تعانين من صعوبة بالتنفس.. قد تكون ل...

صحة ورشاقة

تعانين من صعوبة بالتنفس.. قد تكون لديك هذه الحالة

قالت دراسة طبية نشرت الإثنين إن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يحدث عند أي شخص بمرور الوقت، حيث يكافح الجسم لامتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة التي يتم تناولها، وفي النهاية يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في طريقة التنفس. وفيتامين ب 12 هو فيتامين ضروري جدا ولذلك عندما يفتقر الجسم إليه، يمكن أن يعاني من المشاكل الصحية الخطيرة بحسب الدراسة التي قالت إنه يمكن علاج نقص فيتامين ب 12 إلا إذا كان السبب داخليًا، حيث لا يستطيع الجسم امتصاص الفيتامين. وأشارت دراسة جامعة هارفاد الأمريكية نشرتها صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية إلى أنه إذا كان نقص فيتامين ب 12 ناتجًا

قالت دراسة طبية نشرت الإثنين إن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يحدث عند أي شخص بمرور الوقت، حيث يكافح الجسم لامتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة التي يتم تناولها، وفي النهاية يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في طريقة التنفس.

وفيتامين ب 12 هو فيتامين ضروري جدا ولذلك عندما يفتقر الجسم إليه، يمكن أن يعاني من المشاكل الصحية الخطيرة بحسب الدراسة التي قالت إنه يمكن علاج نقص فيتامين ب 12 إلا إذا كان السبب داخليًا، حيث لا يستطيع الجسم امتصاص الفيتامين.

وأشارت دراسة جامعة هارفاد الأمريكية نشرتها صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية إلى أنه إذا كان نقص فيتامين ب 12 ناتجًا عن عدم تناول الأنواع الصحيحة من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين فيمكن معالجة هذه المشكلة بسهولة، مضيفة أنه في حال الشعور بضيق في التنفس فإن ذلك يعني أن مستويات الفيتامين منخفضة للغاية.

ولفتت الدراسة إلى أنه يمكن أن ينشأ ضيق التنفس عندما يفتقر الجسم إلى خلايا الدم الحمراء، حيث يحتاجها للحصول على ما يكفي من الأكسجين لخلايا الجسم.

وأوضحت أنه إذا أصيب الشخص بفقر الدم بسبب نقص فيتامين ب 12، فقد يشعر أيضًا بضيق في التنفس ودوار خفيف خاصةً عند ممارسة الرياضة.

وقالت: "هذا لأن جسمك يفتقر إلى خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها لتوصيل الأكسجين الكافي إلى خلايا الجسم وذلك بسبب نقص فيتامين ب 12... ومع ذلك، يمكن أن يكون لهذه الأعراض أسباب عديدة ، لذلك إذا لاحظت أنك تعانين من ضيق في التنفس بشكل غير عادي يجب عليك التحدث إلى طبيبك لمعرفة السبب".

ووفقا للدراسة فإن هناك أعراضا أخرى لنقص فيتامين ب 12 والتي ترتبط بجهاز القلب والأوعية الدموية وخاصة خفقان القلب.

وتابعت: "قد يشعر قلبك بأنه ينبض أو يرفرف أو ينبض بشكل غير منتظم، غالبًا لبضع ثوانٍ أو دقائق... وقد تشعرين أيضًا بذلك في حلقك أو رقبتك".

وأفادت الدراسة بأنه على الرغم من أن خفقان القلب قد يبدو مقلقًا، إلا أنه غير ضار في معظم الحالات، لافتة إلى أنه إذا رافق ذلك ضيق في التنفس من المهم زيارة الطبيب.

وأشارت الدراسة إلى أن إحدى طرق علاج نقص فيتامين ب 12 تتمثل في تناول مكملات فيتامين ب 12، في حين أن هناك حالات قد تحتاجين فيها إلى أخذ الحقن.

وأوضحت أنه يمكن أيضًا علاج النقص عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 بما فيها الحليب والأسماك والدواجن والبيض.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً