كيف تحفظين نظام المناعة لديكِ حتى لا يدخل مبكرا مرحلة الشيخوخة؟
كيف تحفظين نظام المناعة لديكِ حتى لا يدخل مبكرا مرحلة الشيخوخة؟كيف تحفظين نظام المناعة لديكِ حتى لا يدخل مبكرا مرحلة الشيخوخة؟

كيف تحفظين نظام المناعة لديكِ حتى لا يدخل مبكرا مرحلة الشيخوخة؟

لعلكِ تعرفين أن التقدم في العمر لا يعني فقط ظهور الشيب والتجاعيد وتيبس المفاصل والنسيان وغيرها، فأسوأ ما يمكن أن يحدث حين نتقدم في العمر هو شيخوخة جهاز المناعة.

ولعلكِ أيضا سمعتِ من يقول إنه بمرور السنين ينخفض نشاط جهاز المناعة. وفجأة، وعند بلوغ سن الـ 65 عاما تقريبا، يتم كبح تدفق خلايا جديدة بدلا عن التي تخلص الجسم منها، ويبدو الجسم وكأنه تعلّم ما يكفي عن مسببات الأمراض.

لكن الواقع، كما يقول تقرير لموقع " سايكولوجي توداي" أن هذا خطأ لسببين: أحدهما أن هناك دائما مسببات لأمراض جديدة (مثل الكورونا)، والثاني أن الخلايا المناعية القديمة يمكن أن تنسى ما أصيب به الجسم من أمراض.

لهذا علينا العناية بجهاز المناعة، وهو ما يعرضه التقرير بالمعلومات والنصائح التالية:

الاكتئاب وضعف المناعة


الشيخوخة نفسها لا تساهم في مشاكل المزاج مثل الاكتئاب والقلق، لكن يمكن للاكتئاب والقلق تغيير تكوين ميكروبات الأمعاء. وإذا أضفنا إلى ذلك فقدان الخلايا المناعية الجديدة وتراكم الخلايا الشائخة تكون النتيجة تدهورا تدريجيا في المناعة.

عوامل أخرى


أحد أهم العوامل التي تقضي على التنوع الميكروبي هو المضادات الحيوية، فحين نتناولها نقتل المليارات من ميكروبات الأمعاء الصحية إلى جانب السيئة، وبعضها يموت بشكل دائم.

العامل الآخر هو الوجبات السريعة، فكلما تناولنا المزيد منها، اختفت أنواع جيدة من الميكروبات من الأمعاء. لكن يمكن تعديل ذلك وزيادة الميكروبات الجيدة باتباع، أو تجنب، الخطوات الآتية.

ما يجب عليك فعله


· أولا، اتباع نظام غذائي يحتوي على البروتين والألياف والخضراوات. النظام الغذائي المتوسطي نظام مثالي؛ إذ يحتوي الكثير من الخضار والقليل من اللحوم والأسماك، ورغم ذلك لديه تنوع هائل في الأطباق.

· ثانيا، ممارسة بعض التمارين الرياضية؛ لأنها تعمل على تحسين وتنوع ميكروبات الأمعاء وبالتالي تحسين نظام المناعة، فالعضلات مستودع جيد للأحماض الأمينية، ويمكنك بناء العضلات في أي عمر، والتمرين مفيد للعديد من جوانب الصحة.

· أخيرا، هناك بعض الأدلة على أن الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن تقضي على الخلايا الشائخة. وهناك دراسات توضح فقدان هذه الخلايا عديمة الفائدة بالصيام لساعات طويلة، ويبدو أن هذا يساعد في قتل الخلايا القديمة بأقل حد من الأذى، ومع ذلك، يجب استشارة طبيبك قبل القيام بذلك.

وما لا يجب فعله


· لا تتناولي كل ما تشتهين، بالتأكيد، يمكنك تناول أطعمتك المفضلة، ولكن عليك ضبط نفسك؛ فالبورغر يجب أن يكون نوعا من "التدليل لنفسك" وليس أسلوب حياة. كما أن البطاطس المقلية لا تحتسب ضمن الخضراوات.

· حاولي أيضا أن تتناولي كميات أقل من السكر، السكر ليس سما في الواقع، لكنه يعمل على تغذية البكتيريا غير المفيدة.

ويخلص التقرير إلى أن التقدم في العمر قد يؤدي إلى ظهور بعض الشعر الرمادي، لكنه حتما ليس سببا للإصابة بالمرض. فالميكروبات تعمل على تثبيت جذورها في الجسم للحفاظ على صحتها، ويمكن أن ترد الجميل بشكل ملحوظ.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com