صحة ورشاقة

4 أسباب شائعة لـ تورم القدمين

تعاني العديد من السيدات من مشكلة تورم القدمين، والتي قد تكون مؤقتة وناتجة بسبب إجراء عملية جراحية أو الحمل، لكنها تصبح مقلقة وبحاجة إلى عناية طبية طارئة، عندما يكون التورم مصحوبًا بأعراض أخرى مثل: الألم الشديد، والضيق بالتنفس، وأحمرار المنطقة. لذلك، سنستعرض في السطور القادمة بعض الأسباب الشائعة، التي قد تسبب تورمًا في القدمين. الوذمة الوذمة، هي عبارة عن تجمع واحتباس السوائل داخل الأنسجة أسفل الجلد، وعادة ما تصيب الساقين وأسفل القدمين، وينتج عنها حكة شديدة، وصعوبة في المشي. وتعدّ الوذمة من المشاكل الشائعة التي قد تختفي من تلقاء نفسها في بعض الأحيان، وعليكِ زيارة الطبيب في حال استمرت لفترة

تعاني العديد من السيدات من مشكلة تورم القدمين، والتي قد تكون مؤقتة وناتجة بسبب إجراء عملية جراحية أو الحمل، لكنها تصبح مقلقة وبحاجة إلى عناية طبية طارئة، عندما يكون التورم مصحوبًا بأعراض أخرى مثل: الألم الشديد، والضيق بالتنفس، وأحمرار المنطقة.

لذلك، سنستعرض في السطور القادمة بعض الأسباب الشائعة، التي قد تسبب تورمًا في القدمين.

الوذمة

الوذمة، هي عبارة عن تجمع واحتباس السوائل داخل الأنسجة أسفل الجلد، وعادة ما تصيب الساقين وأسفل القدمين، وينتج عنها حكة شديدة، وصعوبة في المشي. وتعدّ الوذمة من المشاكل الشائعة التي قد تختفي من تلقاء نفسها في بعض الأحيان، وعليكِ زيارة الطبيب في حال استمرت لفترة طويلة.

وهناك بعض النصائح التي تساعدك على تخفيف الوذمة، مثل: تناول الأدوية المدرة للبول، والتقليل من الأطعمة المالحة، ورفع القدمين إلى الأعلى.

الحمل

img

تعاني أغلب النساء خلال فترة الحمل من مشكلة تورم القدمين؛ وذلك لأن الجسم خلال فترة الحمل يحتفظ بكمية كبيرة من الماء، ويُنتج المزيد من الدم والسوائل الجسم، وقد تبدأ هذه المشكلة بالظهور بشكل ملحوظ خلال الشهر الخامس وحتى الإنجاب. وقد تعاني النساء في هذه الفترة من بعض الأعراض الأخرى، مثل: الغثيان، والتبول المتكرر، والصعوبة في التنفس.

ويمكنكِ خلال فترة الحمل، التخفيف من تورم القدمين، من خلال تجنب الوقوف لفترات طويلة، وارتداء الأحذية المريحة، وشرب الكثير من السوائل.

الطقس الحار

قد يلاحظ المعظم تورم قدميه خلال فصل الصيف؛ وذلك لأن الأوعية تتمدد بشكل طبيعي لتحافظ على برودة الجسم، وقد ينتج عن ذلك في بعض الأحيان تجمع السوائل في منطقة القدمين.

ويمكنكِ علاج ذلك، عن طريق وضع القدمين في ماء بارد، وشرب الكثير من السوائل، وارتداء الأحذية المريحة، والمشي -أيضًا- لعدة دقائق خلال اليوم.

تجلط الدم

img

الجلطات الدموية، عبارة عن كتل صلبة من الدم، يمكن أن تتشكل أوردة الساقين، وهذا يعيق إعادة تدفق الدم إلى القلب، مما يؤدي إلى تورم الكاحلين والقدمين، وعادة يكون تورم القدمين الناتج عن تجلط الدم مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل: الحرارة، والألم الشديد، وتغير لون المنطقة المصابة. وعند حدوث هذه الأعراض، عليك زيارة الطبيب على الفور.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً