هل من الآمن السفر برفقة أطفالك "غير الملقحين"؟
صحة ورشاقة
02 أغسطس 2021 10:42

هل من الآمن السفر برفقة أطفالك "غير الملقحين"؟

avatar أشرف محمد

يعد فصل الصيف وقتا مثاليا للراغبين في الاستمتاع بإجازة، خاصة إذا كان هناك أطفال؛ إذ يودون الاستمتاع بأنشطة الإجازات المسلية والممتعة لهم قبل العودة للمدارس.

لكن مع تفشي فيروس كورونا، وعدم تحصل كثير من الأطفال على لقاحات مكافحة الفيروس، ربما تشعر العائلات بخوف متزايد عليهم من تداعيات الجائحة؛ لأن أطفالهم يكونون أكثر عرضة من غيرهم لالتقاط العدوى، وهو ما يثير تساؤلا مهما بين الآباء والأمهات، وهو ”هل من الآمن السفر برفقة الأطفال ”غير الملقحين أم لا؟“، وهو ما سنحاول استعراض إجابته بقدر أكبر من التفصيل خلال السطور التالية.

زيادة المخاوف بسبب متحور دلتا

ما زاد من حدة المخاوف هو ظهور متحور دلتا، وتأكيد بيانات بحثية أنه يشكل الآن ما يصل لـ 80% من حالات الإصابة، بعد أن كانت النسبة تقدر بـ 31 % الشهر الماضي، إلى جانب تأكيد الأطباء أن هذا المتحور يتسم بطبيعة شديدة الخطورة بالفعل.

هل من الآمن السفر برفقة أطفالك ”غير الملقحين“؟

ردَّ على ذلك مارك هيكار، الأستاذ المشارك بقسم الأمراض المعدية في جامعة بافالو بمدينة نيويورك، بقوله ”يتوقف الأمر كثيرا على مدى تحمل المخاطر الشخصية؛ إذ إن مقدار الخطورة التي يمكن تحملها يوما بيوم هو أمر يتفاوت من شخص لآخر، بمعنى أن ما قد يعتبره بعضهم أمرا آمنا، قد يراه بعضٌ آخر أمرا خطيرا“.

وهناك كذلك بعض العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها بهذا الصدد، مثل مكان السفر الذي تخطط الأسرة السفر إليه، وما إن كان يطبق الإجراءات الاحترازية كما يفترض أم لا، وعمل بحث موسع لمعرفة ما يحدث بالمناطق المصابة، وكذلك الاستعداد عند السفر من ناحية الوقت والمال تحسبا لحدوث أي إصابة أثناء الرحلة.

فضلا عن أن نوع الإجازة أو العطلة نفسها من العوامل المهمة؛ إذ توجد فوارق كبيرة بين الإجازات التي يمكن الذهاب فيها إلى المتاحف، الملاعب أو الملاهي أو الإجازات التي تعتمد على التخييم أو التنزه، فلكل نوع من هذين النوعين تفاصيله الخاصة.

لذا إن أخذت قرار السفر، فما أفضل خياراتك وأكثرها أمانا؟

بشكل عام، يوصي الخبراء بالسفر بالسيارة، حين يكون ذلك ممكنا؛ لأن السفر البري هو أكثر أنواع السفر أمانا؛ إذ يبدو الأمر وكأنك تسافرين داخل غرفة معيشتك، لكن مع ضرورة الاستعانة بأقنعة الوجه ومعقمات اليد عند التوقف في أي استراحة.

لكن يفضل حال السفر لوجهة يتفشى بها الفيروس أن يكون بالطائرة؛ لأن السفر بالسيارة في تلك الحالة سيفرض عليك التوقف كثيرا بالطريق، وهو ما سيزيد المخاطر، كما يتوجب عليك أيضا مراعاة الاحتياطات الصحيحة بالنسبة لك ولأطفالك، مع التأكد من التدابير التي تُطَبّق على الطائرات لضمان الحفاظ على صحتكم، كما ينصح باختيار رحلات الطيران المباشر لتقليل فرص الاحتكاك بالجموع.

وختم الباحثون بقولهم إنه لا بأس بشكل عام من السفر برفقة أطفالك ”غير الملقحين“ شريطة الالتزام بأقصى درجات الحيطة والحذر واتّباع الاحتياطات الصحيحة.