صحة ورشاقة

دليلكِ الغذائي لمعرفة أسباب رائحة الفم.. وكيفية التخلص منها

أتاح العمل عن بعد في مرحلة الكورونا، ومعه دراسة الأبناء أون لاين، الفرصة للأمهات أن يتعايشن طول النهار مع أفراد العائلة، ويلتقطن أشياء وملاحظات لم تكن شائعة في الأيام العادية، ومنها رائحة الفم عندما تختلف وتصبح كريهة. هذه الظاهرة، لها أسباب تعرفينها، مثل كل الناس، وهي بعض أنواع الأكل أو حالات مرضية، لكن أصحاب الاختصاص لديهم الجديد الذي يقولونه لنا في هذا الموضوع. نقطة البداية، ومهما كان السبب في رائحة الفم، هي ضرورة التخلص من الطعام العالق في الفم، باستخدام خيط التنظيف والفرشاة مرة على الأقل في اليوم. نظام غذائي بروتيني ويشير تقرير اختصاص في موقع "بابا ميل" إلى أن

أتاح العمل عن بعد في مرحلة الكورونا، ومعه دراسة الأبناء أون لاين، الفرصة للأمهات أن يتعايشن طول النهار مع أفراد العائلة، ويلتقطن أشياء وملاحظات لم تكن شائعة في الأيام العادية، ومنها رائحة الفم عندما تختلف وتصبح كريهة.

img

هذه الظاهرة، لها أسباب تعرفينها، مثل كل الناس، وهي بعض أنواع الأكل أو حالات مرضية، لكن أصحاب الاختصاص لديهم الجديد الذي يقولونه لنا في هذا الموضوع.

نقطة البداية، ومهما كان السبب في رائحة الفم، هي ضرورة التخلص من الطعام العالق في الفم، باستخدام خيط التنظيف والفرشاة مرة على الأقل في اليوم.

نظام غذائي بروتيني

img

ويشير تقرير اختصاص في موقع "بابا ميل" إلى أن هضم البروتينات، يختلف عن باقي العناصر الغذائية، فالجسم ينتج الأمونيا ويتحول إلى يوريا، وعند تناول الكثير من البروتينات، يعجز الجسم عن التخلص منها وتتراكم في الجسم، مسببة الرائحة الكريهة التي تبقى على الرغم من استخدام فرشاة الأسنان

خصوصيات متفاوتة

ويُفصّل التقرير في خصوصيات مختلف الأطعمة، بهذا الخصوص كالتالي:

- ينصح بتناول الأطعمة النباتية الغنية بالزنك، مثل السبانخ والحمص.

- زبدة الفول السوداني اللذيذة مليئة بالبروتينات والأحماض الدهنية. فعند تناولها تلتصق بالفم، مما يوفر الغذاء للبكتريا، ويتسبب ذلك في مشاكل الأسنان واللثة مع رائحة الفم الكريهة.

img

- أما صلصة الطماطم، فهي تعزز نمو البكتيريا المتسببة في رائحة الفم الكريهة، كما تتسبب في زيادة الحموضة في المعدة.

وينصح بالنسبة لهذه المأكولات، بالحرص وحثّ الأطفال على تنظيف الاسنان باستمرار، وبتناول الماء أثناء تناولها.

- بالنسبة للسمك المعلب، فإنه يتعرض للتأكسد، نظرًا لوجوده في القصدير، كما أنه يحتوي على الكثير من التريميثيلامين، مقارنة بالأسماك الطازجة. لذا، ينصح بإضافة القليل من الليمون وشرب الماء أثناء تناوله.

- الحمضيات، رغم انها تشتهر بأنها مضادة للجراثيم، إلا أن بعض أنواع البكتيريا تزدهر في هذه البيئات، كما أنها غنية بالسكر، مما يوفرمرتعًا مريحًا للبكتريا في الفم.

للتغلب على هذا المشكلة، عليك بشطف فمكِ بعد تناول أي من الفاكهة الحمضية.

img

- ونوّه التقرير إلى شرب كمية كافية من الماء، لأن إهمال ذلك يتسبب بالجفاف، وبالتالي عدم إنتاج ما يكفي من اللعاب تاركًا الفرصة للبكتيريا للتكاثر مسببة الرائحة الكريهة. لذا، احرصي على شرب المزيد من الماء.

القهوة والحليب

img

وجد الباحثون، أن تناول القهوة بدون حليب لا يتسبب في ظهور الرائحة الكريهة، بل أن السبب هو في الحليب المضاف لها.

ويعود ذلك لأن الحليب، وكذلك منتجات الالبان الأخرى، تحتوي على الأحماض الأمينية التي تنتج الكبريت، وعندما تتغذى عليه البكتيريا في الفم تظهر هذه الرائحة.

وللتخلص منها، ينبغي شطف الفم وتنظيف الأسنان بالفرشاة.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً