صحة ورشاقة

5 أسباب شائعة وراء التعرق الليلي

يعد التعرق من الوظائف الحيوية الطبيعية التي تحدث في جسم الإنسان وتهدف إلى الحفاظ على درجة حرارة الجسم، وقد يتعرق الشخص ببذل مجهود أو التعرض إلى درجة حرارة مرتفعة؛ إلا أن البعض قد يعاني من التعرق الليلي، فهل هناك سبب مرضي وراء ذلك؟ يقول الدكتور نيومي شاه، وهو طبيب ومستشار باطني، إن بعضهم قد يعاني من التعرق الليلي وبعض آخر قد يعاني من هبات ساخنة، والتي تستمر من 4 دقائق إلى نصف ساعة تحدث في فترات مختلفة، أما التعرق الليلي فقد تعاني منه بشكل يومي خلال فترة الليل. وهناك العديد من الأسباب الشائعة التي قد تسبب التعرق الليلي، سنستعرض بعضها

يعد التعرق من الوظائف الحيوية الطبيعية التي تحدث في جسم الإنسان وتهدف إلى الحفاظ على درجة حرارة الجسم، وقد يتعرق الشخص ببذل مجهود أو التعرض إلى درجة حرارة مرتفعة؛ إلا أن البعض قد يعاني من التعرق الليلي، فهل هناك سبب مرضي وراء ذلك؟

يقول الدكتور نيومي شاه، وهو طبيب ومستشار باطني، إن بعضهم قد يعاني من التعرق الليلي وبعض آخر قد يعاني من هبات ساخنة، والتي تستمر من 4 دقائق إلى نصف ساعة تحدث في فترات مختلفة، أما التعرق الليلي فقد تعاني منه بشكل يومي خلال فترة الليل.

وهناك العديد من الأسباب الشائعة التي قد تسبب التعرق الليلي، سنستعرض بعضها في السطور القادمة.

اضطراب فرط التعرق

img

يتعرق الأشخاص المصابون باضطراب فرط التعرق دون أي محفزات على الإطلاق، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن الاشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يعانون من التعرض الليلي أكثر من باقي الأشخاص.

سن اليأس

يقول الأطباء إن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتعرق الليلي لدى النساء هو تقلب مستويات هرمون الأستروجين، والذي يحدث عند انقطاع الطمث، لذلك تعاني بعض النساء خلال سن اليأس من مشكلة التعرق الليلي.

تناول مضادات الاكتئاب

يقول الدكتور شاه إن المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب قد يعانون من مشكلة التعرق الليلي، وذلك لإن هناك بعض الأدوية التي قد تتفاعل مع الأدرينالين، وتؤدي إلى التعرق الليلي.

سرطان الغدد الليمفاوية

img

بحسب المكتبة الوطنية الأمريكية للطب فإن سرطان الغدد الليمفاوية قد يسبب أعراضًا متعددة مثل الحمى، وفقدان الوزن، وأيضا التعرق الليلي، وذلك لأن الجسم يحاول مقاومة السرطان عن طريق رفع درجة حرارة الجسم، والتي من الطبيعي أن تؤدي إلى تعرق الجسم.

نقص السكر في الدم

يحدث نقص السكر في الدم عندما تنخفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير، ويمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض بما في ذلك الدوخة، والتعرق الليلي، وذلك لأن انخفاض ​​مستوى السكر في الدم إلى نقطة معينة تجعل الجسم يستخدم بعض الهرمونات مثل الكورتيزول، وذلك للحفاظ على مستويات السكر في الدم، وبالتالي يتم تنشيط الجهاز العصبي اللإرادي، وهو المسؤول عن الغدد العرقية.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً