ما سبب ألم المبيض؟

صحة ورشاقة

ما سبب ألم المبيض؟

المبايض هي تلك الغدد التناسلية التي تقع على جانبي الحوض، وهي المسؤولة عن انتاج البويضات، كما أنها تعمل باعتبارها المصدر الرئيس في الجسم لهرموني الأستروجين والبروجسترون. وتشعر كثير من النساء بألم في المبايض من وقت لآخر لأسباب ترتبط بالدورة الشهرية عادة. ومع هذا، يجب معرفة أن ذلك الألم الذي يصيب المبيضين قد يكون علامة دالة على وجود مشكلة صحية كامنة. ونستعرض فيما يأتي أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى شعور المرأة بأعراض ألم المبيض، وهي كالتالي: الإباضة المؤلمة (ميتلسشميرز) تعاني بعض النساء من ألم في المبيض خلال عملية الإباضة المعتادة لهن كل شهر، وهي الحالة التي تعرف بـ"ميتلسشميرز"، وهي الكلمة

المبايض هي تلك الغدد التناسلية التي تقع على جانبي الحوض، وهي المسؤولة عن انتاج البويضات، كما أنها تعمل باعتبارها المصدر الرئيس في الجسم لهرموني الأستروجين والبروجسترون. وتشعر كثير من النساء بألم في المبايض من وقت لآخر لأسباب ترتبط بالدورة الشهرية عادة.

ومع هذا، يجب معرفة أن ذلك الألم الذي يصيب المبيضين قد يكون علامة دالة على وجود مشكلة صحية كامنة. ونستعرض فيما يأتي أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى شعور المرأة بأعراض ألم المبيض، وهي كالتالي:

الإباضة المؤلمة (ميتلسشميرز)

تعاني بعض النساء من ألم في المبيض خلال عملية الإباضة المعتادة لهن كل شهر، وهي الحالة التي تعرف بـ"ميتلسشميرز"، وهي الكلمة الألمانية لـ"الألم المعتدل".

img

أكياس المبيض

هي أكياس أو جيوب مملوءة بسائل يمكن أن تتكون على سطح المبيض. ولا تتسبب معظم التكيسات في حدوث ألم أو أعراض أخرى، ومع هذا، فإن ما يجب معرفته هو أن التكيسات التي تكون كبيرة في الحجم قد لا يلحظها أحد لفترات طويلة.

بطانة الرحم المهاجرة

اضطراب ينمو فيه النسيج المبطن لدواخل الرحم خارج الرحم، وحين يحدث ذلك، قد يصير النسيج محاصرا ويشكل نسيجا ندبيا والتصاقات؛ ما ينتج عنه حدوث ألم بالمبيض.

مرض التهاب الحوض

عبارة عن عدوى تصيب الجهاز التناسلي والأعضاء التناسلية لدى المرأة، وتؤثر على الرحم، قناتي فالوب والمبيضين، وقد تحدث بشكل طبيعي أو تنقل بالاتصال الجنسي.

img

الألم الوهمي

نتيجة لوقوع المبايض قرب كثير من أعضاء وأجزاء الجسم الأخرى، فقد تتعرض المرأة لآلام في الحوض والمبيض نتيجة الإصابة بمشاكل وحالات طبية أخرى، من ضمنها: التهاب الزائدة الدودية، الإمساك، حصى الكلى، الحمل والتهابات المسالك البولية.

متلازمة بقايا المبيض

يُنصَح بمراجعة الطبيب بشأن تلك المتلازمة عقب الخضوع لعمليات جراحية في المبيض. فبعد استئصال المبيض، على سبيل المثال، قد تتبقى بعض الأنسجة، لعدة أسباب منها حدوث نزيف أثناء الجراحة، التصاقات، اختلافات تشريحية وعدم إتقان الجراحة.

هل يحتمل أن يكون ذلك الألم دليلا على الإصابة بسرطان المبيض؟

قد يأتي ذلك الهاجس لكثير من النساء، وبينما لا يتعين عليك تجاهل تلك الاحتمالية، فلك أن تعلمي أن فرص الإصابة بسرطان المبيض هي فرص نادرة نسبيا؛ إذ تشير الإحصائيات إلى أنه يصيب نحو 11 امرأة فقط من كل 100 ألف، وأن السن المتوسطة التي تصاب فيها النساء بسرطان المبيض هي 63 عاما. ونستعرض معك في النقاط الآتية أبرز الأعراض المحتملة لمرض سرطان المبيض:

- انتفاخ أو تورم في البطن

- شعور بالامتلاء والشبع أثناء الأكل

- فقدان الوزن

- ألم في الحوض

- تغيرات في عادات الأمعاء

- كثرة التبول

img

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا لاحظتِ فجأة إصابتِك بألم في المبيض إلى جانب أعراض العدوى- مثل الحمى، النزيف أو القيء- فمن الأفضل في تلك الحالة أن تذهبي إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن. وحتى إن لم يكن للألم تأثير على النشاطات اليومية، فالأفضل الحصول على المساعدة الطبية عاجلا وليس آجلا؛ إذ يمكن إجراء فحوصات لاستبيان الحالة بدقة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً