فاكهة تساعد على ضبط ضغط الدم
صحة ورشاقة
14 مايو 2021 14:44

فاكهة تساعد على ضبط ضغط الدم

avatar نديم كعوش

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الحالات الخطيرة، ويطلق عليه ”القاتل الصامت“ نظرًا لغياب الأعراض المتصلة به. ولهذا السبب، يشدد الأطباء على ضرورة تجنب المأكولات التي تؤدي إلى ارتفاع الضغط، وتناول أطعمه تساعد على ضبطه.

وهناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، بما فيها الخضار والفواكه، وهي تشمل: التوت الأزرق، والفراولة.

وأشارت دراسة طبية نشرت اليوم الجمعة، في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، إلى أن هذه الفاكهة يمكن أن تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة تزيد على 8%

وأوضحت الدراسة، بأنها استندت على تجارب بحثية، شملت أكثر من 34000 شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم، نتيجة السمنة وأسباب أخرى.

وتوصل الباحثون في الدراسة، إلى أن التوت والفراولة يحتويان على مركبات ”الأنثوسيانين“ التي تسهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ.

ووفقًا لدراسة أخرى أجرتها جامعة ”ريدينج“ البريطانية، فإن تلك الفاكهة تؤدي فعلًا إلى خفط ضغط الدم، في حال تناولها بشكل منتظم.

وأشارت ألى أن تجربة أجرتها أخيرًا، شملت أكثر من 25000 شخص، تم رصد وجباتهم الغذائية وعلاقتها بضغط الدم، مضيفة أن الباحثين قاموا بقياس تناول ”الفلافانول“ وهو مركب موجود في التوت، باستخدام المؤشرات الحيوية الغذائية من عينات الدم.

وأوضحت، أن الباحثين توصلوا إلى أن هناك اختلافات ملحوظة، في مجموعة الأشخاص الذين لديهم أدنى مستويات ”الفلافانول“ مقارنة بالمجموعة التي لديها مستويات عالية، وأن متوسط ​​الفرق في قراءات ضغط الدم بين المجموعتين، بلغ حوالي 3 مم زئبق.

وأضاف الباحثون في دراستهم: ”من الملاحظ أن التأثير كان أكثر وضوحًا، لدى المشاركين المصابين بارتفاع ضغط الدم“ فيما علق البروفيسور غونتر كونل، خبير التغذية في جامعة ”ريدينغ“ والمشارك الرئيسي في الدراسة بقوله: ”يسعدنا أن نرى أنه في دراستنا، كان هناك ارتباط مهم بين استهلاك الفلافانول، وانخفاض ضغط الدم“.

وأشار إلى أن فاكهة التوت والفراولة ليستا الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على مادة ”الفلافانول“ إذ إن التفاح والموز يحتويان عليها، ويساعدان بشكل كبير على ضبط ضغط الدم.

وبيّن في دراسته، أن الموز يعتبر عاملًا حاسمًا في ضبط ضغط الدم، نظرًا لاحتوائه على كمية عالية من البوتاسيوم الذي يخفف من تأثيرات الصوديوم (أي الملح) الذي يعتبر أحد العوامل الرئيسية في زيادة ضغط الدم.

وأضافت الدراسة: ”يساعد البوتاسيوم -أيضًا- في تخفيف التوتر في جدران الأوعية الدموية، ما يساعد على خفض ضغط الدم بشكل أكبر“.

وتشمل الفواكه الأخرى الغنية بالبوتاسيوم:

• المشمش

• الشمام

• البطيخ

• البرتقال

• الخوخ

• الزبيب