صحة ورشاقة

الصدر الكبير ووجع الظهر العلوي.. ما العلاقة؟

يعاني كثيرون من آلام بالجزء العلوي من الظهر في مرحلة ما من حياتهم، سواء كان السبب في ذلك هو ممارسة تمارين قوية، سوء وضعية الجسم أو التعرض لإصابة. وقد تشمل أعراض الألم الذي يصيب الجزء العلوي من الظهر إصابة العضلات بوجع نافذ في الجزء العلوي من الظهر، ويعتقد كثيرون أن كبر حجم الصدر من ضمن أسباب ألم الظهر العلوي لدى النساء. والسبب، كما يعتقد الباحثون، هو أن وزن الثدي يجهد الأربطة والعضلات الموجودة في الظهر، ما يؤدي لشعور بعدم الراحة. وهي العلاقة التي تبدو في ظاهرها منطقية، لكن يجب العلم أن ألم الظهر العلوي حالة شائعة يمكن أن يصاب بها

يعاني كثيرون من آلام بالجزء العلوي من الظهر في مرحلة ما من حياتهم، سواء كان السبب في ذلك هو ممارسة تمارين قوية، سوء وضعية الجسم أو التعرض لإصابة.

وقد تشمل أعراض الألم الذي يصيب الجزء العلوي من الظهر إصابة العضلات بوجع نافذ في الجزء العلوي من الظهر، ويعتقد كثيرون أن كبر حجم الصدر من ضمن أسباب ألم الظهر العلوي لدى النساء. والسبب، كما يعتقد الباحثون، هو أن وزن الثدي يجهد الأربطة والعضلات الموجودة في الظهر، ما يؤدي لشعور بعدم الراحة.

وهي العلاقة التي تبدو في ظاهرها منطقية، لكن يجب العلم أن ألم الظهر العلوي حالة شائعة يمكن أن يصاب بها أي شخص، بغض النظر عن الجنس أو حجم الثدي.

هل هناك علاقة فعلا بين حجم صدر المرأة ووجع الجزء العلوي من الظهر؟

img

تبدو العلاقة بين حجم صدر المرأة ووجع الجزء العلوي من الظهر أكثر تعقيدا نوعا ما لكونها تنطوي على العديد من العوامل الأخرى، ومع هذا، فقد أظهر قدر محدود من الأبحاث أن هناك صلة فيما يبدو تربط بين حجم الصدر وآلام الجزء العلوي من الظهر.

وسبق أن وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2013 على مجموعة نساء بمرحلة ما بعد انقطاع الطمث أن هناك علاقة تربط بين وجع أعلى الظهر وكبر حجم الصدر، لكن غالبية المشاركات كن يعانين من زيادة بالوزن أو سمنة، وكان يرتدي بعضهن حمالات صدر غير مناسبة المقاس، وهو ما يدعم الحديث عن أن عوامل أخرى، منها زيادة الوزن والعصب المنضغط، تساهم بشكل أساسي في آلام الجزء العلوي من الظهر.

وهناك عدد من الأسباب الأخرى وراء الشعور بألم في الجزء العلوي من الظهر، منها:

- تعرض الأقراص الموجودة في الظهر لإصابة، كما حدوث فتق

- هشاشة العظام نتيجة لانهيار الغضاريف في العمود الفقري

- ألم اللفافة العضلية

- حدوث كسر في العمود الفقري

كما وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2012 للوقوف على العلاقة بين حجم الصدر وألم الكتف والرقبة أن كبر حجم الصدر يساهم بشكل كبير في الشعور بألم بالكتف والرقبة.

هل يسهم ارتداء حمالة غير مناسبة المقاس في الشعور بوجع أعلى الظهر؟

img

وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2008 عن حجم الصدر، مقاس الحمالة وألم الصدر لدى النساء صغيرات السن أن 80 % من المشاركات كن يرتدين حمالات غير مضبوطة المقاس، ومن المعتقدات الشائعة أن الحمالة غير مناسبة المقاس - وسوء وضعية الجسم التي تنتج عن ذلك - من الممكن أن تؤدي إلى وجع بأعلى الظهر.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً