناك بجفاف شديد عند ارتداء العدسات اللاصقة. واتضح أن العدسات قد تمتص كل إفرازات الدموع الموجودة بالعين؛ ما يحول دون تزييت العينين أو العدسات. وما يجب أن تنتبهي إليه بهذا الصدد هو أن أعراض جفاف العين تتزايد غالبا مع انقضاء ساعات النهار.

قد يعجبك ايضاً