صحة ورشاقة

8 طرق للتخفيف من شعور الحكة

لا تعدّ مشكلة الحكة مشكلة بسيطة، بل إنها تتسبب في قدر كبير من الانزعاج وقد تصير كذلك مصدرا للاضطراب والضيق، ما يجعلنا نفكر في طريقة معالجتها والسيطرة عليها. لكن يجب في البداية معرفة أن هناك عدة أسباب لشعور الحكة الذي ينتابنا من وقت لآخر، كما لمس أنواع معينة من النباتات، الإصابة بمرض ما، التعرض للدغة حشرة أو التعافي من حرق أو جرح. ونستعرض فيما يأتي 8 علاجات منزلية لشعور الحكة، وهي: الشوفان يشكل "دقيق الشوفان الغروي" الذي يصنع من طحن الشوفان وتحويله إلى مسحوق ناعم جدا، منتجا طبيعيا يدخل في تصنيع كثير من أنواع الصابون والمستحضرات، كما يمكن إضافته إلى

لا تعدّ مشكلة الحكة مشكلة بسيطة، بل إنها تتسبب في قدر كبير من الانزعاج وقد تصير كذلك مصدرا للاضطراب والضيق، ما يجعلنا نفكر في طريقة معالجتها والسيطرة عليها.

لكن يجب في البداية معرفة أن هناك عدة أسباب لشعور الحكة الذي ينتابنا من وقت لآخر، كما لمس أنواع معينة من النباتات، الإصابة بمرض ما، التعرض للدغة حشرة أو التعافي من حرق أو جرح. ونستعرض فيما يأتي 8 علاجات منزلية لشعور الحكة، وهي:

الشوفان

يشكل "دقيق الشوفان الغروي" الذي يصنع من طحن الشوفان وتحويله إلى مسحوق ناعم جدا، منتجا طبيعيا يدخل في تصنيع كثير من أنواع الصابون والمستحضرات، كما يمكن إضافته إلى الحمام البارد للاستفادة منه، لاسيما وأنه آمن وفعال فيما يتعلق بتخفيف الشعور بالحكة الذي ينتج عن عديد الأسباب.

جل أوراق النباتات

img

يمكن للجل الموجود في أوراق النباتات لا سيّما الصبار، أو المنثول المبرد الذي يصنع من نبات النعناع، علاج الحكة البسيطة الناتجة عن حروق الشمس أو لدغات البعوض.

المرطبات عالية الجودة

وهي تلك المرطبات التي تحبس المياه في الطبقة الخارجية من الجلد، وهو ما يجعلها تساعد البشرة على الشعور بالترطيب وقلة الجفاف والحكة بشكل كبير للغاية.

أكياس الثلج

img

ثبت أنها تفيد في التخفيف من شعور الحكة الذي ينتج عن لدغات البعوض، مع الاهتمام بتجنب تعريض المنطقة المصابة للماء الساخن قدر المستطاع.

مضادات الهيستامين

وهي علاجات شائعة الاستخدام لردود الفعل التحسسية، لكن يجب العلم أن كثيرا منها يعزز الميل للنوم، ولهذا ينصح بتناولها قبل النوم مباشرة.

كريم هيدروكورتيزون المضاد للحكة

يمكن استخدامه لتلطيف البشرة؛ إذ إنه يمنع الاستجابات الالتهابية في الجسم ويساعد في تهدئة الجلد الملتهب المصاب بحكة.

مضادات الاكتئاب

وجدت بعض الدراسات أن مضادات الاكتئاب قد تفيد في علاج الحكة أيضا؛ إذ إن البعض منها يتسبب في إطلاق مادة السيروتونين التي يمكن أن تساعد على إرخاء المستقبلات في الجسم، وهي التي تثير الشعور بالحكة.

التوقف عن الحك

على الرغم من أنه يكون رد فعل طبيعيا عند الشعور بالحكة، لكن ثبت أنه لا يساعد على حل المشكلة، بل تبين أنه قد يضر بالبشرة، وربما يفاقم حتى العدوى.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً