متى يتعين عليك زيارة الطبيب بعد التعرض لخدش أو جرح؟
متى يتعين عليك زيارة الطبيب بعد التعرض لخدش أو جرح؟متى يتعين عليك زيارة الطبيب بعد التعرض لخدش أو جرح؟

متى يتعين عليك زيارة الطبيب بعد التعرض لخدش أو جرح؟

قد نتعرض في بعض الأحيان للإصابة بخدوش أو جروح، ومعها قد نتساءل عن التوقيت الذي يجب أن نزور فيه الطبيب بعد التعرض لتلك الإصابة لضمان تجاوزها سريعا.

متى يجب عليك زيارة الطبيب بعد التعرض لخدش أو جرح؟


لك أن تعلمي أن زيارتك للطبيب من أجل الخضوع للفحص بعد التعرض لخدش أو جرح هي مسألة تتوقف على شكل الإصابة، قوتها وخطر العدوى، وتتوقف كذلك على ما إن كان بمقدور الرعاية الطبيبة أن تحد من الندوب أو تحسن الاستشفاء أم لا.

ويتعين عليك زيارة الطبيب فورا حال ملاحظتك ما يلي مع الإصابة:


- شكل الجرح خشن.

- حدوث الإصابة بالوجه.

- حواف الجرح مفتوحة.

- احتواء المنطقة المصابة على أوساخ من الداخل.

- تدفق الدم أو عدم توقف النزيف بعد 10 دقائق من الضغط المباشر.

- مرور 5 سنوات أو أكثر على تلقي حقنة التيتانوس.

وبعد فحص الجرح، قد يقوم الطبيب بتنظيفه ويصف مضادات حيوية يتم تناولها عن طريق الفم، ويحدد أيضا ما إن كانت هناك حاجة لعمل غرز للمساعدة في تسريع التئام الجرح وإخفاء آثار الندبة قدر المستطاع.

ولك أن تعلمي أن غرز الوجه عادة ما تزال بعد مرور 3 أيام، فيما قد تبقى الغرز لمدة تصل إلى 14 يوما في الأجزاء عالية الضغط بالجسم، مثل الكوع، علما بأن هناك بدائل للغرز من ضمنها الأشرطة اللاصقة، الدبابيس أو المواد اللاصقة السائلة التي تعمل كما الغراء.

وحال كان الجرح خطيرا، فقد يوصي الطبيب بعلاج معزز حتى لو سبق الخضوع لهذا العلاج قبل مدة تتراوح ما بين 5 لـ 10 أعوام. ومع هذا، فإن الحصول على حقنة تيتانوس أكثر من كل 5 سنوات أمر قد يؤدي للإصابة بحساسية من اللقاح، وقد لا يحميك اللقاح بعد الآن.

وبينما يعتقد معظم الناس أن الصدأ الذي يكون موجودا على الأجسام هو الذي يؤدي للتيتانوس، فإن الأوساخ هي التي تشكل الخطر الأكبر في واقع الأمر، وهو ما يتعين علينا جميعا أن ندركه ونتعامل على أساسه.

علامات الإصابة


إذا اخترت عدم زيارة الطبيب، فعليك أن تتأكدي من تنظيف الجرح بشكل كامل في المنزل، وفي بعض الأحيان، حتى إن لم تكن لديكِ رغبة في طلب المساعدة الطبية الفورية بعد تعرضك للإصابة، فقد تكونين ما زلت بحاجة إلى عناية الطبيب في الأخير.

ويتعين عليك الاتصال بالطبيب مثلا إذا شعرت بما يلي بعد بضعة أيام من العلاج المنزلي:


- تورم، ألم أو احمرار حول مكان الجرح.

- ظهور خطوط حمراء بالقرب من مكان الجرح، تشير إلى القلب.

- نزول صديد من مكان الجرح أو ظهوره بالداخل.

- خدر في المنطقة المحيطة بالجرح.

- ارتفاع حرارة الجسم أكثر من 37.5 درجة.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com