10 ممارسات طبيعية تحمي قلبك رغم تقدمك بالعمر

صحة ورشاقة

10 ممارسات طبيعية تحمي قلبك رغم تقدمك بالعمر

يرتبط دائمًا التقدم بالعمر بظهور الأمراض، وبالتالي تناول العديد من الأدوية، لكن وبحسب مقال نشره موقع طبي أمريكي، ليس عليكِ تناول الدواء لتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، حتى مع تقدمك في العمر، إذ إن هناك بعض الأنماط في الحياة يمكن أن تساعد في حماية القلب بشكل كبير. وبجسب  موقع "ويب ميد" الطبي الأمريكي هناك 10 ممارسات تساعدك على حماية قلبك مع تقدمك بالعمر، وهي: المشي 40 دقيقة من المشي فقط، ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع، أو 25 دقيقة من التمارين الشاقة، مثل الركض يمكن أن تخفض ضغط الدم والكوليسترول ووزن الجسم. ليس عليك أن تفعلي كل ذلك مرة واحدة،

يرتبط دائمًا التقدم بالعمر بظهور الأمراض، وبالتالي تناول العديد من الأدوية، لكن وبحسب مقال نشره موقع طبي أمريكي، ليس عليكِ تناول الدواء لتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، حتى مع تقدمك في العمر، إذ إن هناك بعض الأنماط في الحياة يمكن أن تساعد في حماية القلب بشكل كبير.

وبجسب  موقع "ويب ميد" الطبي الأمريكي هناك 10 ممارسات تساعدك على حماية قلبك مع تقدمك بالعمر، وهي:

المشي

img

40 دقيقة من المشي فقط، ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع، أو 25 دقيقة من التمارين الشاقة، مثل الركض يمكن أن تخفض ضغط الدم والكوليسترول ووزن الجسم.

ليس عليك أن تفعلي كل ذلك مرة واحدة، بل إن 10 دقائق في كل مرة تعتبر مفيدة جدًا لقلبك.

قابلي صديق على الغداء

يمكن للقاء صديق أن يفيد القلب، إذ أظهرت الأبحاث أن كونك وحيدة، أو ربما الأهم من ذلك الشعور بالوحدة، يضر قلبك، مثله مثل التدخين أو ارتفاع ضغط الدم أو السمنة أو عدم ممارسة الرياضة. ولا يهم عدد المرات التي تشاهدين فيها الأشخاص، ولكن ما يهم هو مدى اتصالك بالآخرين.

الفواكه والخضروات

العناصر الغذائية والألياف وانخفاض السعرات الحرارية والدهون، تزيد من صحة القلب بشكل كبير وهي تحتوي أيضًا، على مضادات الأكسدة، التي قد تساعد في حماية خلاياك من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري وأمراض القلب.

حاولي إدخال ألوان مختلفة من المنتجات في نظامك الغذائي، ويمكنك أيضًا، إضافتها إلى الأطعمة التي تستمتعي بها بالفعل، مثل ملء البيتزا بالخضار أو إضافة الفاكهة إلى وعاء من الحبوب.

وجبة مكسرات خفيفة

img

قد تساعد الألياف والدهون غير المشبعة، وأحماض أوميغا 3 الدهنية في المكسرات على تقليل الالتهابات والكوليسترول الضار LDL وتراكم الترسبات في الأوعية الدموية، وكلها مرتبطة بأمراض القلب.

كما أنها قد تحمي من الجلطات الدموية التي تسبب السكتات الدماغية. ربما لا يهم نوع المكسرات الذي تختارينها، لكن لا تفرطي في ذلك، فهي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

السلمون

قد تساعد حصتان في الأسبوع من الأسماك الدهنية، مثل السلمون أو الماكريل أو السردين أو التونة في صحة قلبك. قد يكون جزء منه عبارة عن أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأسماك، ولكن قد تساعد العناصر الغذائية الأخرى أيضًا.

النوم 7 ساعات على الاقل

يحتاج جسمك لفترات طويلة من الراحة العميقة. خلال ذلك الوقت، ينخفض ​​معدل ضربات القلب وضغط الدم لفترة من الوقت، وهو أمر أساسي لصحة القلب. إذا كنت تنامين دائمًا لأقل من 7 ساعات، فقد يبدأ جسمك في إنتاج مواد كيميائية تمنع حدوث هذه الأشياء. كما أن قلة النوم مرتبطة بالالتهابات وارتفاع نسبة السكر في الدم، الأمر الذي قد يضر بقلبك.

توقف التنفس أثناء النوم

img

إذا كنت تشخرين بصوت عالٍ، أو تستيقظين فجأة لالتقاط الأنفاس، أو تشعرين بالتعب طوال اليوم بعد ليلة كاملة من الراحة، فعليك زيارة الطبيب، لأن هذه علامات على توقف التنفس أثناء النوم، هي حالة يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

الإقلاع عن التدخين

يؤدي التدخين الى ارتفاع ضغط الدم، ويجعل من الصعب ممارسة الرياضة، ويزيد من احتمالية تجلط الدم، ما قد يسبب السكتة الدماغية. لكن فرص إصابتك بنوبة قلبية تنخفض بعد 24 ساعة فقط، من آخر سيجارة لك.

حافظ على وزن صحي

إن الوزن الزائد يزيد من احتمالات إصابتك بارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وكلها مرتبطة بأمراض القلب. لا تعتمدي على الحميات الغذائية المبتذلة أو المكملات الغذائية لتقليص حجمها، لأن ممارسة الرياضة والكمية المناسبة من الأطعمة الصحية هي أفضل الطرق للحفاظ على وزن صحي.

فحوصات منتظمة

img

يمكن لطبيبك معرفة ما إذا كان ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في دمك، معرضة لخطر الإضرار بقلبك وأوعيتك الدموية. كلما وجدت هذه المشاكل في وقت مبكر، يمكنك البدء في معالجتها بشكل أسرع.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً