7 طرق بسيطة لمنع تقوس ظهرك
7 طرق بسيطة لمنع تقوس ظهرك7 طرق بسيطة لمنع تقوس ظهرك

7 طرق بسيطة لمنع تقوس ظهرك

الوضعية الرديئة ليست سيئة لظهرك فحسب - بل يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل في التنفس والهضم وتؤدي أيضا إلى التحدب في الظهر.

وبحسب دراسة نشرت على موقع "ويب ميد" الطبي الأميركي هناك طرق بسيطة لتجنب الترهل والتحدب والمشاكل الجسدية الأخرى.

تجنب الانحناء


وضع الانحناء خلال الجلوس أو الوقوف يزيد الضغط على عمودك الفقري ما يؤدي إلى إجهاد العظام والعضلات والمفاصل التي تحتاجها لتثبيت العمود الفقري في مكانه. وهذه الوضعية ليست سيئة لظهرك فقط بل إنها تؤدي أيضا إلى الإضرار بأعضائك الداخلية ما يجعل من الصعب على رئتيك وأمعائك العمل. وبمرور الوقت، سيجعل ذلك من الصعب هضم الطعام أو الحصول على ما يكفي من الهواء عند التنفس.

تمرين الانتصاب


إحدى الطرق الفعالة لمنع مشاكل العمود الفقري. افترضي أنك تقفين مقابل جدار لقياس طولك. امسكي رأسك بشكل مستقيم واثني ذقنك. قفي مع كتفيك للخلف، وركبتاك مفرودتان، وبطنك مطوي. انتصبي بحيث تشعرين أن رأسك يمتد نحو السماء.

وضعية المكتب


من المريح الاسترخاء وربما الاستلقاء والدوران بالكرسي قليلاً في المكتب. لكن لا ينصح بهذا الوضع وعليك تجربة هذا بدلا منه: اجلسي في مقعدك بالكامل وضعي منشفة صغيرة ملفوفة أو وسادة أسفل الظهر خلف منتصف ظهرك لحماية الانحناء الطبيعي لعمودك الفقري. اثنِي ركبتيك بزاوية قائمة وحافظي على ارتفاعهما أو أعلى قليلًا من وركيك ثم ضعي قدميك بشكل مسطح على الأرض.

تصفح الهاتف بشكل صحيح


قد تقضي وقتا طويلا على هاتفك الذكي بشكل يومي. وعندما تقومين بإمالة رأسك لأسفل للتحقق من الرسائل، فإن ذلك يجهد عمودك الفقري بدرجة كبيرة. وعلى مدار يوم أو عام يمكن أن تتراكم مشاكل هذا الوضع. ولذلك من أجل الحصول على رؤية أفضل، ارفعي الهاتف لأعلى وحركي عينيك وليس رأسك.

تجنب هذا الوضع أثناء القيادة


بالتأكيد، من الرائع والمريح أن تتكئي للخلف أثناء رحلة طويلة في السيارة لكنها ليست جيدة لوضعية الجسم. وبدلاً من ذلك، اسحبي مقعدك بالقرب من عجلة القيادة وحاولي ألا تقفلي ساقيك ثم اثنِي ركبتيك قليلاً بحيث تكونا على مستوى الورك أو أعلى قليلاً. لا تنسي وضع وسادة أو منشفة ملفوفة خلفك لدعم ظهرك.

تجنب الكعب العالي


تدفع الأحذية ذات الكعب العالي قاعدة عمودك الفقري إلى الأمام، مما يؤدي إلى زيادة تقوس ظهرك. ويمكن أن يغير ذلك الطريقة التي يصطف بها العمود الفقري ويضغط على الأعصاب، مما يسبب آلام الظهر. عليك اختيار كعب منخفض ومكتنز للارتداء اليومي.

وضعية النوم


وقت القيلولة ليس عذراً للتراخي وعليك تخطي المرتبة الناعمة المترهلة واختيار واحدة ثابتة تساعد في الحفاظ على الشكل الطبيعي لعمودك الفقري. وفي وضعية النوم الجانبي اثنِي ركبتيك قليلًا لكن لا تعانقيهما وضعي وسادة تحت رأسك بحيث تكون في نفس المستوى مع عمودك الفقري. يجب على الأشخاص الذين ينامون في الظهر التخلص من الوسادة السميكة واختيار وسادة صغيرة تحت الرقبة بدلا من ذلك.

كيفية التحقق من المشكلة


ربما تعرفين ما إذا كان ظهرك يعاني التقوس وإذا لم تكوني متأكدة، فإليك طريقة سريعة لمعرفة ذلك. ضعي مؤخرة رأسك على الحائط وحركي قدميك 6 بوصات من الحائط. يجب أن يكون أسفل ظهرك وعنقك على بعد حوالي بوصتين منه. إذا لم يكن الأمر كذلك، فتحدثي إلى طبيبك حول طرق تحسين وضعك.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com