ما هي أسباب وطرق علاج انتفاخ العين؟

صحة ورشاقة

ما هي أسباب وطرق علاج انتفاخ العين؟

يعد انتفاخ العين من المشاكل التي تؤرق كثيرا من النساء، لاسيما إن كان سببها السهر في العمل أو غير ذلك من الأسباب، خاصة وأن تأثيرها يبقى طوال اليوم التالي. ونستعرض فيما يلي أبرز الأسباب التي تقف وراء انتفاخ العين: عدم النوم جيدا أثناء الليل يمكن لقلة النوم أو عدم النوم بشكل جيد خلال الليل أن يتسبب في ظهور العينين بشكل منتفخ في الصباح، خاصة لو كنت مصابة بحالة من الإجهاد أو التوتر. أمراض الحساسية الموسمية فالأعين المنتفخة من الأعراض الشائعة لأمراض الحساسية الموسمية. وحين تصابين بحساسية، فإن جسمك ينتقل لوضع هجوم كامل عبر إفراز الهيستامين. وقد ينتج أحيانا عن إفراز

يعد انتفاخ العين من المشاكل التي تؤرق كثيرا من النساء، لاسيما إن كان سببها السهر في العمل أو غير ذلك من الأسباب، خاصة وأن تأثيرها يبقى طوال اليوم التالي.

ونستعرض فيما يلي أبرز الأسباب التي تقف وراء انتفاخ العين:

عدم النوم جيدا أثناء الليل

يمكن لقلة النوم أو عدم النوم بشكل جيد خلال الليل أن يتسبب في ظهور العينين بشكل منتفخ في الصباح، خاصة لو كنت مصابة بحالة من الإجهاد أو التوتر.

أمراض الحساسية الموسمية

فالأعين المنتفخة من الأعراض الشائعة لأمراض الحساسية الموسمية. وحين تصابين بحساسية، فإن جسمك ينتقل لوضع هجوم كامل عبر إفراز الهيستامين. وقد ينتج أحيانا عن إفراز الهيستامين في الجلد رد فعل يشبه الشرى، خاصة حول العين.

الدورة الشهرية

img

قد تتسبب الدورة في احتباس الماء بالعين نظرا لارتفاع مستويات الهرمونات بالجسم. ويزول انتفاخ العين، كما انتفاخ البطن خلال الدورة، في غضون بضعة أيام.

البكاء

قد تصاب العين بانتفاخ نتيجة الدخول في نوبة بكاء.

الكحوليات والأطعمة المالحة

قد تتسبب تلك الأشياء في إصابة العين بجفاف، وهو ما يؤدي لحدوث انتفاخ بسيط.

المعاناة من مشكلة في الغدة الدرقية

بينما لا تمثل العيون المنتفخة مشكلة كبير معظم الوقت، فإنها قد تكون عرضا جانبيا لمشكلة صحية أكبر، حيث إنها قد تكون علامة دالة على فرط نشاط الغدة الدرقية.

نزلة البرد

عادة ما تظهر العين بشكل منتفخ حالة الإصابة بنزلة برد مقترنة باحتقان في الأنف، وذلك لأن التجاويف التي تفرغ السوائل من وجهك تكون مسدودة بسبب احتقان الجيوب الأنفية، وهو ما يجعل العيون تظهر بهذا الشكل المنتفخ في نهاية المطاف.

قلة النشاط البدني

img

قد يتسبب ذلك في احتباس السوائل بالجسم، وقد تتجمع في منطقة الوجه، وفي تلك الحالة، قد تنتفخ العين، لذا يوصى بضرورة المداومة على ممارسة الرياضة.

كيف يمكنك معالجة انتفاخ العين؟

سواء كان انتفاخ عيونك طبيعيا أم ناتجا عن أي من العوامل السابق ذكرها، فيمكنك دوما الاستعانة بالنصائح التالية من لأجل معالجة المشكلة بصورة فعالة تماما:

- قطع الثلج أو كمادات الجيل الباردة.

- كريمات العين التي تحتوي على كافيين.

- كريمات علاج تجاعيد العين.

- أداة "الديرما رولر" التي تحفز إفراز الكولاجين وتقلل التجاعيد.

- كريمات الترطيب الصلبة (مثل كريم حمض الهيالورونيك) أسفل الكونسيلر.

- كونسيلر خفيف الملمس وله مظهر جميل.

- الخيار لكونه يحتوي على نسبة مياه عالية ويظل باردا.

- الحد من تناول الصوديوم واتباع نظام غذائي منخفض الأملاح لمدة أسبوع تقريبا.

- الحد من شرب الكحوليات.

- تناول أدوية مضادة للهيستامين.

هل يتعين عليك استشارة الطبيب بشأن انتفاخ العين؟

ربما لا يتعين عليك ذلك، خاصة وأن هذه المشكلة تنتج عامة عن عوامل تشريحية، إلى جانب عوامل بيئية، مثل الحساسية أو احتباس السوائل الزائد نتيجة الدورة الشهرية، بما يعني أنها لا تنذر بمشكلة صحية أكثر خطورة، لكن يفضل الرجوع للطبيب حال كنت تعتقدين أن لهذا الانتفاخ علاقة بمشكلة تعانيها في الغدة الدرقية، أو حال شعرت بألم خلف العينين أو حال حدث احتباس بالماء لديك بشكل غير طبيعي.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً