صحة ورشاقة

نصائح للحفاظ على العينين من أضرار شاشة الكمبيوتر

يقضي معظم الأشخاص أغلب أوقاتهم أمام شاشات الكمبيوتر والهاتف، وهذا مع الوقت يؤدي إلى جفاف العينين وتهيجهما، وأحيانا قد يعاني البعض من ألم شديد في العينين بسبب التركيز الكثيف والمتواصل على الشاشات. لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض النصائح بحسب أطباء العيون التي تساعدك في الحفاظ على العينين من أضرار شاشة الكمبيوتر والهاتف. مارس قاعدة 20/20/20 للحفاظ على العينين عليك ممارسة قاعدة 20/20/20 أي في كل 20 دقيقة، أبعد نظرك عن الشاشة إلى مكان يبعد عنك 20 قدما على الأقل، لمدة 20 ثانية، فهذا الوقت كاف لمنح العينين بعض الاستراحة. الإكثار من الرمش يقول الأطباء إن الرمش بالعينين بين الحين

يقضي معظم الأشخاص أغلب أوقاتهم أمام شاشات الكمبيوتر والهاتف، وهذا مع الوقت يؤدي إلى جفاف العينين وتهيجهما، وأحيانا قد يعاني البعض من ألم شديد في العينين بسبب التركيز الكثيف والمتواصل على الشاشات.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض النصائح بحسب أطباء العيون التي تساعدك في الحفاظ على العينين من أضرار شاشة الكمبيوتر والهاتف.

مارس قاعدة 20/20/20

img

للحفاظ على العينين عليك ممارسة قاعدة 20/20/20 أي في كل 20 دقيقة، أبعد نظرك عن الشاشة إلى مكان يبعد عنك 20 قدما على الأقل، لمدة 20 ثانية، فهذا الوقت كاف لمنح العينين بعض الاستراحة.

الإكثار من الرمش

img

يقول الأطباء إن الرمش بالعينين بين الحين والآخر يساعد على إنعاشهما، فالعديد من الأشخاص يرمشون بشكل أقل من المعتاد عند عملهم على أجهزة الكمبيوتر، وهذا يؤدي إلى جفاف العين على المدى البعيد، لذلك حاول التدرب على الإكثار من الرمش؛ لأن ذلك يساعد على إنتاج دموع تسهم في ترطيب العينين، وحاول تكرار هذه العملية عدة مرات خلال اليوم.

ترطيب الجسم

img

يُعد ترطيب الجسم أمرا مهما للحفاظ على ترطيب العينين، ويقول الأطباء إن تناول كميات كبيرة من السوائل يمد الجسم بالرطوبة اللازمة التي تحتاجها العينان لإفراز كميات مناسبة من الدموع التي تحمي العينين من الجفاف.

استخدام قطرات العين

img

تساعد قطرات العين على إراحة العيون الجافة، ومنع جفافها، لذلك يمكنك استخدامها للحفاظ على العينين، لكن عليك عدم استخدامها أكثر من 4 إلى 6 مرات خلال اليوم، وتجنبي تلك القطرات التي تَحتوي على مزيل للاحمرار؛ إذ يمكن أن تَتسبب في تفاقم أعراض جفاف العيون.

الانتباه إلى مكان المكيف أو المروحة

img

يجلس العديد من الأشخاص على شاشات الكمبيوتر أمام المكيف أو المروحة، بسبب حرارة الطقس، إلا أن هواء المكيف أو المروحة يزيد من جفاف سطح العين؛ إذ يوصي أطباء العيون بوضع المكيف والمروحة في مكان بعيد عن العينين بحيث لا يأتي التيار الذي ترسله مباشرة إلى الوجه، وذلك من أجل الحفاظ على صحة العينين على المدى البعيد.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً