ما هي قرحة المعدة.. وما أبرز أعراضه...

صحة ورشاقة

ما هي قرحة المعدة.. وما أبرز أعراضها ومسبباتها؟

قد يشعر البعض أحيانا بثمة تعب في المعدة، وربما تتولد مخاوف وهواجس من أن يكون ذلك التعب مقدمة للإصابة بقرحة المعدة، وهو ما يستلزم في تلك الحالة ضرورة الرجوع لطبيب مختص، من أجل فحص الحالة عن قرب واستبيان الحقيقة بوضوح. ما هي قرحة المعدة؟ وكيف نصاب بها؟ أجاب عن ذلك دكتور ديفيد غرينوالد، أستاذ الطب وأمراض الجهاز الهضمي في كلية إيكان للطب في ماونت سايناي بنيويورك، بقوله "القرحة عبارة عن تمزق ببطانة المعدة. وأفضل طريقة لتخيل هذا التمزق هي تصوير بطانة المعدة كما الجزء الداخلي من الخد، الذي يكون ورديا ورطبا. وتظهر القرحة كشق في تلك البطانة". وبحسب مكتبة الطب

قد يشعر البعض أحيانا بثمة تعب في المعدة، وربما تتولد مخاوف وهواجس من أن يكون ذلك التعب مقدمة للإصابة بقرحة المعدة، وهو ما يستلزم في تلك الحالة ضرورة الرجوع لطبيب مختص، من أجل فحص الحالة عن قرب واستبيان الحقيقة بوضوح.

ما هي قرحة المعدة؟ وكيف نصاب بها؟

img

أجاب عن ذلك دكتور ديفيد غرينوالد، أستاذ الطب وأمراض الجهاز الهضمي في كلية إيكان للطب في ماونت سايناي بنيويورك، بقوله "القرحة عبارة عن تمزق ببطانة المعدة. وأفضل طريقة لتخيل هذا التمزق هي تصوير بطانة المعدة كما الجزء الداخلي من الخد، الذي يكون ورديا ورطبا. وتظهر القرحة كشق في تلك البطانة".

وبحسب مكتبة الطب الوطنية الأمريكية، فإن قرحة المعدة تحدث حين تقوم الأحماض التي تساعد على هضم الطعام بإتلاف بطانة المعدة أو الاثني عشر. وينتج هذا التآكل الحمضي عن بضعة أشياء مختلفة، لكن 90 % من حالات الإصابة بقرحة المعدة يمكن إرجاعها لسببين: الإصابة بعدوى الملوية البوابية التي تعرف اختصارا بـ (H. pylori) وتناول أدوية مضادة للالتهابات مثل الأسبرين والأيبوبروفين.

ونوه الباحثون في هذا السياق أيضا إلى أن الإجهاد العاطفي لا يتسبب في الإصابة بقرحة المعدة، كما يظن البعض، بل إنه يؤدي فقط إلى الإصابة باضطرابات في المعدة.

ما الذي يشعر به المرء عند الإصابة بقرحة المعدة؟

img

أشار دكتور غرينوالد إلى أن الناس يصفون القرحة بعدة طرق مختلفة، لكنهم يجمعون بشكل عام على أنهم يشعرون بانزعاج في الجزء العلوي من البطن، وهو الانزعاج الذي قد يصفه المرضى بـ "شعور بالألم" أو "شعور بنخر طوال الوقت".

ولفت غرينوالد كذلك إلى أنه في حال تفاقم الإصابة بقرحة المعدة، فقد ينجم عنها حدوث تقيؤ، لكن من غير الواضح طول المدة التي يحتاجها المرء للوصول لتلك المرحلة.

كيف تُشَخَّص قرحة المعدة وكيف تُعالَج؟

img

أوضح دكتور غرينوالد أن جزءا كبيرا من عملية التشخيص ترتكز بشكل أساس على تفحص التاريخ الطبي للحالة المصابة بشكل جيد، وهو ما يمكن أن يتم من خلال إنصات الطبيب للمريض ومحاولة استكشاف الأعراض النموذجية الدالة على القرحة.

وبالنسبة للعلاج، فالأطباء عادة ما يصفون مضادات الحموضة للتخفيف من أعراض القرحة، وتلك المضادات هي أدوية قد تكون سائلة أو على شكل أقراص، وتعمل على تحييد الأحماض الموجودة بالمعدة. وحال كانت القرحة ناتجة عن عدوى بكتيرية، فيمكن استخدام المضادات الحيوية لمعالجة تلك العدوى. وبينما قد يبدو العلاج بسيطا نسبيا، لكن قرحة المعدة قد تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة، أبرزها على الإطلاق حدوث نزيف وثقب بالمعدة، ما قد يتطلب إجراء جراحة طارئة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً