صحة ورشاقة

نبات بندق الساحرة.. ما هو وما فوائده؟

ربما لم تسمعي من قبْل عن "بندق الساحرة Witch Hazel"، وحتى لو كنتِ سمعت ِبه او جربتيه بالصدفة كمستحضر تجميل، تأكدي أنك ستسمعين عنه الكثير مستقبلا بعد أن اعتمدته عدة مواقع إخبارية نسائية عالمية على أنه البديل الطبيعي للمستحضرات الصناعية المليئة بالمكونات الغريبة التي تتزايد الشكاوى من ضعف مفعولها الحقيقي أو من آثارها الجانبية على الوجه والبشرة النسائية. واحتفى موقع "بابا ميل" بـ "بندق الساحرة ويتش هازل" معتبرًا إياه بداية عصر جديد للاستغناء عن تيونرات البشرة المركبة واستبدالها بمستخلص طبيعي مجرّب بسبب خصائصه العلاجية المضادة للبكتريا والتهيجات. يندرج بُندق الساحرة ضمن النباتات المزهرة ويعود أصله إلى أمريكا الشمالية، كما يمكنه

ربما لم تسمعي من قبْل عن "بندق الساحرة Witch Hazel"، وحتى لو كنتِ سمعت ِبه او جربتيه بالصدفة كمستحضر تجميل، تأكدي أنك ستسمعين عنه الكثير مستقبلا بعد أن اعتمدته عدة مواقع إخبارية نسائية عالمية على أنه البديل الطبيعي للمستحضرات الصناعية المليئة بالمكونات الغريبة التي تتزايد الشكاوى من ضعف مفعولها الحقيقي أو من آثارها الجانبية على الوجه والبشرة النسائية.

واحتفى موقع "بابا ميل" بـ "بندق الساحرة ويتش هازل" معتبرًا إياه بداية عصر جديد للاستغناء عن تيونرات البشرة المركبة واستبدالها بمستخلص طبيعي مجرّب بسبب خصائصه العلاجية المضادة للبكتريا والتهيجات.

يندرج بُندق الساحرة ضمن النباتات المزهرة ويعود أصله إلى أمريكا الشمالية، كما يمكنه علاج وتهدئة العديد من حالات وظواهر تهيج البشرة.

وكما يقول تقرير "بابا ميل" هو مستخلص طبيعي محضر من أوراق ولحاء شجيرة هاماميليس فيرجينيا الأصلية في الولايات المتحدة وكان الأمريكيون الأصليون اكتشفوا فوائده منذ قرون وصنّعوه على شكل شاي أو مرهم موضعي واستخدموه في علاج الأمراض الناجمة عن التهيج والالتهابات.

ومنذ ذلك الحين اكتشفت فوائد أخرى عرضها خبراء الصحة في موقع بابا ميل مع بيان طريقة الاستخدامات:

علاج الدوالي

img

اول استخدامات مستخلص بندق الساحرة هو علاج الدوالي التي هي الأوردة المتوسعة الملتوية في الساقين، ويكون لونها إما أزرق أو أرجوانيا داكنا وقد تظهر في أي جزء من الجسم.

وأظهرت دراسة علمية أخيرة مدى فعالية الويتش هازل في تقليل تورمات الدوالي، وتجري الآن دراسة علاجية أوسع تراهن عليها ورقة البحث

قشرة الرأس وعوارض حروق الشمس

بينت أبحاث منشورة في "المجلة الدولية لعلم الشعر" آثار استخدام الشامبو الذي يحتوي على مستخلص "بندق الساحرة" على فروة الشعر لجهة أنه يساعد بشكل حقيقي فعال في تقليل الالتهابات والاحمرار والتهيج وأيضاً الحكة والتي قد تسببها علاجات الشعر التجميلية مثل الصبغة.

كما يخفف من أعراض حروق الشمس وأنواع أخرى من الحروق مثل تلك التي تتسبب فيها المواد الكيميائية أو حروق الحلاقة.

وطريقة الاستخدام هنا تتم بنقع منشفة ناعمة أو ورقية في المستخلص والضغط برفق على المنطقة المصابة مع الحذر من فرك الجلد منعا للتهيج، وهي طرق علاجية بسيطة تقول الدراسة إنها تغني عن تعقيدات التونر المركّب كيمائيا.

علاج البواسير

img

يساعد المستخلص في تقليل الإزعاج الناجم عن البواسير المصحوب بالنزيف والحكة والألم. وهو أمر شائع جدا يصاب به 3 من كل 4 بالغين من وقت لآخر.

ميزة مستخلص بندق الساحرة أنه يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات مثل حمض الغاليك المستخدمة لعلاج التورم والحكة كما أن له خصائص تخثر الدم ويعني إمكانية وقف النزيف لمنع المضاعفات وتخفيف الأعراض.

أما طريقة الاستخدام فهي بنقع قطنة في المستخلص ووضعها مباشرة على المنطقة المعنية.

التهاب الحلق وحب الشباب

يستخدم الويتش هازل أيضا للشفاء من التهاب الحلق حيث إن له خصائص مضادة للالتهاب، تقلل التورم والجفاف والألم المصاحب لالتهاب الحلق.

والطريقة هي خلط ملعقة صغيرة من بندق الساحرة في كوب ماء وتركها تغلي لمدة 10 دقائق، ثم التغرغر بها 3 إلى 4 مرات في اليوم مع الحرص على عدم ابتلاعه حتى لا يؤذي المعدة.

أما فعالية بندق الساحرة في معالجة حب الشباب فإنها تأتي من كونه يحتوي على مادة تعمل كمضادات للأكسدة وتقلل من التهاب الجلد مما يجعل الحبوب أقل احمرارا.

ويقال إنه يمنع ظهور الرؤوس السوداء من خلال نقع  قطنة ووضعها مباشرة على الحبوب والبثور الحمراء الملتهبة.

لدغ الحشرات والعدوى الفيروسية

img

 يخفف الوتش هازل من إزعاج لدغ الحشرات مثل البعوض حيث يستخدم  بوضع قطنة منقوعة مباشرة على مكان اللدغة المتورمة. 

لكن الاكتشافات المختبرية الأخيرة لجدوى نبات بندق الساحرة، فقد ظهرت في فاعليته بالعدوى الفيروسية الإنفلونزا وفيروس الهربس البسيط المتسبب في قروح البرد، وهو الموضوع العلمي واسع الآفاق الذي قالت الدراسة إنه يخضع الآن لتحليلات مختبرية تشارك فيها أطراف دولية معنية بالبحث عن مضادات لفيروسات الأوبئة والجائحات.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً