الدودة الشريطية.. أعراضها وكيف يتم...

صحة ورشاقة

الدودة الشريطية.. أعراضها وكيف يتم التخلص منها؟

الديدان هي كائنات طفيلية والدودة الشريطية هي مجرد مثال واحد لعدوى الديدان، لكن كيف تعرفين أنك مصابة بالديدان الشريطية وما هي العلامات والأعراض. يعاني أكثر  من 3.5 مليار شخص في العالم من عدوى طفيلية كل عام، ولكن لا يزال من غير المألوف تشخيص إصابتهم بالديدان. وتعيش الديدان داخل الأمعاء وتتغذى على محتويات الأمعاء فهي بالنهاية طفيليات بحسب الدكتورة ديبوراه لي من مؤسسة "صيدلية دكتور فوكس" في لندن. وأشارت  الدكتورة لي إلى أن الأطفال وكبار السن وذوي الجهاز المناعي الضعيف أو فيروس نقص المناعة البشرية هم الأكثر تضررا. ولفتت إلى أن الديدان تعتبر أيضًا أكثر شيوعًا في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية،

الديدان هي كائنات طفيلية والدودة الشريطية هي مجرد مثال واحد لعدوى الديدان، لكن كيف تعرفين أنك مصابة بالديدان الشريطية وما هي العلامات والأعراض.

يعاني أكثر  من 3.5 مليار شخص في العالم من عدوى طفيلية كل عام، ولكن لا يزال من غير المألوف تشخيص إصابتهم بالديدان.

وتعيش الديدان داخل الأمعاء وتتغذى على محتويات الأمعاء فهي بالنهاية طفيليات بحسب الدكتورة ديبوراه لي من مؤسسة "صيدلية دكتور فوكس" في لندن.

وأشارت  الدكتورة لي إلى أن الأطفال وكبار السن وذوي الجهاز المناعي الضعيف أو فيروس نقص المناعة البشرية هم الأكثر تضررا.

ولفتت إلى أن الديدان تعتبر أيضًا أكثر شيوعًا في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية، مشيرة إلى أن الالتهابات الطفيلية هي إما عدوى طفيليات أو عدوى الديدان الطفيلية.

img

ما هي الدودة الشريطية؟

الدودة الشريطية، كما يوحي اسمها، هي عبارة عن أنبوب رفيع طويل يشبه شريط القياس.

وأوضحت الدكتورة لي: "كل دودة شريطية لها رأس يحتوي على مصاصات وخطّافات وهي قادرة على التكاثر من تلقاء نفسها ويمكنها الانفصال والتواجد في البراز."

وأضافت أنه يمكن للشخص أن يصاب بالديدان الشريطية عن طريق تناول بيضها الموجود في اللحوم أو الأسماك النيئة أو التي لم يتم طهيها بشكل صحيح.

كيفية منع الإصابة بالديدان

لمنع الإصابة بالديدان، عليك اتباع العادات الآتية:

• اغتسلي باستمرار وحافظي على نظافتك واغسلي يديك بانتظام بالماء والصابون وجففيهما بعناية.

• ممارسة النظافة الجيدة للطعام بما فيها شراء ونقل وتخزين وطهي الطعام جيدًا، وخاصة اللحوم. لا تأكلي الفاكهة أو الخضار النيئة أو غير المطبوخة دون غسلها بالماء النظيف أولاً وحافظي على مطبخك نظيفًا ومعقمًا.

• تجميد اللحوم والأسماك لمدة 7 أيام قبل الأكل يقتل بيض الدودة الشريطية ويرقاتها.

• قومي دائمًا بطهي الدواجن، مثل الدجاج والديك الرومي، لدرجة حرارة داخلية تبلغ 165 درجة فهرنهايت.

• تأكدي من وصول السمك المطبوخ إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 145 درجة فهرنهايت.

• لا تأكلي اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدا.

• استخدمي ألواح تقطيع منفصلة للحوم والخضراوات.

• اغسلي وقشري جميع الفواكه والخضراوات جيدًا.

• استخدمي الماء النظيف فقط.

• تأكدي من معالجة الحيوانات الأليفة من الديدان بانتظام.

• توخي عناية خاصة بالخارج بشرب المياه المعبأة فقط ما لم تكوني متأكدة من نظافة المياه التي ستشربينها.

كيفية التخلص من الدودة الشريطية؟

ليس من السهل دائمًا علاج الديدان الشريطية؛ لأن بعض الأنواع تنتج يرقات تنجح في مغادرة الأمعاء وتصبح محصورة في مكان آخر من الجسم، حيث تشكل الأكياس المائية.

وقالت الدكتورة لي: "يمكن أن تصيب الدودة الشريطية في لحم الخنزير الدماغ؛ ما يؤدي إلى ظهور أعراض عصبية مثل الصداع والاضطرابات البصرية والتشنجات.. ونادرا ما تكون هذه الأعراض مميتة.. كما أن الدودة الشريطية قد تصيب الكبد وتسبب نمو أكياس فيها."

ويتم تشخيص الدودة الشريطية عن طريق فحص عينات البراز، واختبارات الدم، وأحيانًا التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية.

وبمجرد تأكيد التشخيص، يكون العلاج هو تناول دواء لقتل الدودة الشريطية البالغة وفقا للدكتورة لي التي قالت:"عادةً ما يتم إخراجها في البراز ولكن قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من عينات البراز لبضعة أشهر لضمان معالجتها بشكل صحيح."

وأضافت:"قد يكون العلاج معقدًا في بعض الأحيان، فعلى سبيل المثال، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية إذا كان هناك تكوين كيس أو أي تهديد لوظيفة الجهاز العصبي."

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً