صحة ورشاقة

ما سبب الشعور بضيق في التنفس بعد ممارسة نشاط شاق؟

يشعر العديد من الأشخاص في بعض الأحيان بعدم قدرتهم على إدخال كمية كافية من الهواء إلى الرئتين، وتُعرف هذه المشكلة بضيق التنفس، وقد تنتج بسبب أمراض صحية معينة مثل أمراض القلب والرئة، وقد يشعر بها البعض بعد ممارسة الرياضة، أو القيام بعمل شاق. لذلك سنستعرض في السطور القادمة أعراض ضيق التنفس، وما السبب في حدوثه، ومتى يجب عليك زيارة الطبيب؟. ما هي أعراض ضيق التنفس؟ غالباً تكون أعراض ضيق التنفس واحدة عند الجميع وهي صعوبة في التنفس، وتستمر من دقيقة إلى دقيقتين، وقد يعاني منها البعض بسبب ممارسة نشاط شاق، أو بسبب معاناته من مشكلة مزمنة. ما هي أسباب ضيق

يشعر العديد من الأشخاص في بعض الأحيان بعدم قدرتهم على إدخال كمية كافية من الهواء إلى الرئتين، وتُعرف هذه المشكلة بضيق التنفس، وقد تنتج بسبب أمراض صحية معينة مثل أمراض القلب والرئة، وقد يشعر بها البعض بعد ممارسة الرياضة، أو القيام بعمل شاق.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة أعراض ضيق التنفس، وما السبب في حدوثه، ومتى يجب عليك زيارة الطبيب؟.

ما هي أعراض ضيق التنفس؟

غالباً تكون أعراض ضيق التنفس واحدة عند الجميع وهي صعوبة في التنفس، وتستمر من دقيقة إلى دقيقتين، وقد يعاني منها البعض بسبب ممارسة نشاط شاق، أو بسبب معاناته من مشكلة مزمنة.

ما هي أسباب ضيق التنفس بعد ممارسة نشاط شاق؟

img

بعد الركض أو السباحة لمسافات طويلة، نشعر جميعنا بأننا نحتاج لبضع دقائق قبل إلتقاط أنفاسنا بشكل صحيح، وذلك لأن الجسم بعد أي نشاط شاق يحتاج إلى كمية أكبر من الأكسجين، فإذا كنت بصحة جيدة، فإنك سيعود إلى طبيعته في غصون دقائق، أما إذا مر بعض الوقت، ولم تشعر بأن نفَسَك عادت إلى طبيعته هنا عليك استشارة الطبيب، بالإضافة إلى أن هناك مجموعة أخرى من الأعراض التي إذا شعرت بها عليك زيارة الطبيب نستعرضها في النقاط التالية:

- تعاني من ضيق في التنفس أثناء ممارسة النشاط البدني.

- تشعر بضيق في التنفس بعد نشاط اعتدت على فعله من قبل دون أي مشاكل.

- تبدأ في الشعور بضيق في التنفس دون أي تفسير.

ويجب عليك مراجعة الطبيب فوراً في حال شعرت بضيق مفاجئ في التنفس، لأن ذلك قد يدل على حالات طارئة منها:

- سكتة قلبية

- انخفاض ضغط الدم

- التهاب رئوي

- جلطة دموية في الرئتين

- تسمم

كما قد يعاني البعض من ضيق مفاجئ في التنفس، بسبب أن هناك شيئا يسد مجرى التنفس، مثل قطعة من الطعام، أو بعض الغبار، أما إذا كانت مشكلة ضيق التنقس ليست مفاجئة، فقد يكون الشخص يعاني من ضيق التنفس المزمن إما بسبب إصابته بمرض الانسداد الرئوي أو بسبب البدانة.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً