ما هو مرض "فرط الحركة" الذي تسبب بطرد ابنة عمرو دياب من المدرسة؟
صحة ورشاقة
19 مايو 2021 23:49

ما هو مرض "فرط الحركة" الذي تسبب بطرد ابنة عمرو دياب من المدرسة؟

avatar متابعات

تساءل الكثير من المتابعين عن مرض ”فرط الحركة ADHD“ الذي تعاني منه جنى ابنة الفنان المصري عمرو دياب، وتسبب في طردها من مدرستها السابقة في لندن، بعد تراجع نتائجها الدراسية.

وبحسب الأطباء المتخصصين، فإن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعد من الاضطرابات التي تصيب الطفل في مراحل النمو، حيث يبدأ في مرحلة الطفولة، ويستمر جزئيًا حتى مرحلة البلوغ.

وأضافوا أن هذا الاضطراب ينقسم حسب درجته شدته إلى ضعف الانتباه، وعدم القدرة على التحكم بالنفس، والاندفاع. كما يضاف عدم الهدوء البدني الواضح في بعض الأحيان، ولا يستطيع المصابون به عادة، التركيز على شيء واحد لفترات طويلة، كما أنهم يواجهون في كثير من الأحيان مشكلات مستقبلية مرتبطة بالسلوك الاجتماعي.

ويصابون بهذا المرض، نتيجة لحدوث بعض أنواع الخلل العصبي والبيولوجي، وتعود أسباب هذا الخلل لعوامل وراثية أو عوامل نفسية اجتماعية، ويتم العلاج باستخدام الأدوية، إلى جانب العلاج النفسي.

وأشاروا إلى أن المصابين بهذه الحالة، يواجهون صعوبة في الاندماج في صفوف المدارس والتعلم من مدرسيهم، ولا يتقيدون بقوانين الفصل، مما يؤدي إلى تدهور الأداء المدرسي لديهم، بسبب عدم قدرتهم على التركيز وليس لأنهم غير أذكياء. لذلك، يعتقد أغلبية الناس أنهم مشاغبون بطبيعتهم.

وهذه الحالة تعدّ أكثر الحالات النفسية شيوعًا في العالم؛ إذ يبلغ عدد المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة حوالي 5% من مجموع شعوب العالم، والنسبة تزيد عن ذلك في الدول المتطورة (دول العالم الأول).

وأوضحوا أن هناك الكثير من الآباء والأمهات، الذين يظنون أن علامات مرض فرط الحركة، هي علامات طبيعية للطفولة، وأن هذا النشاط الزائد طبيعي، والحقيقة أن المخيف في هذا المرض، ليس الحركة الزائدة، لكن القرارات الانفعالية المفاجئة، التي نتج عنها عديد من الحوادث، راح ضحيتها كثير من الأطفال في عمر الزهور.

وكشف الاستشاري الطب النفسي الدكتور جمال فرويز، عدم توصل العلم حتى الآن، إلى السبب وراء إصابة الأطفال بهذا المرض، وما الذي يتسبب في النشاط الزائد بالقشرة الداخلية في مخ مريض الـ(ADHD).

قد تشمل الأعراض عند البالغين ذوي اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) ما يلي:

– الميل للتصرُّف باندفاع.

– عدم التنظيم ومشكلات في ترتيب الأولويات.

– ضعف مهارات إدارة الوقت.

– مشكلات التركيز على مهمة محدَّدة.

– صعوبة القيام بمهام متعدِّدة.

– النشاط المفرط أو التململ.

– سوء التخطيط.

– ضعف القدرة على ضبط النفس.

– تقلُّبات مزاجية متكرِّرة.

– صعوبة استمرار وإكمال المهام.

– المزاج العصبي.

– مشكلات في التعامل مع المواقف الضاغطة.

عوامل الخطر

قد يزداد خطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط في حالة:

– إذا كان لديكَ أيُّ أقارب بالولادة، مثل أحد الوالدين أو الإخوة، مصابًا باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط أو أي من اضطرابات الصحة العقلية الأخرى

– تدخين والدتك أو تناوُلها المشروبات الكحولية أو المخدِّرات أثناء الحمل.

– تعرُّضكَ أثناء طفولتكَ للسموم البيئية، مثل الرصاص، والذي يوجد في المقام الأول في الطلاء والأنابيب في المباني القديمة

– الولادة مبكرًا

المضاعفات

يمكن أن يجعل اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط الحياة صعبة بالنسبة لك. ويرتبط اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بما يلي:

– ضعف الأداء في المدرسة أو العمل.

– البطالة.

– مشكلات مالية.

– مشكلات قانونية.

– إدمان الكحول أو المواد المخدرة الأخرى.

– حوادث سيارات متكررة أو حوادث أخرى.

– علاقات غير مستقرة.

– سوء الصحة البدنية والصحة العقلية.

– ضعف الصورة الذاتية.

– محاولات الانتحار.

وكانت جنى ابنة عمرو دياب، قد كشفت أن المعلمين في المدرسة، لم يستطيعوا التعامل معها بالشكل الصحيح، وكانوا يتهمونها بتشتيت انتباه زملائها، ويصفونها بـ“الغبية“ و“الكسولة“، وأنه كان من واجب المدرسة أن توجهها للتصرفات الصحيحة، وليس -فقط- لومها على عدم تحقيق درجات مرتفعة.

وأضافت دياب، رسالتها إلى المدرسة التي أجبرتها على المغادرة، بالكشف عن نجاحها خلال الفترة الماضية في الحصول على شهادة ”دبلوم“ في الغناء من معهد ”بيم“ للموسيقى، وأنها تسعى لدراسة علم الاجتماع.

وتوجهت دياب بالحديث إلى كل من يعاني من اضطراب نفسي مهما كان نوعه، بالحفاظ على حظوظه في النجاح، والسعي باستمرار دون النظر إلى من يعطّل مسيرته.

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by JUJU (@janadiab_)

وتأتي رسالة ابنة عمرو دياب، بعد أيام من انتهاء عرض المسلسل الرمضاني ”خلي بالك من زيزي“، الذي تحدث عن مرض الـ(ADHD) أيضًا، الذي كانت تعاني منه بطلة العمل.. فما هو مرض ”فرط الحركة“؟