صحة ورشاقة

ما فوائد حبوب لقاح النحل؟ ولماذا أصبحت "رائجة" اليوم؟

قد تلحظين خلال تصفحك مواقع السوشال ميديا بعض الأطعمة المكملة التي تحظى بقيمة غذائية، ويتم الترويج لها من قبل المستخدمين أنفسهم بعد تجربتهم لها، مثل الشوفان، السموذي وتوست الأفوكادو. ومع هذا، بدأ يكثر الحديث مؤخرا عن لقاح النحل، باعتباره من العناصر المميزة التي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في عدة أوجه. وبينما يعلم كثيرون فوائد العسل الصحية، وبالأخص تعزيزه صحة الأمعاء ومكافحة التهابات الجهاز التنفسي العلوي، فمن الضروري التفريق بينه وبين حبوب لقاح النحل، التي تحظى بطبيعة مختلفة وتتميز هي أيضا بمجموعة من الفوائد الصحية الأخرى. وعن سر الرواج الكبير لحبوب لقاح النحل الآن، أوضحت ليزا موسكوفيتز، أخصائية التغذية المعتمدة

قد تلحظين خلال تصفحك مواقع السوشال ميديا بعض الأطعمة المكملة التي تحظى بقيمة غذائية، ويتم الترويج لها من قبل المستخدمين أنفسهم بعد تجربتهم لها، مثل الشوفان، السموذي وتوست الأفوكادو. ومع هذا، بدأ يكثر الحديث مؤخرا عن لقاح النحل، باعتباره من العناصر المميزة التي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في عدة أوجه.

وبينما يعلم كثيرون فوائد العسل الصحية، وبالأخص تعزيزه صحة الأمعاء ومكافحة التهابات الجهاز التنفسي العلوي، فمن الضروري التفريق بينه وبين حبوب لقاح النحل، التي تحظى بطبيعة مختلفة وتتميز هي أيضا بمجموعة من الفوائد الصحية الأخرى.

وعن سر الرواج الكبير لحبوب لقاح النحل الآن، أوضحت ليزا موسكوفيتز، أخصائية التغذية المعتمدة في نيويورك، إن الناس باتوا يقبلون عليها بفضل خصائصها المضادة للفطريات والميكروبات وخصائصها التي تساعد على تحفيز المناعة.

img

وفي حين أن البحوث التي تم إجراؤها على حبوب لقاح النحل لا تزال محدودة نسبيا، فإن النتائج التي تم التوصل إليها حتى الآن تعتبر نتائج مبشرة وواعدة للغاية.

ونستعرض فيما يلي قائمة بأبرز فوائد حبوب لقاح النحل:

1- قد تساعد على تخفيف الحساسية

يقول الباحثون إن تلك الحبوب يمكنها أن تساعد في تخفيف أعراض الحساسية مثل الاحتقان، خاصة وأن هناك دراسات أثبتت أنه يساعد على تقليل إفراز الهيستامين. وعاودت هنا ليزا لتقول إن كمية حبوب لقاح النحل التي نتناولها وطول مدة تناولها قد تؤثر على أي فوائد يمكن ملاحظتها، وأن الجرعة المثالية التي يمكن تناولها يوميا تتراوح من 20 إلى 40 غراما.

2- قد تدعم الجهاز المناعي

img

ثبت من خلال الدراسات أن حبوب لقاح النحل تساعد على إعادة جسمك إلى حالة الاستتباب، التي تكون فيها استجابتك المناعية غير مفرطة النشاط، وهو ما يعني أنها يمكن أن تساعد على تنظيم أداء الجهاز المناعي.

3- قد تحظى بتأثيرات مضادة للالتهابات

وجد الباحثون أن تلك الحبوب تتميز بآلية عمل مقاومة للالتهابات، التي تختلف في شدتها، فتكون حادة في بعض الأحيان ومزمنة وطويلة الأمد في أحيان أخرى. وتبين من الدراسات أن المكونات المضادة للالتهابات تقلل من الأضرار التي يتعرض لها الجسم وتزيد في النهاية من فرص الحماية من الأمراض التي تنتج عن الالتهابات، مثل السكري وأمراض القلب.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً