عوامل قد تتسبب في إصابتك بمشكلة عرق النسا

عوامل قد تتسبب في إصابتك بمشكلة عرق النسا

  • الإثنين 01 نوفمبر 2021 11:03 2018-10-20 10:50:33

إن كنت قد تمكنت من تحديد الأسباب الطبية لإصابتك بعرق النسا، لكن لا يزال الألم مستمرا معك أو ما زلت تشعرين بألم دون وجود لأي من عوامل الخطر الشائعة، فربما هناك بعض العوامل التي تُسبب تلك المشكلة وتكون كامنة في نمط حياتك.

ولهذا ينصح الخبراء بضرورة التأكد من تقييد أو إيقاف العادات أو السلوكيات التالية:

أحذية الكعب العالي والأحذية غير المبطنة

2021-11-BeFunky-collage-23

أوضح الخبراء أن القوى الأرضية التي تنتج أثناء المشي أو الوقوف قد تنقل أطرافك السفلية إلى هياكل ظهرك وأوراكك. وبالإضافة لذلك، قد تتسبب أحذية الكعب العالي في دفع وزنك للأمام، وهو ما يتسبب بدوره في الانثناء للأمام عند الوركين. والمشكلة هي أن هناك أيضا حركة الحوض التي تمد أوتار الركبة في الخلف.

ونظرا لأن العصب الوركي يمتد بنفس المسار مع أوتار الركبة، فقد يؤدي هذا الوضع المزمن إلى شد (وتهييج) عرق النسا، وهو ما يجب أن تنتبه إليه كل امرأة أو فتاة.

وضع المحافظ، الهواتف المحمولة وبطاقات الائتمان في جيب السروال الخلفي

2021-11-BeFunky-collage-22

إن الجلوس بتلك الوضعية، لاسيما لفترات طويلة، قد يهيج العضلة الكمثرية الموجودة في عمق الأرداف (وهي عضلة صغيرة مسطحة تشبه ثمرة الكمثرى). وذلك مع العلم أن العصب الوركي يدور أسفل تلك العضلة، التي قد تتعرض لضغوط بسبب تلك الأشياء التي تضعها المرأة في جيبها الخلفي. وقد ثبت أنه عندما يحدث ذلك، فإن العصب الوركي يتعرض هو الآخر للضغط؛ ما ينتج عنه شعور متواصل بالألم.

التعرض لضغوط عصبية

2021-11-BeFunky-collage-24

ثبت أن الضغوط العصبية محفز من المحفزات الذهنية والجسدية التي تؤدي إلى الإصابة بعرق النسا. وأوضح هنا دكتور جون سارنو، وهو أستاذ في طب إعادة التأهيل السريري بكلية طب جامعة نيويورك، أنه بدلا من حدوث تلف بالأعصاب أسفل الظهر، فإن الدماغ يحرم الأعصاب من الأكسجين (بشكل خفيف)؛ ما يؤدي لنفس الأعراض، وهي بالطبع ألم أسفل الساق، ضعف ووهن وأحاسيس كهربية أخرى.

ارتداء ملابس تحتية أو سراويل جينز ضيقة

2021-11-BeFunky-collage-21

وهي الحقيقة التي أجمع عليها كثيرون في أحد جروبات الفيسبوك، حيث أكدوا أن الملابس الداخلية وسراويل الجينز التي تكون ضيقة تسبب أيضا في ظهور عرق النسا، وهو ما يحتم على الجميع ضرورة تفادي تلك النوعية من الملابس مستقبلا.

زيادة الوزن أو السمنة

2021-11-BeFunky-collage-20

ثبت أن زيادة الوزن من الأشياء التي تشكل ضغطا على العصب الوركي، وهناك دراسة أظهرت وجود علاقة بين زيادة الوزن وبين تزايد خطر الإصابة بعرق النسا؛ إذ تبين أنه كلما زاد وزن الجسم، زاد خطر الإصابة بعرق النسا.

قد يعجبك ايضاً