أعراض غير شائعة لمرض السكري.. منها حكة الأعضاء التناسلية
أعراض غير شائعة لمرض السكري.. منها حكة الأعضاء التناسليةأعراض غير شائعة لمرض السكري.. منها حكة الأعضاء التناسلية

أعراض غير شائعة لمرض السكري.. منها حكة الأعضاء التناسلية

هناك بعض أعراض مرض السكري التي تعتبر أقل خطورة أو غير شائعة كثيرا، والتي يتم تجاهلها من قبل الكثير من المصابين اعتقادا منهم أنها حالة آنية أو مؤقتة.

ولكن من الضروري للغاية أن تتحدثي إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن إذا كنت قلقة بشأن علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ويعتبر مرض السكري حالة طبية شائعة جدًا، وقد يعيش الكثير من الناس حياتهم اليومية دون أن يعرفوا حتى أنهم مصابون.

ويصنّف مرض السكري من الفئة 2 على أنه أشد أنواع هذه الحالات، حيث يكافح الجسم لتحويل السكر إلى طاقة، وأما أنه لا ينتج كمية كافية من الأنسولين، أو أن الجسم لا يتفاعل مع الأنسولين وهو نوع من الهرمونات يستخدم لتحويل سكر الدم إلى طاقة.

وقالت دراسة طبية نشرت في لندن الاثنين: "معظم الأشخاص لا يعرفون بسهولة ما إذا كانوا معرضين لخطر الإصابة بهذه الحالة؛ إذ يمكن أن تكون الأعراض خفية للغاية".

وأشار المدير الطبي لشركة "Liva Healthcare" البريطانية وخبير مرض السكري، الدكتور روجر هندرسون، المشارك في الدراسة، إلى أن مرض السكري-2 هو ما يحدث عندما يكون الجسم غير قادر على تنظيم مستويات السكر في الدم.

وقال: "لقد اعتدنا أن يكون شيئًا كنا نبحث عنه في الأشخاص فوق سن الـ 45 على مدار العام، ولكن الآن أولئك الذين يصابون بهذه الحالة يصبحون أصغر سنا باستمرار.... والحقيقة أنه يتم حاليا تشخيص إصابة شخص ما بمرض السكري كل دقيقتين.... إنه وباء".

وأضاف: "أن الجاني الرئيسي لتزايد تلك الحالات هو السمنة...الكثير من الناس أصبح وزنهم يزيد بشكل متواصل بسبب تغير نمط الحياة وهذا يعرضنا للخطر".

ولفت الدكتور هندرسون إلى أنه بالإمكان الخلط بسهولة بين بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض السكري وأعراض أقل خطورة.

وأوضح قائلا: "إذا كنت عطشانًا طوال الوقت، أو متعبًا باستمرار، أو تعاني من عدم وضوح الرؤية، أو تعاني من حكة في الجلد، فهذه هي العلامات التحذيرية الشائعة".

وتابع: "من الأعراض الأخرى التي تعتبر الأكثر إحراجًا هي الحكة حول الأعضاء التناسلية.. وإذا كنت تعتقدين أنه قد تكون لديك هذه الأعراض فتأكدي من مراجعة طبيبك؛ لأنه كلما عرفت ذلك باكرا كان ذلك أفضل".

ونبّه الدكتور هندروسن إلى أن بعض مرضى السكري قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية وأن الحالات الخارجة عن السيطرة يمكن أن تؤدي إلى تلف الأعصاب أو مشاكل في القدم أو فقدان البصر.

وأكد على أن أفضل طريقة لتجنب المضاعفات هي فحص مستويات السكر في الدم بانتظام، مضيفا أنه في حال لم تكوني مصابة بالسكري هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها تقليل مخاطر الإصابة في المستقبل بما فيها إجراء بعض التغييرات على نظامك الغذائي مع الحرص على تناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضراوات يوميا، الى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com