لا تتجاهلي اصفرار العين.. علامة على هذا الأمر الخطير

صحة ورشاقة

لا تتجاهلي اصفرار العين.. علامة على هذا الأمر الخطير

يشكل ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم خطرًا؛ لأن الحالة لا تؤدي عادة إلى ظهور أعراض؛ ما يؤدي الى تفاقمها بمرور الوقت، ولفتت دراسة طبية نشرت في بريطانيا اليوم الأربعاء إلى أن الشخص المصاب يمكن أن يعرف ارتفاع مستوى الكولسترول لديه في حال ظهرت علامتان على عينيه. وأوضحت الدراسة أن ارتفاع الكوليسترول يحدث عادة عندما يكون لديك الكثير من المادة الدهنية  في الدم، لافتة إلى أن الكوليسترول ليس سيئًا في جوهره وأن ما يجب مراقبته هو كوليسترول البروتين الضار. وذكرت الدراسة أن الكوليسترول الضار يتجمع داخل الشرايين، وهي عملية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، مضيفة أنه لسوء الحظ، غالبًا لا

يشكل ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم خطرًا؛ لأن الحالة لا تؤدي عادة إلى ظهور أعراض؛ ما يؤدي الى تفاقمها بمرور الوقت، ولفتت دراسة طبية نشرت في بريطانيا اليوم الأربعاء إلى أن الشخص المصاب يمكن أن يعرف ارتفاع مستوى الكولسترول لديه في حال ظهرت علامتان على عينيه.

وأوضحت الدراسة أن ارتفاع الكوليسترول يحدث عادة عندما يكون لديك الكثير من المادة الدهنية  في الدم، لافتة إلى أن الكوليسترول ليس سيئًا في جوهره وأن ما يجب مراقبته هو كوليسترول البروتين الضار.

وذكرت الدراسة أن الكوليسترول الضار يتجمع داخل الشرايين، وهي عملية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، مضيفة أنه لسوء الحظ، غالبًا لا يتم اكتشاف مستويات الكوليسترول الضار بشكل مبكر في معظم الحالات.

ونبّهت الدراسة الى أن ارتفاع مستويات الكوليسترول يمكن أن يكون أيضا حالة وراثية، وأنه في مثل هذه الحالة تظهر هاتان العلامتان على العينين:

مناطق صفراء حول العينين

قوس أبيض بالقرب من الجزء الملون من العين

كيف يرفع مستوى الكوليسترول الوراثي

img

أفادت الدراسة أن الكبد يصنع الكوليسترول الذي ينتقل في الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ثم يتم إخراجه إلى الخلايا لاستخدامه أو تخزينه، فيما يتم إعادة أي كولسترول زائد إلى الكبد وتكسيره.

وقالت: "لا يمكن إخراج كوليسترول البروتين الدهني الضارمن الدم بسرعة أو بسهولة، لذلك يمكن أن يتراكم الكوليسترول.. وتلعب الجينات دورا في مستويات الكوليسترول لديك؛ لأنها تؤثر على الطريقة التي تأخذ بها الخلايا الكوليسترول من الدم."

كيفية تشخيص ارتفاع الكوليسترول وخفضه

في معظم الحالات، لن يعاني الأشخاص المصابون بارتفاع الكوليسترول من أي أعراض، لكن بالإمكان فقط معرفة ما إذا كان لديك تلك الحالة من خلال فحص الدم.

وأشارت الدراسة الى أنه بالإمكان خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة بشكل طبيعي من خلال اتخاذ قرارات تتعلق بنمط حياة صحي.

ولفتت إلى أنّ هناك العديد من الأطعمة التي لا تشكل مجرد جزء من نظام غذائي صحي، بل يمكنها أن تساعد بنشاط في خفض نسبة الكوليسترول في الدم أيضًا.

وقالت:"إن تقليل الدهون المشبعة واستبدال بعضها بالدهون غير المشبعة هو طريقة رائعة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم."

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة:

ـ الزيوت النباتية: مثل زيت الزيتون وعباد الشمس والذرة وبذور اللفت والجوز وزيوت البذور.

ـ الأفوكادو والمكسرات والبذور.

ـ الأسماك الزيتية.

وتابعت الدراسة:"تعتبر الأسماك الزيتية مصدرًا جيدًا للدهون الصحية غير المشبعة وتحديدا نوعا يسمى دهون أوميغا 3.. احرصي على تناول حصتين من الأسماك أسبوعيًا بما فيها أسماك زيتية."

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً