منها السكتة الدماغية.. هذه أخطار الصداع النصفي

صحة ورشاقة

منها السكتة الدماغية.. هذه أخطار الصداع النصفي

السكتة الدماغية وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ليست سوى بعض الحالات الطبية التي قد تصاحب الصداع النصفي بحسب دراسة نشرها موقع "ويب ميد" الطبي الأمريكي. وشددت الدراسة على ضرورة زيارة الطبيب لمعرفة الاسباب الحقيقية للصداع النصفي ومنع مضاعفاتها الخطيرة. السكتة الدماغية النساء المصابات بالصداع النصفي هن أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية، والتي تحدث عندما يتوقف إمداد الدم عن جزء من الدماغ. وتشير الدراسات إلى أن فرصة الإصابة بسكتة دماغية تزداد سوءا إذا كنت تدخنين أيضًا أو تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو تتناولين حبوب منع الحمل. أمراض القلب تزداد احتمالية إصابتك بأمراض القلب، مثل ألم الصدر المسمى بالذبحة الصدرية أو

السكتة الدماغية وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ليست سوى بعض الحالات الطبية التي قد تصاحب الصداع النصفي بحسب دراسة نشرها موقع "ويب ميد" الطبي الأمريكي.

وشددت الدراسة على ضرورة زيارة الطبيب لمعرفة الاسباب الحقيقية للصداع النصفي ومنع مضاعفاتها الخطيرة.

السكتة الدماغية

النساء المصابات بالصداع النصفي هن أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية، والتي تحدث عندما يتوقف إمداد الدم عن جزء من الدماغ. وتشير الدراسات إلى أن فرصة الإصابة بسكتة دماغية تزداد سوءا إذا كنت تدخنين أيضًا أو تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو تتناولين حبوب منع الحمل.

أمراض القلب

img

تزداد احتمالية إصابتك بأمراض القلب، مثل ألم الصدر المسمى بالذبحة الصدرية أو النوبة القلبية، إذا كنت تعاني أيضًا من الصداع النصفي والعكس صحيح. ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تقليل هذه المخاطر، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والنوم الجيد ليلاً.

ارتفاع ضغط الدم

أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص المصابين بالصداع النصفي قد يكونون أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم. لكن البحث كان في الغالب مع الأشخاص البيض، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان هذا ينطبق على الآخرين أيضًا.

تشوهات القلب

الأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي هم أكثر عرضة لمشاكل في قلبهم. وهناك حالة واحدة على وجه الخصوص تسمى "الثقبة البيضوية الواضحة" وهي ثقب صغير بين الحجرات العلوية اليمنى واليسرى للقلب. حوالي ثلث الأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي يعانون من هذه الحالة.

الصرع

img

من المرجح أن تكون مصابًا بهذه الحالة، التي تسبب النوبات، إذا أصبت بالصداع النصفي - والعكس صحيح أيضًا. يبدو أن كلتا الحالتين ناتجة عن مشكلة مماثلة وهي وجود بعض الخلايا في الدماغ تسمى الخلايا العصبية الحساسة بشكل غير عادي. وقد يكون كلا الحالتين بسبب الجينات التي تحصل عليها من الوالدين.

الأرق

مشاكل النوم، بما في ذلك الأرق، شائعة لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي. يمكن أن تؤدي هذه المشاكل أيضًا إلى القلق والاكتئاب المرتبطين بالصداع النصفي. عادات النوم غير المنتظمة هي أيضًا إحدى الأسباب الرئيسية للصداع النصفي. قد تنام بشكل أفضل إذا استيقظت كل يوم في نفس الوقت وتتجنب الكحول والكافيين في وقت متأخر من اليوم.

القلق والاكتئاب

حوالي 25% من المصابين بالصداع النصفي يعانون من الاكتئاب، وما يصل إلى 50% يعانون من القلق. يكون الأمر أكثر شيوعًا إذا كان الصداع النصفي لديك متكررًا أي صداعًا لمدة 15 يومًا من الشهر. الروابط ليست واضحة، ولكن قد يكون لها علاقة بالطريقة التي يرسل بها دماغك إشارات من خلية عصبية إلى أخرى باستخدام مادة كيميائية تسمى السيروتونين.

سوء المعاملة في مرحلة الطفولة

إذا كنت قد تعرضت لاعتداء جنسي أو جسدي أو عاطفي عندما كنت طفلاً، فقد تبدأ في الإصابة بالصداع النصفي في وقت مبكر، ومن المرجح أن تتحول إلى مشكلة طويلة الأمد. ليس من الواضح سبب ذلك، لكن الأطباء يعرفون أن الإجهاد المبكر يمكن أن يغير بنية دماغك، أو هرموناتك، أو جهازك العصبي، بل وحتى تشغيل جينات معينة.

طنين الأذن

img

إنها حالة تجعل الأمر يبدو كما لو كان هناك رنين أو هسهسة في أذنك. بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تزداد المشكلة سوءًا فقط عند الإصابة بالصداع النصفي. ليس من الواضح سبب حدوث ذلك، ولكن قد تكون الخلايا العصبية ترسل إشارات غير طبيعية أثناء النوبة.

متلازمة القولون العصبي

الأشخاص الذين يعانون من أعراض متلازمة القولون العصبي، مثل آلام البطن والانتفاخ والإسهال والإمساك، هم أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي. ويربطهم بحث جديد ببعض الجينات نفسها. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لمعرفة العلاجات التي قد تعمل معًا للمساعدة في هذه الحالات.

اضطراب ما بعد الصدمة

إنها استجابة لحدث صادم مثل سوء المعاملة أو حادث سيارة سيئ. عندما يكون لديك اضطراب ما بعد الصدمة، فإنك "تعيد إحياءه"، بما في ذلك المشاعر الشديدة. من المرجح أن تصاب بالصداع النصفي إذا كانت لديك هذه المشكلة.

انخفاض سكر الدم

عندما تكون مستويات السكر في الدم منخفضة للغاية يمكن أن يسبب ذلك الصداع النصفي لدى بعض الناس. لكن الصداع الناتج عن الصيام لا يكون دائمًا بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم. يمكن أن يحدث ذلك لأسباب عديدة، مثل عدم شرب كمية كافية من الماء، أو تقليل الكمية المعتادة من الكافيين، أو إفراز جسمك لهرمونات التوتر بسبب عدم تناول الطعام.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً