صحة ورشاقة

هل سيتم وقف لقاح "أسترازينيكا" دوليا بسبب نتائجه؟

يواجه لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس "كوفيد-19" دعوات لوقف استعماله بعد حدوث عدد من حالات تجلط الدم في جميع أنحاء العالم إثر تلقي اللقاح. وتعتبر اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" طريق العودة إلى الحياة الطبيعية مع ما توفره من حماية من الفيروس الذي أصاب ملايين الناس وأودى بحياة الكثير منهم. وتحدثت تقارير عن نجاح بعض اللقاحات التي تم تطويرها أخيرا في خفض الإصابات وحالات الوفاة بشكل كبير، إلا أن لقاح "أسترازينيكا" يواجه الآن دعوات لتعليق استعماله بعد حدوث عدد من حالات الجلطات الدموية. وقال نائب كبير المسؤولين الطبيين في أيرلندا الدكتور رونان جلين اليوم الأحد إن استخدام لقاح "أسترازينيكا" ينبغي تعليقه مؤقتا

يواجه لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس "كوفيد-19" دعوات لوقف استعماله بعد حدوث عدد من حالات تجلط الدم في جميع أنحاء العالم إثر تلقي اللقاح.

وتعتبر اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" طريق العودة إلى الحياة الطبيعية مع ما توفره من حماية من الفيروس الذي أصاب ملايين الناس وأودى بحياة الكثير منهم.

وتحدثت تقارير عن نجاح بعض اللقاحات التي تم تطويرها أخيرا في خفض الإصابات وحالات الوفاة بشكل كبير، إلا أن لقاح "أسترازينيكا" يواجه الآن دعوات لتعليق استعماله بعد حدوث عدد من حالات الجلطات الدموية.

وقال نائب كبير المسؤولين الطبيين في أيرلندا الدكتور رونان جلين اليوم الأحد إن استخدام لقاح "أسترازينيكا" ينبغي تعليقه مؤقتا في أيرلندا بعد تسجيل حالات تجلط دم خطيرة لعدد من الأشخاص ممن تلقوا اللقاح في النرويج.

وأضاف الدكتور جلين: "تم تقديم هذه التوصية للحكومة بعد تقرير من وكالة الأدوية النرويجية عن أربعة حالات خطيرة لتخثر الدم لدى البالغين".

وأوضح أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى وجود أي صلة بين اللقاح وتلك الحالات مضيفا:"ومع ذلك ، بناءً على المبدأ الوقائي، وفي انتظار تلقي مزيد من المعلومات، أوصت اللجنة الاستشارية الوطنية للتحصين بالتأجيل المؤقت لبرنامج التطعيم بلقاح أسترازينيكا في أيرلندا".

وأوقفت عدة دول أوروبية أخرى مؤقتًا عمليات التطعيم بلقاح "أسترازينيكا" بعد تقارير عن أشخاص أصيبوا بجلطات دموية.

وأبلغت وكالة الأدوية الأوروبية عن إصابة شخص في النمسا بجلطة دموية وأنه توفي بعد 10 أيام من تلقيه اللقاح لكنها شددت على أنه "لا يوجد حاليًا ما يشير إلى أن التطعيم تسبب في هذه الحالات".

وحتى الآن تم تعليق استعمال لقاح "أسترازينيكا" الذي طورته "جامعة أكسفورد البريطانية بالتعاون مع شركة "أسترازينيكا" السويدية وذلك من قبل الدنمارك والنرويج وأيسلندا فيما أعلنت إيطاليا والنمسا وإستونيا ولاتفيا ولوكسمبورغ وليتوانيا حظر استخدام اللقاحات من شحنة واحدة تحتوي على مليون لقاح "أسترازينيكا" والتي كانت مرسلة لـ 17 دولة.

وتحدثت تقارير السبت عن إدخال شخص آخر إلى مستشفى في النمسا مصابًا بانسداد رئوي بعد التطعيم، بينما تم الإبلاغ عن حالة وفاة واحدة بسبب جلطة دموية في الدنمارك.

ويُعتقد أيضًا أن رجلًا يبلغ من العمر 50 عامًا توفي في إيطاليا بسبب تجلط بالأوردة بينما كانت هناك تقارير غير مؤكدة عن حالة وفاة أخرى في إيطاليا.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً