كيف تتخلصين من ندبات حب الشباب؟

صحة ورشاقة

كيف تتخلصين من ندبات حب الشباب؟

مع أن مشكلة حب الشباب في حد ذاتها واحدة من المشكلات المؤرقة لكثير من النساء، لكن الندبات التي تنتج عنها تلحق هي الأخرى تأثيرا ضارا بمقدار ثقتهن بأنفسهن، وتبدو الندبات أكثر ديمومة من الشوائب وغالبا ما يكون من الصعب علاجها. ولحسن الحظ هناك العديد من المنتجات المستهدفة، التي يمكن عند مزجها بروتين صارم للعناية بالبشرة، أن تقلل من تلك الندوب بشكل كبير. ونستعرض فيما يأتي بعض المعلومات التي يمكن أن تفيدك بشأن هذه الندبات والطريقة المثلى لمواجهتها. ما الذي يسبب ندبات حب الشباب؟ لك أن تعلمي أن حب الشباب يسبب التهابات، وأن تلك الالتهابات تضر بالبشرة وتؤدي لكسر حاجز الرطوبة،

مع أن مشكلة حب الشباب في حد ذاتها واحدة من المشكلات المؤرقة لكثير من النساء، لكن الندبات التي تنتج عنها تلحق هي الأخرى تأثيرا ضارا بمقدار ثقتهن بأنفسهن، وتبدو الندبات أكثر ديمومة من الشوائب وغالبا ما يكون من الصعب علاجها.

ولحسن الحظ هناك العديد من المنتجات المستهدفة، التي يمكن عند مزجها بروتين صارم للعناية بالبشرة، أن تقلل من تلك الندوب بشكل كبير. ونستعرض فيما يأتي بعض المعلومات التي يمكن أن تفيدك بشأن هذه الندبات والطريقة المثلى لمواجهتها.

ما الذي يسبب ندبات حب الشباب؟

لك أن تعلمي أن حب الشباب يسبب التهابات، وأن تلك الالتهابات تضر بالبشرة وتؤدي لكسر حاجز الرطوبة، فيما تحاول البشرة أن تُشفَى من هذا الضرر عبر وضع نسيج ضام كألياف الكولاجين في المنطقة المصابة. وعادة ما تقود عملية الشفاء غير المنتظمة إلى ظهور الندبات، ولسوء الحظ، قد تكون تلك الندبات مشوهة الشكل، وتستغرق في الغالب وقتا طويلا للشفاء، وهو ما يتعين عليك معرفته.

ما أنواع ندبات حب الشباب؟

img

يقول الخبراء إن هناك 4 أنواع مختلفة من ندبات حب الشباب هي:

- الندبات الضخامية التي تنتج مع وجود كثير من الأنسجة الضامة في موضع الإصابة.

- ندبات Boxcar التي تشبه العلامات الناتجة عن جدري الماء.

- الندبات التي تكون على هيئة حفر مستديرة الحواف.

- الندبات التي تأتي على شكل تنقرات.

كما يحدث فرط التصبغ في الغالب جنبا إلى جنب مع ندبات حب الشباب نتيجة قيام الخلايا الصباغية بإفراز الميلانين الزائد في موضع الالتهاب.

لم يزداد خطر الإصابة بتلك الندبات لدى البعض دون غيرهم؟

يشير الخبراء إلى أن ندبات حب الشباب تعتمد في الغالب على جيناتنا؛ فالأشخاص ذوو البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة بفرط التصبغ بسبب الخلايا الصباغية الكبيرة لديهم، التي تُنتِج المزيد من الميلانين. ولك أن تعلمي أيضا أنه إذا كان لديك استعداد مسبق للإصابة بحب الشباب، فالأرجح أنك ستصابين أيضا بمشكلة الندبات.

كيف يمكنك منع ندبات حب الشباب من التكوّن؟

img

يؤكد الخبراء هنا أن الوقاية خير بالفعل من العلاج، وأن أفضل طريقة لمنع تكوّن ندبات حب الشباب هي منع حب الشباب نفسه في المقام الأول، ولتحقيق ذلك، يجب أن يكون لديك روتين عناية بالبشرة، يتيح لك التحكم بإفرازات الزيوت وتقليل الالتهابات.

ما أفضل المنتجات والمكونات التي تعالج ندبات حب الشباب؟

- الواقيات الشمسية، التي تلعب دورا كبيرا في منع فرط التصبغ.

- فيتامين سي، الذي يشكل جزءا رئيسا في أي نظام عناية بالبشرة ويفيد جدا مع الندبات.

- الريتينول، الذي يحسن البشرة ويمنع حب الشباب والندبات.

- الأحماض التي تساعد على تقشير البشرة، بمنعها تراكم الجلد الميت وتنقية البشرة.

- العلاجات التي يحددها أطباء متخصصون، وتشمل الوخز بالإبر الدقيقة والتقشير المتقدم.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً