صحة ورشاقة

الإسهال خلال الصيام.. متى يصبح خطيرا؟

مع بدء شهر رمضان، وتفاوت ساعات الصيام من بلد لآخر، ربما يجدر بنا الاهتمام بأية مشاكل عارضة، حفاظا على صحتنا أثناء الصيام الذي يمتد لساعات طويلة بالنهار. ولعل من أبرز المشكلات التي قد يصادفها البعض خلال فترة الصوم هي الإصابة بنوبات إسهال، ومن ثم يكون ضروريا تعلم بعض النصائح، حتى تبدأ الأعراض في التحسن. الإسهال خلال الصيام يحدث الإسهال حين تتحرك الأطعمة والمغذيات عبر الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة وتخرج من الجسم دون امتصاصها. ولك أن تعلمي أن الإسهال خلال الصيام قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية مثل: - الجفاف - سوء التغذية - سوء الامتصاص - التشنج - الغثيان -

مع بدء شهر رمضان، وتفاوت ساعات الصيام من بلد لآخر، ربما يجدر بنا الاهتمام بأية مشاكل عارضة، حفاظا على صحتنا أثناء الصيام الذي يمتد لساعات طويلة بالنهار.

ولعل من أبرز المشكلات التي قد يصادفها البعض خلال فترة الصوم هي الإصابة بنوبات إسهال، ومن ثم يكون ضروريا تعلم بعض النصائح، حتى تبدأ الأعراض في التحسن.

الإسهال خلال الصيام

img

يحدث الإسهال حين تتحرك الأطعمة والمغذيات عبر الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة وتخرج من الجسم دون امتصاصها. ولك أن تعلمي أن الإسهال خلال الصيام قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية مثل:

- الجفاف

- سوء التغذية

- سوء الامتصاص

- التشنج

- الغثيان

- الدوخة

ويشير الباحثون إلى أن حدوث إسهال مع بعض الآثار الجانبية مثل الدوخة أثناء الصيام أمر قد يكون مرهقا وخطيرا، فالجسم بطبيعته أثناء الصوم يكون أكثر ميلا بالفعل للدوخة، التعب والغثيان، وهي الأعراض التي تتفاقم كذلك مع حدوث الإسهال. ولهذا قد ينصح بعض الأطباء بإمكانية التوقف عن الصوم لحين تحسن الأعراض.

أعراض أخرى تبين الحاجة لإنهاء الصيام

img

إلى جانب الإسهال، قد ينصح الأطباء بالتوقف عن الصيام حال التعرض لما يأتي:

- دوخة

- فقدان بالوعي

- غثيان وتقيؤ

- ألم بالبطن

- ألم بالصدر

أسباب الإسهال خلال الصيام

قد يحدث الإسهال أثناء الصيام بسبب الإفراط في إفراز الماء والأملاح بالجهاز الهضمي، ويمكن لعدة محفزات أن تتسبب في حدوث ذلك، بما فيها شرب السوائل التي ترتفع بها نسبة الكافيين، مثل الشاي أو القهوة. ويجب أيضا معرفة أن الصوم لا يسبب الإسهال من تلقاء نفسه عادة. ومن أسباب الإسهال الشائعة الأخرى ما يأتي:

- التغذية السيئة

- عدم تحمل اللاكتوز

- نقص المعادن

- التهاب القولون

- مرض كرون

- العدوى

- حساسية الطعام أو الدواء

متى يجب زيارة الطبيب؟

img

من الجيد زيارة الطبيب قبل بدء الصوم أو حال كنت تعانين من مشاكل صحية أثناء الصوم، بما في ذلك الإسهال، الذي ورغم ما يسببه من إزعاج، فهو لا يشكل تهديدا على الحياة. لكن حال معاناتك من الأعراض التالية مع الإسهال، يجب الرجوع للطبيب فورا:

- نزول دم في الإسهال

- ألم أثناء حركة الأمعاء

- تورم حول الأمعاء

معالجة الإسهال

يختلف العلاج على حسب العوامل المسببة للإسهال، وهو مقسم كما يلي:

علاجات منزلية

- الإكثار من شرب المياه

- تجنب المشروبات السكرية والمشروبات المضاف إليها كافيين

- شرب عصائر مخففة وشاي خفيف التأثير

- زيادة الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان

- زيادة الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والملح

الأدوية

إذا لم تساعدك أي من هذه العلاجات المنزلية، فيمكنك الاستفادة من الأدوية التالية:

- لوبيراميد

- بسموث سبساليسيلات

إنهاء الصيام بسبب الإسهال

في حال إنهائك الصيام بسبب الإسهال، فيمكنك بدء الأكل هنا عبر نظام BRAT المؤلف من موز، أرز، عصير تفاح وخبز محمص، حيث يضم هذا النظام أطعمة لطيفة، نشوية ومنخفضة الألياف، تساعد على تماسك البراز واستبدال المغذيات المفقودة.

وينصح في تلك الحالة أيضا بـ:

- تناول وجبات صغيرة

- تجنب الأطعمة المجففة

- تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات كالفاصوليا والبروكلي

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً