لا تخلطي الأدوية مع هذه الأطعمة

صحة ورشاقة

لا تخلطي الأدوية مع هذه الأطعمة

يعلم معظمنا أن بعض الأدوية لا تعمل بشكل جيد أحيانا لكن ما نأكله ونشربه يمكن أن يكون له تأثير على بعض الأدوية بحسب دراسة لجامعة "ميشيغان" الأميريكة. ونصحت الدراسة التي نشرها موقع "ويب ميد" الطبي الأمريكي بعدم خلط الأدوية التي يتم تناولها مع بعض هذه الأطعمة والمشروبات. الجريب فروت تغير هذه الفاكهة الحمضية الطريقة التي تأخذ بها خلايا معينة في أمعائك الدواء وتنقله عبر جسمك وهي يمكن أن تؤثر على أكثر من 50 دواء. ويمكن أن يجعل بعض الأدوية أقل فعالية والبعض الآخر أقوى من اللازم، بما فيها الأدوية التي تخفض نسبة الكوليسترول. الحليب يمكن أن يجعل الحليب من الصعب

يعلم معظمنا أن بعض الأدوية لا تعمل بشكل جيد أحيانا لكن ما نأكله ونشربه يمكن أن يكون له تأثير على بعض الأدوية بحسب دراسة لجامعة "ميشيغان" الأميريكة.

ونصحت الدراسة التي نشرها موقع "ويب ميد" الطبي الأمريكي بعدم خلط الأدوية التي يتم تناولها مع بعض هذه الأطعمة والمشروبات.

الجريب فروت

تغير هذه الفاكهة الحمضية الطريقة التي تأخذ بها خلايا معينة في أمعائك الدواء وتنقله عبر جسمك وهي يمكن أن تؤثر على أكثر من 50 دواء. ويمكن أن يجعل بعض الأدوية أقل فعالية والبعض الآخر أقوى من اللازم، بما فيها الأدوية التي تخفض نسبة الكوليسترول.

الحليب

img

يمكن أن يجعل الحليب من الصعب على جسمك معالجة بعض المضادات الحيوية. المعادن الموجودة في الحليب مثل الكالسيوم والمغنيسيوم هي جزء من السبب، إلى جانب بروتين الكازين. إذا كنت تتناولين المضادات الحيوية، فتأكدي من معرفة الأطعمة أو المشروبات التي يجب عليك الابتعاد عنها.

عرق السوس

يستخدمه بعض الناس كعلاج عشبي للمساعدة في الهضم، ويستخدمه آخرون كشراب مع الأطعمة. لكن الجليسيررهيزين وهو مادة كيميائية موجودة في عرق السوس، يمكن أن يضعف تأثير بعض الأدوية، بما في ذلك السيكلوسبورين، الذي يستخدم لحماية الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زرع الأعضاء من رفض أعضائهم الجديدة.

الشوكولاتة

يمكن للشوكولاتة الداكنة على وجه الخصوص أن تضعف من آثار الأدوية التي تهدف إلى تهدئتك أو تجعلك تنامين. كما يمكن أن تعزز قوة بعض الأدوية المنشطة، مثل ميثيل فينيديت (ريتالين). وإذا كنت تتناولين دواء لعلاج الاكتئاب، فقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير.

مكملات الحديد

img

هذه المكملات يمكن أن تقلل من آثار ليفوثيروكسين وهو دواء يزيد هرمون الغدة الدرقية عندما لا ينتج جسمك ما يكفي وهي حالة تسمى قصور الغدة الدرقية. إذا كنت تتناولين هذا الدواء والفيتامينات المتعددة، فتحققي لمعرفة ما إذا كان الفيتامين يحتوي على الحديد. إذا كنت بحاجة إلى مكمل الحديد، فاسألي طبيبك عن تناوله وأدويتك في أوقات مختلفة.

الكحول

الكحول يجعل بعض الأدوية أقل فعالية أو حتى عديمة الفائدة، بما في ذلك بعض أدوية ضغط الدم والقلب. كما يمكن أن يجعل ادوية اخرى أقوى مما ينبغي أو يسبب آثارًا جانبية خطيرة.

القهوة

يمكن أن تضعف القهوة الأدوية لعلاج أمراض نفسية مثل الليثيوم وكلوزابين، ولكنها تعزز الآثار والآثار الجانبية لأدوية أخرى تشمل الأسبرين، والإبينفرين (المستخدم لعلاج الحساسية الخطيرة)، والألبوتيرول (الذي يتم تناوله عن طريق جهاز الاستنشاق لمشاكل التنفس). كما يمكن أن يجعل من الصعب على جسمك امتصاص الحديد واستخدامه.

مضادات الهيستامين

تساعد هذه الأدوية في علاج العطس وسيلان الأنف الناجمين عن الحساسية، لكن بعضها يمكن أن يجعل دواء ارتفاع ضغط الدم أقل فعالية ويرفع معدل ضربات القلب. تحدثي إلى طبيبك حول طرق أخرى لإدارة الحساسية لديك إذا كنت تتناولين دواء ضغط الدم.

الأدوية المضادة للصرع

img

هذه الأدوية تساعد في التحكم بنوبات الصرع لدى الأشخاص المصابين. لكنها أيضا يمكن أن تضعف فعالية. كما أنها قد تجعل بعض الأدوية الأخرى أقوى وتسبب آثارًا جانبية خطيرة.

فيتامين "ك"

إذا كنت تتناولين عقار "وارفارين" الذي يستخدم لعلاج الجلطات الدموية والوقاية منها - فاحذري من كمية فيتامين "ك" التي تتناوليها لأنه قد يقلل من فعالية ذلك الدواء ويزيد من خطر الإصابة بجلطة دموية خطيرة. ويعد البروكلي، وملفوف بروكسل، واللفت، والبقدونس، والسبانخ من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين "ك". حاولي تناول نفس الكمية من هذه الأطعمة دون زيادة كبيرة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً