صحة ورشاقة

5 أعراض للإصابة بالصداع الصباحي

قد يعتقد بعض الأشخاص أنهم الوحيدون الذين يعانون من الصداع عند الاستيقاظ من النوم، إلا أن الحقيقة هي أن هذه المشكلة تعد من المشاكل الشائعة والمزعجة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، فما هي الأسباب التي تقف وراء الشعور بهذا الصداع؟ يقول الدكتور ستيف ألدر، وهو طبيب أعصاب في الولايات المتحدة، إن شخصا واحدا تقريبا من كل 13 شخصا يعانون من الصداع الصباحي، ويعود ذلك لعدة أسباب منها أنهم مصابون بالصداع النصفي أو أن هذا الصداع ناتج عن التوتر. ما سبب الشعور بالصداع عند الاستيقاظ من النوم؟ يبين الدكتور ألدر أن هناك العديد من الأسباب المختلفة وراء الصداع الصباحي،

قد يعتقد بعض الأشخاص أنهم الوحيدون الذين يعانون من الصداع عند الاستيقاظ من النوم، إلا أن الحقيقة هي أن هذه المشكلة تعد من المشاكل الشائعة والمزعجة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، فما هي الأسباب التي تقف وراء الشعور بهذا الصداع؟

يقول الدكتور ستيف ألدر، وهو طبيب أعصاب في الولايات المتحدة، إن شخصا واحدا تقريبا من كل 13 شخصا يعانون من الصداع الصباحي، ويعود ذلك لعدة أسباب منها أنهم مصابون بالصداع النصفي أو أن هذا الصداع ناتج عن التوتر.

ما سبب الشعور بالصداع عند الاستيقاظ من النوم؟

يبين الدكتور ألدر أن هناك العديد من الأسباب المختلفة وراء الصداع الصباحي، إلا أن الجيد هو ٱنه صداع نمطي ليس له علاقة بأمراض معينة مثل ورم في المخ، فهو ينشأ بسبب أنماط الحياة المختلفة مثل الأرق، والاكتئاب، والقلق، وبعض الأسباب الأخرى وهي:

تناول أدوية معينة

img

هناك بعض الأدوية التي قد تتداخل مع أنماط النوم، وتتسبب بصداع شديد بعد الاستيقاظ؛ إذ يقول الدكتور ألدر؛ إذ شعرت أن هناك بعض المضادات الحيوية، أو الأدوية التي تسبب لك صداعا صباحيا، فمن الأفضل مراجعة الطبيب.

الإفراط في تناول الكحول

إن الإفراط في تناول الكحول يؤدي إلى تعطل أنماط النوم، وهذا قد يتسبب بجفاف الفم، والإصابة بصداع صباحي.

تغيير بعض أنماط الحياة

img

صداع الصباح لا يشير عادةً إلى حالة صحية خطيرة، بل يشير إلى تغييرات طفيفة في الجسم مثل الحساسية الغذائية أو التغيرات الهرمونية، أو اتباع نظام غدائي معين.

الإجهاد

تقول الدكتورة إيلينا توروني، وهي طبيبة نفسية، إن من المهم استبعاد الأسباب الفسيولوجية عند التعرض لصداع الصباح، فمثلاً بعض الأشخاص يعانون من الصداع الصباحي عندما يتعرضون لإجهاد شديد، فيعبر جسمك عن أن هناك مشكلة داخلية ما عن طريق الصداع.

التوتر

قد يعاني البعض من مشكلة التوتر الجسدي، إما بسبب حالة صحية ما مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض العضلات، والعظام، أو بسبب اتباع وضعيات نوم غير مناسبة لك، فهذا كله قد يؤدي إلى الصداع الصباحي.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً