صحة ورشاقة

كيف يتغير شكل جسمك مع تقدمك في السن؟

سواء كان جسمك في البداية على شكل "التفاحة" أو شكل "الكمثرى"، فلكِ أن تعلمي أن هذا الشكل سيتغير مع تقدمك في السن، وأن هذا التحول الذي سيطرأ على شكل جسمك، ويرجع في الواقع إلى عدة عوامل، يمكن تقسيمها إلى فئتين رئيستين، هما: العوامل التي يمكنك التحكم فيها، والعوامل التي لا يمكنك التحكم فيها. ولكِ أن تعلمي -أيضًا- أن وتيرة تلك التغيرات التي ستطرأ على جسمك، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعوامل نمط الحياة، التي من بينها: التمارين الرياضية، التدخين والنظام الغذائي. وبينما يتكون الجسم بشكل أساسي من عدة مكونات، أبرزها: العظام، العضلات، الدهون والماء، فإن تلك التغيرات التي تطرأ على تركيبة الجسم،

سواء كان جسمك في البداية على شكل "التفاحة" أو شكل "الكمثرى"، فلكِ أن تعلمي أن هذا الشكل سيتغير مع تقدمك في السن، وأن هذا التحول الذي سيطرأ على شكل جسمك، ويرجع في الواقع إلى عدة عوامل، يمكن تقسيمها إلى فئتين رئيستين، هما: العوامل التي يمكنك التحكم فيها، والعوامل التي لا يمكنك التحكم فيها.

ولكِ أن تعلمي -أيضًا- أن وتيرة تلك التغيرات التي ستطرأ على جسمك، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعوامل نمط الحياة، التي من بينها: التمارين الرياضية، التدخين والنظام الغذائي.

وبينما يتكون الجسم بشكل أساسي من عدة مكونات، أبرزها: العظام، العضلات، الدهون والماء، فإن تلك التغيرات التي تطرأ على تركيبة الجسم، عادة ما تحدث مع التقدم في السن، حتى مع عدم وجود تغيير شامل في وزن الجسم. فعلى سبيل المثال، ستقل على الأرجح كمية المياه التي يحملها جسمك، وبالمثل ستقل كتلة العضلات، الأنسجة الخالية من الدهون وكثافة المعادن في العظام، بينما ستزداد كمية الدهون مع تقدمك في السن، وهو ما سيؤثر بالتبعية على شكل الجسم في الأخير.

الدهون

img

يتأرجح إجمالي وزن الجسم، وفقًا لعدد السعرات الذي يستهلكه بالنسبة إلى العدد الذي يحرقه. وإن زاد استهلاككِ عما تحرقيه مع مرور الوقت، فسيزداد وزنك. ولكِ أن تعلمي أن جسمك يخزن الطاقة الزائدة كدهون، بدلًا من استخدامها في تغذية العضلات. وحين يحدث ذلك، تزداد نسبة الدهون التي يحملها جسمك. ومن الضروري -أيضًا- معرفة أن العضلات الأكثر نشاطًا في التمثيل الغذائي من الأنسجة الدهنية. لذا، فهي تحرق المزيد من الطاقة. ويمكن لأي فقدان بكتلة العضلات بسبب التقدم في السن مع مرور الوقت، أن يُغيّر تركيبة الجسم، ويزيد تسريع اكتساب الدهون.

أين يتركز الوزن الذي تكتسبه المرأة؟

img

يتزامن الانخفاض الذي يطرأ على مستويات الإستروجين لدى المرأة في سن اليأس، مع انتقال تخزين الدهون من الجزء السفلي للجسم (شكل الكمثرى) للجزء الأوسط (شكل التفاحة)، علمًا بأن تلك الدهون التي تتراكم بالبطن تتكون من دهون تحت الجلد (أسفل جلد البطن) وأنسجة دهنية حشوية (تتراكم حول الأعضاء داخل البطن).

أين يتركز الوزن الذي يكتسبه الرجل؟

img

يؤثر الانخفاض الذي يطرأ على مستويات التيستوستيرون لدى الرجال، نتيجة التقدم في السن، على توزيع الدهون ومحيط الورك، حيث يقلان عادة مع تقدم الرجال في السن.

العضلات

img

لتتمكني من الحفاظ على كتلة عضلاتك مع تقدمك في السن، يُنصح بأن تظلي نشطة بدنيًا وأن تتأكدي من إدراج تمارين المقاومة في نظامك الرياضي الذي تتبعيه. ولكِ أن تعلمي أن الناس حتى في الثمانينيات والتسعينيات من أعمارهم يمكن أن يكتسبوا القوة من خلال تمارين المقاومة الخفيفة، وهو ما يتعيّن عليكِ الاهتمام به، والبدء في تنفيذه.

طول القامة

img

لكِ أن تعلمي أن جسمك لا يصير أعرض -فقط- مع تقدمك في السن، بل قد يصير أقصر في القامة أيضًا. وأظهرت دراسة أُجريت في بريطانيا بهذا الصدد، أن القوام البدني يتراجع بمتوسط معدل سنوي يتراوح بين 0.08% و0.10 % لدى الذكور المسنين، ويتراجع بنسبة تتراوح بين 0.12% و0.14% لدى الإناث المسنات، ما يؤدي لقصر طول القامة بنسبة تتراوح من 2 لـ 4 سم على مدار العمر.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً