صحة ورشاقة

5 أمراض جلدية يمكن أن تصيب المنطقة الحساسة

من الوارد أن تتسبب بعض المشكلات الجلدية في تعريض المنطقة الحساسة لطفح جلدي أو بقع غير عادية. وبينما يحتمل ظهور مشكلات جلدية مثل الأكزيما على الذراعين، فمن الوارد رؤية أعراض في المنطقة الحساسة بالأسفل، وفقا لما ذكرته الطبيبة أنجيلا لامب، أستاذة الأمراض الجلدية المساعد بكلية ايكان للطب في ماونت سيناي. نستعرض فيما يأتي أبرز 5 أمراض جلدية يمكن أن تتعرض لها المنطقة الحساسة: الأكزيما أي امرأة سبق لها أن أصيبت بالأكزيما بأي منطقة في جسمها تكن على دراية تامة بالالتهابات ومشكلة جفاف البشرة المزعجة التي دائما ما تصاحب نوبات الإصابة بالأكزيما. وقد تظهر الأكزيما على المهبل كطفح جلدي أحمر اللون

من الوارد أن تتسبب بعض المشكلات الجلدية في تعريض المنطقة الحساسة لطفح جلدي أو بقع غير عادية. وبينما يحتمل ظهور مشكلات جلدية مثل الأكزيما على الذراعين، فمن الوارد رؤية أعراض في المنطقة الحساسة بالأسفل، وفقا لما ذكرته الطبيبة أنجيلا لامب، أستاذة الأمراض الجلدية المساعد بكلية ايكان للطب في ماونت سيناي.

نستعرض فيما يأتي أبرز 5 أمراض جلدية يمكن أن تتعرض لها المنطقة الحساسة:

الأكزيما

img

أي امرأة سبق لها أن أصيبت بالأكزيما بأي منطقة في جسمها تكن على دراية تامة بالالتهابات ومشكلة جفاف البشرة المزعجة التي دائما ما تصاحب نوبات الإصابة بالأكزيما.

وقد تظهر الأكزيما على المهبل كطفح جلدي أحمر اللون ومثير للحكة. ولفتت لامب هنا إلى أن الأكزيما ترتبط عموما بالمناعة الذاتية، وأنه لا يوجد شيء يسببها في واقع الأمر، وأن بعض المنتجات مثل الصابون، المنظفات أو المزلقات من الممكن أن تتسبب في تهيج البشرة، وهو ما يؤدي ربما إلى التهابها. وفي حال حدوث ذلك، يجب اللجوء فورا إلى الطبيب للفحص وتحديد العلاج.

الحزاز المتصلب

حالة مرضية مزمنة ونادرة، تُشَد فيها البشرة وتتحول إلى اللون الأحمر أو الأبيض، ويمكن أن تصيب الجلد بأي منطقة في الجسم، لكنها غالبا ما تطال الجلد الموجود على الفرج، وعادة ما تظهر لدى النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

وبينما لا يعرف الأطباء الأسباب الفعلية لتلك الحالة بشكل مؤكد، فإن هناك كثيرين يتصورون أنها ترتبط بفرط نشاط الجهاز المناعي واضطراب الهرمونات.

ويشدد الأطباء على أنه في حالة الإصابة بتلك الحالة المرضية، فمن الضروري عادة إجراء خزعة لتأكيد التشخيص، تحسبا لاحتمال الإصابة نتيجة لذلك بمرض سرطان الفرج. ويتعين على المرأة بالطبع المتابعة مع طبيبها الخاص حتى يحدد لها العلاج المناسب.

الصدفية

img

ثبت لسوء الحظ أن الطفح الجلدي الأحمر الفاتح المتقشر الذي ينتج عن الصدفية من الممكن أن يصيب المنطقة الحساسة أيضا. ويطلق على النوع الأكثر شيوعا من الصدفية التي تصيب المرأة من أسفل "الصدفية العكسية"، ويتميز هذا النوع بظهور آفات حمراء ناعمة وجافة في تجاعيد الفخذين كذلك.

وبينما لا توجد علاجات للصدفية، فانه يمكن للعلاجات الموضعية الستيرويدية وغير الستيرويدية أن تساعد في تخفيف الألم، لكن يجب الانتباه لمدى قوة المراهم المستخدمة، لكون جلد الفرج أكثر حساسية من أجزاء الجسم الأخرى، علما بأن هناك خيارات أخرى للعلاج منها إجراء تغييرات بنمط الحياة مثل التغذية، التمارين وخفض مستويات التوتر.

التهاب الجلد التماسي

حالة مرضية قد تصيب المنطقة الحساسة حال كانت المرأة تفرط في استخدام العطور والصابون بتلك المنطقة. فحين يلامس الجلد مادة لا يحبها، فإنه عادة ما يستثار ويصاب بطفح أحمر مثير للحكة، تصاحبه بثور صغيرة الحجم في الغالب. وينصح في تلك الحالة بالتوقف عن المنتجات المهيجة واستخدام الصابون غير المعطر.

البهاق

img

اضطراب جلدي يأتي في صورة بقع مسطحة ناصعة البياض بالمنطقة الحساسة، وهي الحالة التي تحدث نتيجة لدمار خلايا الجلد المنتجة للصبغة. ويرى الأطباء أن هذا الاضطراب يرتبط بالمناعة الذاتية، وقد يكون وراثيا، وإن كانوا يعتقدون أن هناك أسبابا أخرى محتملة، ويمكن للأدوية الموضعية أن تساعد في علاج الأعراض.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً